أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

حسمت عدد الاقاليم و جعلت لعدن مميزات خاصة

- طاهر الشلفي

كشفت صحيفة يمنية عن حسم عدد أقاليم الدولة الاتحادية اليمنية المقبلة وأسمائها. وقالت ان من المقرر أن تعقد اليوم الأحد، لجنة تحديد الأقاليم اجتماعاً حاسماً من أجل تسمية الأقاليم، وتحديد أسماء المحافظات داخل كل إقليم وتسمية عواصم الأقاليم.

ونقلت صحيفة "اليمن اليوم" عن مصاردها قولها:" أن الشكل النهائي لن يخرج عما نشر مؤخراً في وسائل الإعلام من تكهنات مع تعديلات في مسألة المديريات حيث سيبقى المجال مفتوحاً بالنسبة لبعض المديريات التي قد يتم ضمها، من محافظة إلى أخرى بما يتناسب والشكل الإداري الجديد للدولة الاتحادية، كما أنه قد يتم استحداث مديريات ابعض الأقاليم".

الإقليم الشرقي: حضرموت، المهرة، سقطرى، شبوة، وعاصمته حضرموت.

الإقليم الجنوبي: عدن، لحج، أبين، الضالع، وعاصمته عدن.

إقليم الجند: تعز، إب ، وعاصمته تعز.

إقليم سبأ: مأرب، الجوف، البيضاء، ذمار، وعاصمته مأرب.

الإقليم الشمالي: صنعاء، عمران صعدة، وعاصمته صنعاء.

إقليم تهامه: الحديدة، المحويت، حجة، ريمة، وعاصمته الحديدة.

ووفقاً للنظام الفيدرالي ستكون حكومة مركزية في عاصمة الدولة و7 حكومات فيدرالية مصغرة، وبرلمان مركزي، 7 برلمانات فيدرالية مصغرة.

وعن عدم عقد اللجنة اجتماعاتها خلال الأيام الأربعة الماضية، أشار المصدر إلى وجود خلافات حول محافظة حجة، حيث يشترط مكون أنصار الله(الحوثيين)، ضمها إلى الإقليم الشمالي.

ولفت إلى أنه سيكون لعدن مميزات خاصة كمرتكز للتنمية والانتعاش الاقتصادي للدولة الاتحادية، ولتحقيق هذا الغرض، سيتم وضع صيغة تكاملية بين تعزيز قدرة المنطقة كجاذبة للاستثمار ومرتكز للنتمية.

 

المصدر : متابعات

Total time: 0.0739