أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مسلح يفجّر أنبوبًا رئيسيًا لتصدير النفط شرقي اليمن

- صنعاء
فجّر مسلح، اليوم الخميس، أنبوبًا رئيسيًا لنقل النفط الخام من محافظة مأرب، شرقي اليمن، لتصديره عبر ميناء رأس عيسى على البحر الأحمر، غربي البلاد، بحسب مصدر أمني.
وقال المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، إن "مسلحًا يدعى محمد أحمد الحسني فجّر أنبوب النفط عند الكيلو 109 في وادي حباب بمحافظة مأرب ما أدى إلى توقف ضخ النفط من الأنبوب بالكامل"، دون أن يفصح عن أسباب قيامه بذلك.
وبحسب ذات المصدر فإن قوات الأمن لم تتمكن من القبض على "الحسني" حتى الساعة 10:30بتوقيت جرينتش، وتعرّض هذا الأنبوب لعدة تفجيرات خلال الفترة القليلة الماضية كان آخرها مساء الإثنين الماضي دون أن يسفر التفجير عن سقوط ضحايا، بخلاف تعطل ضخ النفط.
وتتعرّض أنابيب ضخ النفط في اليمن للتخريب في محافظات شبوة (جنوب شرق) ومأرب "شرق" وحضرموت "جنوب" من قبل مسلحين يطالبون السلطات بمطالب مختلفة، منها الإفراج عن محتجزين لديها أو فدية مالية.
ويتكبّد الاقتصاد اليمني خسائر كبيرة جراء عمليات التفجير المتكررة لأنابيب النفط، وأعلنت الحكومة مؤخرًا أن إجمالي الخسائر الناتجة عن تفجير أنابيب النفط خلال العام الماضي بلغت أكثر من 225 مليار ريال يمني (نحو مليار و47 مليون دولار)، ويعتمد اليمن على صادرات النفط الخام، لدعم احتياطيات النقد الأجنبي، وتمويل ما يصل إلى 70% من الإنفاق الحكومي.

Total time: 0.0478