أخبار الساعة » »

جامعة تعز تعقد لقاءً مفتوحا لإشهار إستراتيجية الجامعة 2010 ـ 2025م.

- تعز_أحمد البخاري
عقدت جامعة تعز يوم أمس الاثنين لقاءً موسعا ضم العديد من مندوبي وسائل الإعلام المختلفة وقيادات منظمات المجتمع المدني وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية والأكاديميين والمهتمون في مجال التعليم العالي لإشهار إستراتيجية الجامعة 2010 ـ 2025م .
وفي اللقاء أشار المهندس عبد القادر حاتم وكيل محافظة تعز للشئون الفنية والبيئية إلى أن إستراتيجية جامعة تعز للفترة 2010 ـ2025م والتي تم إقرارها من قبل علماء وأكاديميين واستشاريين متخصصين تعتبر خطوة متميزة سترفد جامعة تعز بالمزيد من التألق في سماء الإبداع وفي سماء تكنولوجيا المعلومات.
مؤكدا على أن إستراتيجية الجامعة ستكون بداية مباركة للكثير من الجامعات اليمنية في وضع استراتجيات وأهداف لها وبأنها تعد بمثابة تحريك للمياه الراكدة.
مشيرا إلى أن جامعة تعز تحضي بالعديد من المبدعين والدكاترة المتميزين الذين أنجبتهم محافظة تعز والتي تمثل بمثابة القلب لكل إنسان لأنها تضخ كل العلماء وكل المناضلين والدكاترة المبدعين في مختلف التخصصات.
رئيس جامعة تعز الأستاذ الدكتور محمد عبدا لله الصوفي أشار في كلمته إلى أن الإستراتيجية تعد نتاجا لعمل منظم وجاد بدء فيه عام 2005 بمشاركة العديد من الأكاديميين والإداريين والاستشاريين من مختلف الدول العربية والأوربية .. منوها على أنه قبل الشروع في تطوير أي برنامج، فإن الجامعة ستقوم بتقييم دقيق لمستقبل عمالة الخريجين وملامحه. وستحدد الجامعة أيضاً متطلبات استحداث أي تخصص جديد من حيث حاجته للموظفين، والبنية التحتية، والتجهيزات وكذلك التكاليف الاستثمارية والميزانيات التشغيلية وستقوم الجامعة بتنمية القدرات التي تحتاج إليها لتنفيذ ذلك النوع من التقييم داخلياً.
مضيفاً على أن خطة الإستراتيجية تتوافق بكل تفاصيلها مع الأولويات التي حددتها الإستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العالي في اليمن التي أعدتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
مؤكدا على أن جامعة تعز تميزت عن كثير من الجامعات اليمنية في كونها منحت برنامج لدعم لتطوير الكادر المالي في الجامعة وكذلك منحت تسهيلات بصرف دعم البرنامج صرفا لا مركزيا على خلاف الكثير من الجامعات .

بعد ذلك قام الدكتور سلطان المخلافي رئيس دائرة التطوير الأكاديمي بجامعة تعز باستعراض الإستراتيجية والتي تهدف إلى رفع كفاءة وفعالية ولائمة التعليم والتدريب والبحث والخدمات التي تقدمها الجامعة من خلال تعزيز مستوى العلاقات والتنسيق بين الجامعة وسوق العمل ومراجعة البرامج الدراسية والتخصصات الحالية وتعديلها تبعاً للاحتياجات المتجددة لسوق العمل وتطوير سياسيات القبول والتسجيل بالتركيز على التخصصات ذات الأولوية كما تهدف والى تعزيز وتقوية البحث العلمي وخدمة المجتمع في الجامعة والى رفع قدرات ومعارف ومهارات منتسبي جامعة تعز من القيادات الأكاديمية والقيادات الإدارية والفنين من خلال تصميم برنامج لبناء قدرات القيادات العليا في الجامعة وتنفيذ برنامج لتطوير أعضاء هيئة التدريس وكذلك تحسين أنظمة تطوير العاملين بالجامعة .

كما تهدف الإستراتيجية أيضا إلى تحسين فعالية وكفاءة وشفافية السلطة الإدارية لجامعة تعز وأنظمتها الإدارية والمالية من خلال مراجعة وتطوير لوائح عمليات الجامعة وإعداد وصف وضيفي لجميع وظائف الجامعة بما يحقق مبدأ الشفافية والمسائلة في جميع المستويات الإدارية وكذلك إدخال أنضمه إدارة معلومات الكترونية تشمل جميع العمليات المتصلة بإدارة شئون العاملين .
بعد ذلك فتح باب طرح النقاش والاستفسارات من قبل عدد من مراسلي الصحف والمواقع بخصوص استرتيجية الجامعة والمشاكل والمعوقات التي يواجها الكثير من طلاب ومنسبي الجامعة رد عليها رئيس جامعة تعز بكل شفافية ووضوح واعداً بحل الكثير من الاشكالات التي تعيق جميغ نتسبي الجامعة و بتطبيق الإستراتيجية وتنفيذها بالشكل المطلوب ..أدار ألقاء الدكتور عبد القادر مغلس رئيس دائرة العلاقات والإعلام والثقافة بجامعة تعز وحضرها الأستاذ فيصل سعيد فارع مدير عام مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة ونائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية الدكتور عبد الرحمن صبري ونائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب الدكتور مهيوب البحيري ونائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتورة خديجة السياغي وعدد من عمداء كليات الجامعة ورؤساء الأقسام العلمية وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

Total time: 0.0788