أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

مركز اليمن لدرسات حقوق الانسان بعدن ينظم حلقة نقاش حول التعليم بعدن

-
عدن ـ نظم مركز اليمن لدرسات حقوق الانسان بعدن يوم الاربعاء الماضي حلقة نقاش عامة حول التعليم بمحافظة عدن ( الواقع والصعوبات والحلول ) وذلك ضمن فعاليات برنامج مشروع استجابة الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية .
وتهدف حلقة النقاش التي شارك فيهاعمداء الكليات وممثلين منظمات المجتمع المدني واعضاء من المجالس المحلية بالمحافظة وعدد من الاساتذة الى تعريف برنامج مشروع استجابة الذي يهدف الى خلق شراكة بين منظمات المجتمع والجهات الحكومية من اجل القضاء على السلبيات والأخطاء في مجتمعنا بالاضافة الى مناقشة اساسيات التعليم الذي يساهم في ارتقاء المجتمعات وتطور التنمية من خلال عرض واقع التعليم في المحافظة والصعوبات التي توجه وكيفية اشارك الجهات المعنية في حلها .
  وفي اللقاء القى رئيس المركز /محمد قاسم نعمان كلمة أشاد فيها بالجهود التي يبذلها برنامج مشروع استجابة في تطوير مسار العملية التنموية ومدى مساهمتها في حل مشكلات المجتمع في كافة القطاعات  .. مبينا ابراز السلبيات التي توجه العملية التعليمة في المحافظة والطرق الصحيحة لمعالجتها باعتبار ان التعليم هو المحرك الأساسي في تطور الحضارات ومحور قياس تطور المجتمعات .. داعيا الى ضرورة التعاون مع المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في تنفيذ مشاريع تساهم في تطوير العملية التعليمية في المحافظة .
  مشيرا الى ان هناك مشكلات كثيرة  تواجه العملية التعليمية في محافظة عدن تم رصدها من قبل فريق تابع للمركز تبين واقع التعليم ومدى تطابقه مع “الحق في التعليم” المحدد في النص الدستوري وفي المواثيق الدولية التي وقعت عليها اليمن.
 
من جهة اخرى اوضح مدير برنامج مشروع استجابة /عبد الكريم العوج ان البرنامج الذي يستمر ثلاث سنوات يهدف إلى بناء قدرات المؤسسات الحكومية في تسع محافظات من اجل تحسن نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين واشراكهم في صنع القرار..  موضحا بان البرنامج اختار 13 منظمة غير حكومية في المحافظات المستهدفة للمساهمة في دعم المجتمع اليمني وتطويره بحيث يحقق الاهداف الرئيسية للمشروع المتمثلة بتعزيز اليات صنع السياسات العامة وتنفيذها وزيادة الشفافية والمشاركة العامة في اليات صنع القرارت وتنفيذها بالاضافة الى ضرورة مشاركة المجتمع المدني في تطوير وتنفيذ السياسات العامة .
 
    وتناولت الحلقة النقاشية عرض بالأرقام والصور الواقع التعليمي للمحافظة والمشكلات التي توجه بعض المدارس والصعوبات والقصور التي تواجه العملية التعليمية بالمحافظة المتمثلة في تعطيل المباني المدرسية لسنوات تحت مبرر الترميم وكثافة التلاميذ والطلاب في الصفوف الدراسية وغياب الوسائل التعليمية والمختبرات وغياب المقاييس العلمية والتربوية في اختيار المدرسين والإدارات المدرسية وغياب الإشراف والمراقبة والمحاسبة وسوء أوضاع النظافة والبيئة المدرسية بالإضافة إلى عدم التناسب بين الزيادة السكانية وعدد المدارس الموجودة على أرض الواقع و تراجع نسب الالتحاق بالتعليم والتسرب من المدارس لاسيما الفتيات

Total time: 0.0706