آخر الأخبار :
عاجل.. نائب الرئيس الامريكي.. الجيش مستعد بعد هجوم أرامكو.. ونناقش الرد عاجل.. بريطانيا و ألمانيا تدعوان إلى "رد جماعي" على الهجمات ضد منشآت نفط سعودية مسؤول حكومي: المنظمات الدولية تساعد الحوثيين في إطالة أمد الحرب تعرف على اسعار الذهب في محلات الذهب بصنعاء الثلاثاء 17 سبتمبر 2019م الحديدة على صفيح ساخن.. حشود وتعزيزات كبيرة تصل إلى المدينة في تعليق قوي للملك سلمان تعقيبا على استهدف شركة ارامكو يؤكد قدرة المملكة على التعامل تداعيات الهجوم سعر الدولار والسعودي امام الريال اليمني مساء الثلاثاء 17 سبتمبر 2019م كيف كانت المبيعات في الأيام الاولى لهواتف أيفون 11 ؟ كاتب سعودي: هل أخطأنا في حربنا باليمن؟.. وهل كنا سنكون أحسن حالا وأكثر مالا وأقل توترا؟ متحدثًا عن اليمن.. بوتين يستشهد بآية قرآنية -فيديو

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » دراسات وتقارير

ألإستفتاء , أداة الإستعمار الجديدة وإحدى جولات الحرب العالمية القائمة

ألإستفتاء , أداة الإستعمار الجديدة وإحدى جولات الحرب العالمية القائمة

اخبار الساعة - عباس عواد موسى   | بتاريخ : 14-03-2014    | منذ: 6 سنوات مضت
ألإستفتاء , أداة الإستعمار الجديدة وإحدى جولات الحرب العالمية القائمة
عباس عواد موسى
ألبلدان التي تعاني من عجز مزمن في الديموقراطية وتخلو تماماً من المؤسساتية تجعل من نفسها فريسة سهلة لاستعمار القوى الكبرى لها التي تلعب بأوراق الأقليات فيها عبر إجراء استفتاء غالباً ما ينتج عنه الإنفصال . ويبوح لي أصدقائي الأوروبيون أنكم أنتم العرب وحديون وما الربيع العربي إلا انطلاقة وحدوية ترعب القوى الكبرى خاصة أن النزعات الإنفصالية غدت هاجسنا الأكبر . وشلال الدم السوري يقودنا والحديث لهم إلى ما لا يروق للقوى الكبرى وإذا ما وجدت فيه القوى الصغرى مصلحة لها تقيها من استعمار لتلك القوى المتوجسة فإنه سيمتد حتماً إلى كل العالم وهنا .... مكمن الحرب العالمية الثالثة - الرابعة . 
سوريا تقلب طاولات الجيو ( إستراتيجية )
ترى البوفيسورة الأكاديمية بيليانا فانكوفسكا أن الإستفتاء يجب أن يشارك فيه جميع المواطنين لا نسبة منهم فقط . وتقول لأنه يعني صناعة القرار المصيري إلا أن سلوك القوى الكبرى عبر التاريخ جعله دائماً غير ذلك . فكانت النتيجة حتماً تتمثل في استعمار خارجي لتلك القوى . 
ألأكاديميك إيفيتسا يوسيفوفيتش يدعو المواطنين للتساؤل لماذا تجري الإستفتاءات في البلدان الضعيفة وترفض في البلدان القوية أو القريبة منها ؟ ولأغراض التوضيح يقول : وأي دول يمكن أن تنتج بعد انفصال إيرلندا الشمالية وويلز واسكتلندا عن لندن ؟ وأي مصير لكويبيك بعد انفصاله عن كندا ؟ وفيما أنجح الغرب استفتاءات بلدان البلطيق إستونيا ولاتفيا وليتوانيا فإنه جعل من انفصال واستقلال كوسوفو سابقة خطيرة قسمت الشرق والغرب وهي حرب عالمية دون أدنى شك ؟
ألإستفتاء , أداة الإستعمار الجديدة وإحدى جولات الحرب العالمية القائمة
حرب عالمية تفصلها المصالح وفق الرؤى لكل القوى الكبرى فها هي أوسيتيا الجنوبية وقد انفصلت عن جورجيا وفق مصلحة روسيا وباعتراف نيكاراغوا وفنزويلا كرد على ما أقدم الغرب بفعلته تجاه كوسوفو . ولا زالت أبخازيا تنتظر دور القوى الكبرى فيها .
ألحالة الأوكرانية
أستاذ العلوم السياسية إيفيتسا بوتسيسكي يرى إن أوكرانيا تمثل العقدة الروسية - الغربية . وموازين القوى هي التي ستقرر مصيرها على الأرض ولأنها كذلك , فإن منعطفاً خطيراً جداً سيحدث بفعل استمرار الثورة السورية . ولعله سيتخذ شكلاً عسكرياً مسلحاً تختلط فيه الأوراق وستتلون فيه الأحلاف وستتغير فيه الرؤى وسيفقد فيه العالم تبعية البلدان العربية .
وأما المحلل دراغان يانياتوف فيقول ولولا أن القيادة السوفييتية كانت قد ألحقت شبه جزيرة القرم بأوكرانيا عام 1954 بقرار لاهتز الإتحاد السوفييتي في حينه . ولأن مقاطعة كريم ستكون يوم بعد غد روسية باستفتاء مخالف فإن الهزة الدولية ستمتد من كوسوفو إلى هناك . ولأن عسكر مصر موجهون من الخارج بتبعيتهم فإن العالم كله سيرتعش في ظل توهج مستمر للثورة السورية .
جميع الشعب يقرر مستقبله وإلا ....
ألإستفتاء , أداة الإستعمار الجديدة وإحدى جولات الحرب العالمية القائمة
لن يتمكن الكاتالونيون من إجراء استفتائهم في نوفمبر القادم لعدم قانونيته . وإنما كل الشعب الإسباني يمكن أن يقرر مصيره . هذا ما صرح به ماريانو راخوي رئيس الوزراء الإسباني معرباً عن جاهزيته للحوار أنى يفضي . وعملياً رفض مجلس النواب الإسباني بالأغلبية إجراء الإستفتاء المرتقب . وبحسب راخوي فإن دستور 1978 يرفض إجراء استفتاءات جزئية في البلاد .
وأما الإتحاد الأوروبي فقد حذر الكاتولينيين أنه حال انفصالهم فإنهم سيكونون خارج الإتحاد الأوروبي . كما ورفضت إسبانيا انفصال الباسك وهي مقاطعة تتقاسمها مع فرنسا . وهي ملكية ديموقراطية تتكون من 17 مقاطعة . وحالها لا يختلف عن واقع بريطانبا التي حذر الإتحاد الأوروبي إسكتلندا كما حذر كاتالونيا .
لكن الإتحاد الأوروبي ذاته لا يقبل بأي وحدة تجري بين بلدين عربيين . أنظروا إلى أتباعهم في الجيش السوري الحر وهم يتعهدون بمقاتلة المهاجرين العرب الذين يذهبون رغم كل المصاعب لمقاتلة النظام الذي يدعي هؤلاء الجواسيس مناهضتهم له . 
تبيان لنزعات إنفصالية 
إيرلندا الشمالية ( جنباً إلى جنب مع إنجلترا , ويلز واسكتلندا ) تشكل بريطانيا العظمى  منذ عام 1973 . لا استفتاءات ناجحة . ومرفوض إستفتاء إسكتلندا المزمع إجراؤه في أيلول القادم .
كويبيك ( إقليم كندي ) فشل استفتاءه مرتين 1980 و 1995 .
ألإستفتاء , أداة الإستعمار الجديدة وإحدى جولات الحرب العالمية القائمة
إستونيا , ليتوانيا وليتوانيا ( جمهوريات سوفييتية سابقة ) . إنفصلت بنجاح .
ألباسك ( إقليم تتقاسمه فرنسا وإسبانيا ) . تم رفض إجراء استفتائه منذ 2008 .
كاتالونيا ( مقاطعة تتحلى بحكم ذاتي ) وقد رفض البرلمان الإسباني إجراء استفتاء كان مزمعاً في نوفمبر القادم .
شبه جزيرة القرم
حروب في حروب . لا تحل مشكلتها استفتاءات ولا غيرها . تماماً كحال الوضع العربي الذي لو أحيلت أوضاعه لاستفتاء لكانت النتيجة الساحقة هي العودة للدولة الواحدة . 
وأشكر الزميلة سلاجانا ديميشكوسكا لمساهمتها البارعة في الإعداد ولصحيفة نوفا مقدونيا 
المصدر : نوفا مقدونيا
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (15957) قراءة

Total time: 0.1965