أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تقليص مدة القمة العربية ليوم واحد ولا مناقشة للخلافات الخليجية: إنطلاق القمة العربية الـ 25 في الكويت بمشاركة اليمن

- صنعاء

بدئت الجلسه الاولى لاعمال القمة العربية الـ 25 في الكويت تحت شعار "التضامن من أجل مستقبل أفضل".

وقال خالد الجار الله، وكيل وزارة الخارجية الكويتية، قال إنه تم تقليص مدة القمة ليوم واحد، وإنه لن يتم التطرق لمسألة الخلاف الخليجي القطري، فيما قال عبد الله مبارك الصباح، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي إنه سيتم تنحية الخلافات الخليجية القطرية والمصرية عن القمة

وفي تصريحات للصحفيين بقصر "بيان" الأميري، بمحافظة حولى شرق الكويت (مقر انعقاد القمة) قال الجار الله، إنه:" تم الاتفاق بين وزراء خارجية الدول العربية على مشروعات القرارات وتم التوافق عليها، وسيتم التصديق عليها من قبل القادة بالقمة اليوم، وإعلانها في الجلسة المسائية".

وأشار الجار الله إلى أنه لن يتم التطرق إلى مسألة الخلاف الخليجي القطري (أزمة سحب سفراء الرياض وأبو ظبي والمنامة من الدوحة) بالقمة العربية، موضحاً أن هذا أمر "متروك للمناقشة في البيت الخليجي" أي (مجلس التعاون الخليجي).

ومن كواليس القمه ذكر صحافيين أمير قطر تميم بن حمد، صافح الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور، أثناء توافد الملوك والرؤساء على قصر "بيان" بالعاصمة الكويتية، استعدادا لانطلاق القمة العربية الـ25، بحسب مراسل الأناضول.

وأوضح المصدر ذاته، أن الأمير تميم هو من بدأ بمصافحة منصور خلال استقباله رؤساء وملوك الدول العربية المشاركين في القمة، وتبادل الاثنان الحديث لمدة دقيقة، فيما ظهرت ابتسامة محدودة على وجه منصور.

واعتبر مراسل الأناضول أن المصافحة لا تعدو كونها "بروتوكولية"، في ظل توتر العلاقات بين البلدين في الفترة الأخيرة.

Total time: 0.0648