أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

بيّنت أن 59% من الرجال لا يجدون الوقت للتبرع دراسة: 35% من النساء لا يتبرعن بالدم خشية الفقر منه

- عيسى الحربي
كشفت دراسة حديثة عن أن سبب عزوف الإناث عن التبرع بالدم هو صعوبة الوصول إلى مراكز التبرع بنسبة 49.9%، والخوف من الإصابة بفقر الدم بنسبة 35.7%، فيما كان أهم المعيقات للذكور هو عدم توفر الوقت 59.5%.
 
وأشارت الدارسة إلى أن نسبة المتبرعين بالدم في المجتمع السعودي أقل من المرضى، وذلك لوجود مفاهيم خاطئة لدى الغالبية، فضلاً عن تدني درجة الوعي بأهمية هذا العمل الإنساني.
وأكدت الدارسة التي جاءت بعنوان "انطباع وممارسات ودرجة وعي المجتمع السعودي تجاه التبرع بالدم"، وأجريت في مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية على يد كل من الدكتور مصطفى أبو الفتوح، ومحمد العسيري، ومنار العماني، والوليد الجوهر، وعبدالعزيز الحقباني، أن البرامج التعليمية ضرورية لرفع مستوى الوعي وتحسين الانطباع العام تجاه التبرع بالدم؛ مما سيؤدي إلى زيادة نسبة المتبرعين، إضافة إلى أنه يجب النظر إلى الحواجز المعيقة للتبرع بالدم.
 
وأجريت الدارسة على شكل استبيان يتكون من 38 سؤالاً متضمناً خصائص المجتمع، ومستوى الوعي والسلوك، والمحفزات تجاه التبرع بالدم، وشارك 469 سعودياً وسعودية في تعبئة الاستبيان في عدد من المراكز التجارية، وفي العيادات الخارجية في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الرياض.
 
وتم تطبيق إحصاءات وصفية وتحليلية، وتعيين الدلالة الإحصائية عند مستوى معنوية 0.05.
وبيّنت الدارسة أن نحو نصف الأشخاص المشاركين في الدراسة (53.3%) تبرعوا بالدم سابقاً، وبنسبة 39% منهم كانوا من المتبرعين لأكثر من مرة.
 
وكان متوسط نسبة وعي المجتمع تجاه التبرع بالدم ضعيفاً (58.07%)، بينما متوسط نسبة الانطباع كان متعادلاً (75.45%).
 
وبيّنت الدراسة أن التبرع بالدم أكثر انتشاراً عند الذكور مقارنةً بالإناث (قيمةP<0.001).
وبعد ضبط عوامل التأثير المربكة تبين أن درجة الوعي الجيدة (قيمة P=0.027)، والانطباع الجيد تجاه التبرع (قيمة P=0.001)، خاصة بين الرجال (قيمة P<0.001)، كانت أهم المحفزات للانطباع الإيجابي للتبرع بالدم.
 
يذكر أن التطوع  هو المصدر الوحيد للدم في السعودية، وقد هدفت الدراسة إلى قياس مستوى وعي المجتمع السعودي بالتبرع بالدم وسلوكهم تجاهه، ونسبة القيام بالتبرع.
المصدر : سبق

Total time: 0.0534