أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

الغرفة التجارية تعقد ندوة حول أخلاقيات العمل التجاري

- عبدالرحمن واصل

عقدت الغرفة التجارية بأمانة العاصمة اليوم السبت ندوة حول أخلاقيات العمل التجاري والذي يأتي حرصاً منها على تطوير أخلاقيات العمل المهني التجاري لمنتسبيها ولكل من يعمل في هذه المجال.

وافتتاح الندوة أكد وزير الصناعة والتجارة الدكتور سعد الدين بن طالب على أهمية أن يتحلى رجال المال ولأعمال بأخلاقيات العمل التجاري والحفاظ على حقوق المجتمع وتعزيز القيم والمبادئ في العمل التجاري لتحقيق تنمية اقتصادية شاملة.

و أشار وزير الصناعة لدى افتتاحه اليوم بصنعاء ندوة "أخلاقيات العمل التجاري" الى أن الالتزام بالأخلاقيات يضمن للمستثمر والتجار بشكل خاص تحقيق الربح المشروع و لليمن بشكل عام السُمعة الطيبة.

وقال في ذات السياق الى أنه تم منع دخول شحنتي الحديد البالغتين 58 ألف طن التي تم ضبطهما في مينائي الحديدة وعدن مؤخراً لعدم مطابقتهما للمواصفات والمقاييس وضرورة عودتهما إلى بلد المنشأ.

من جانبه شدد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة حسن الكبوس التجار علي ضرورة أن يكونوا سباقين في الالتزام بأخلاقيات العمل التجاري التي يجب الالتزام بها من قِبل كافة التجار.

وأوضح أن أبرز تلك الأخلاقيات تتمثل في الصدق والأمانة والتعاون والتنافس المحمود، مشدداً على ضرورة الابتعاد عن الأخلاقيات المسيئة للعمل التجاري كالغش والخديعة والاحتكار وأكثرها وزراً الربا الماحق للبركة والمستدعي لحرب الله.

واشار الكبوس الى ان هناك اخلاقيات عمل خاصة بنا كتجار مسلمين ، تتوخى تلك الاخلاقيات نظاما اقتصاديا ناجحا ، يضرب به المثل وتتاسبق الاقتصاديات الكبرى على الاستفادة منه لانه يمثل طوق النجاة وضمان حماية للاقتصاد الوطني والعالمي .

وقال إن الندوة تستهدف توعية وتعريف أعضاء القطاع الخاص بالمعاملات التجارية المثلى ليتحقق لهم فهم أوضح لأنواع العقود القديمة والحديثة وتأصيلها من الناحية الشرعية والعمل على تعزيز الرؤية الشاملة للجوانب القانونية في التعاملات التجارية بين الأعضاء من خلال عرض آليات بناء الشراكة وفض المنازعات و عرض دراسات علمية حول الممارسات الأخلاقية المثلى في الشركات والأعمال.

وتهدف الندوة إلى معرفة أشمل بالمعاملات التجارية المثلى و فهم أوضح لأنواع العقود القديمة والحديثة وتأصيلها شرعياً، وتعزيز الرؤية الشاملة للجوانب القانونية في التعاملات التجارية وعرض آليات بناء الشراكة وفض المنازعات، بالإضافة إلى عرض دراسات علمية حول الممارسات الأخلاقية المثلى في الشركات .

وناقشت الغرفة في الندوة  ثلاث أوراق عمل وهي "روية شرعية وواقعية يناقشها الدكتور حسن الأهدل فيما يناقش الورقة الثانية رؤية اجتماعية اخلاقية الشيخ جميل الربادي ويناقش الورقة الثالثة رؤية اقتصادية نبيل السروري.

Total time: 0.0612