أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

فيديو لأحداث سجن الشميسي بالسعودية والتي قتل وأصيب فيها عشرة اشخاص معظمهم يمنيين

- خاص

قالت أحد نزلاء سجن الشميسي بالمملكة العربية السعودية  إن قوات الأمن استخدمت عيارات نارية والغاز المسال، ودهست بعض السجناء بالسيارات لتفريق الاحتجاج.

وأضاف ان بعض السجناء قتلوا وأصيب آخرون «خلال قمع الأمن السعودي للمحتجين».

وقال سجين آخر  إنه رأى شخصين مضرجان بالدماء أمامه، وان قوات الأمن نقلتهما إلى جهة غير معروفة، بحسب المصدر اونلاين.

وكان موقع «سبق» السعودي قال في خبر عاجل مساء اليوم إن «الجهات الأمنية والإسعافية في مكة المكرمة أعلنت الاستنفار قبل قليل، عقب تسجيل فوضى للمخالفين في مقر الإيواء في الشميسي».

وأضاف ان «الأنباء الأولية تشير إلى تسجيل حالات إصابة، فيما جرى تعزيز الوجود الأمني والإسعافي بالموقع».

وروى أحد السجناء اليمنيين، وهو من أبناء محافظة البيضاء، للمصدر أونلاين ما حدث، وقال ان السجناء اليمنيين في «الشميسي» «خرجوا في احتجاج سلمي أمام بوابة السجن للمطالبة بترحيلهم من السجن حيث أمضى بعضهم أكثر من 4 أشهر».

وأضاف ان عدد اليمنيين السجناء بالآلاف، وان حكومتهم ممثلة بالسفارة اليمنية في الرياض «تتجاهلنا في السجون، فيما لم يتم ترحيلنا حتى الان».

وتابع «اتفقنا على ان نخرج لنتظاهر سلمياً للمطالبة بترحيلنا، وكان بوسعنا ان نقتحم البوابات ونخرج من السجن لعدم وجود غير 15 جندياً فقط، لكن مطلبنا كان واضح ولم نود اثارة الشغب بالسجن».

وقال السجين اليمني انهم «تفاجئوا بوصول تعزيزات أمنية وقوات مكافحة الشغب التي بدأت بضرب الغاز المسيل للدموع عليهم، وكذا الرصاص الحي، ما أسقط قتلى وجرحى».

وتابع «رأينا بأعيننا حالات دهس من قبل سيارات قوات الأمن السعودية لعدد من السجناء، وأن جنسيات سودانية واثيوبية هي من أثارت الشغب بعد إطلاق الغاز المسيل علينا».

من جهة اخرى قالت شرطة منطقة مكة المكرمة أن أحداث الشغب والفوضى التي شهدها مقر إيواء مخالفي أنظمة الإقامة والعمل بالشميسي أسفرت عن وفاة أحدهم وإصابة ٩ آخرين نتيجة التدافع.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المقدم عاطي القرشي، إنه وقعت بعض التجاوزات من قِبل عدد من المودعين من جنسيات مختلفة بمركز خدمات الشميسي من مخالفي نظام الإقامة والعمل الذين ينتظرون استكمال إجراءات سفرهم وتمثلت في محاولة إحداث فوضى بمقر وجودهم، مشيرا إلى حدوث ذلك عند الساعة الواحدة من مساء أمس الأحد الموافق 1/ 5/ 1435هـ.

وأضاف أن الأحداث تطلبت تدخل رجال الأمن، للتعامل معهم بما يقتضيه الموقف لردعهم عن إيذاء أنفسهم أو غيرهم، بعد عدم استجابتهم للإنذار وقيامهم بإحداث بعض التلفيات بمقر الإيواء.

ولفت إلى أنه نتج من ذلك بعض الإصابات لـ (٩) من مخالفي نظام الإقامة، ووفاة أحدهم بسبب التدافع الذي حدث، فيما تمت السيطرة على الموقف في وقت وجيز، مبينا أن المتهمين سيخضعون للإجراءات النظامية في مثل هذه الحالات.

ويظهر من خلال الفيديو التالي تعامل السلطات السعودية مع نزلاء سجن الشميسي وقمعهم ..


تعليقات الزوار
1)
وضاح الحيدري -   بتاريخ: 04-03-2014    
الحكومةةاليمنسة هي المسؤؤؤل الوحيد بهذه الحادثة
إنا لله وإنا إليه وراجعون

Total time: 0.063