أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

العلفي : معهد القضاء متوقف عن اداء مهامه لمشاكل مالية والاصبحي يؤكد على ضرورة الشراكة المجتمعية لإيجاد قضاء مستقل

- صنعاء - بشرى العامري

كشف مدير المعهد العالي للقضاء القاضي عبد الله العلفي عن توقف المعهد عن تأدية مهامه والتي من اهمها التدريب منذ مايقارب العامين بسبب الاوضاع المالية المتردية , مرحبا باي شراكة من قبل منظمات المجتمع المدني من اجل تدريب وتأهيل القضاة واعضاء النيابات .

وتحدث القاضي العلفي اليوم الخميس في حفل اختام فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بتدريب المدربين للقضاة في مجال حقوق الطفل وعدالة الاحداث والتي نظمها على مدى ستة أيام مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان HRITC بالتعاون مع المعهد العالي للقضاء ومنظمة اليونسيف – مكتب اليمن ضمن برنامج حقوق الطفل وعدالة الاحداث , عن ابرز اﻻشكاليات التي تواجه النيابات العامة والمحاكم فيما يخص اﻻحداث خصوصا في موضوع القصاص وتحديد السن وطول فترة المحاكمة وغيرها من اﻻشكاليات اﻻخرى .

واشار العلفي الى الأهمية التي تكتسبها هذه الدورة والدور الكبير والفاعل الذي يضطلع به مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان في هذا الجانب  , و بأن مذكرة التعاون بين المعهد العالي للقضاء ومركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان تعتبر الخطوة الأساسية لتأسيس الشراكة والدور المجتمعي من أجل تعزيز استقلال القضاء .
من جانب اخر اكد نائب رئيس الفيدرالية الدولية لحقوق الانسان رئيس مركز المعلومات والتاهيل لحقوق الانسان عز الدين الاصبحي على اهمية الدور الذي يلعبه المجتمع المدني في تعزيز استقلال القضاء  والذي يقوم على إعطاء هذه المؤسسة حقها من الاحترام في وسط المجتمع وكذا في احترام وتنفيذ قراراتها وفي تحصين أعضائها بالأمان الكامل إدارياً واقتصادياً.
وأكد الاصبحي على أن قضية تعزيز مسيرة حقوق الانسان في اليمن تبدأ من خلال تعزيز استقلال القضاء ، مشيراً إلى أنه لا يمكننا الحديث عن مجتمع آمن ومستقر إلا من خلال مؤسسة قضائية تشعر بالأمان وتملك الاستقلالية الكاملة  , منوها الى اهمية ان يكون القضاة شركاء في العمل الحقوقي للارتقاء بالعمل الحقوقي في المجتمع .
 وذكر الاصبحي ان هذا التدريب سيستمر ليشمل القضاة في بقية محافظات الجمهورية , و بأن المركز سيعمل خلال الأشهر القادمة على انجاز البرنامج المشترك مع المعهد العالي للقضاء والذي يشمل إعداد كتاب مرجعي لقضايا حقوق الانسان وعلى وجه الخصوص قضايا حقوق الطفل والأحداث وذلك ضمن البرنامج التعليمي للمعهد ، بالإضافة الى ان البرنامج التدريبي بحسب البرنامج المشترك يتضمن تدريب 100 قاضي وقاضية على مستوى الجمهورية ..
هذا وتعتبر هذه الدورة النشاط الاول ضمن مشروع ادماج مفاهيم حقوق الطفل وعدالة الاحداث ضمن مناهج المعهد العالي للقضاء والذي ينفذه المركز بالتعاون مع المعهد وبدعم من منظمة اليونسيف .
وقد تلقى 26 قاضي وعضو نيابة من محافظات (الامانة – تعز – عدن – حضرموت ) خلال الدورة جلسات تدريبية حول حقوق الطفل والحدث في القانون الوطني والمواثيق الدولية والولاية على الطفل والحدث وعلاقته بقضاء الاحداث والمسئولية الجنائية للصغير واثبات سن الطفل ومبادئ الشرعية الدولية لحقوق الانسان واليات الحماية الدولية لحقوق الانسان .
وشارك في التدريب نخبة من الاكاديميين والقانونين وشخصيات قضائية .

 

Total time: 0.0605