آخر الأخبار :
إعلان من وزارة الداخلية والتجارة والصحة بالسعودية بشأن فتح المحال والاجراءات المتبعة بشأن كورونا الإعلان عن بدأ الفتح التدريجي للمسجد النبوي الشريف ابتداء من الأحد القادم على طريقة الأفلام الأمريكية: الإطاحة بسعودي ارتكب 46 جريمة سطو على صيدليات ومراكز تجارية (فيديو) ترامب يعلن نهاية علاقة واشنطن مع منظمة الصحة العالمية أنثى طائر تتجرأ بشجاعة منقطعة النظير وتوقف قطيع أفيال إفريقي (فيديو) وزير المالية السعودي يكشف عن اجراءات جديدة وسحب 150 مليار ريال من الاحتياطات الاجنبية اليمن أول دولة في العالم تسجل عدد الوفيات اليومية اكثر من عدد الإصابات بكورونا اليمن: أرقام مخيفة.. تسجيل وفيات جديدة بكورونا خلال الساعات الاخيرة (تفاصيل) فلكي يتحدث عن كسوف حلقي للشمس الشهر الجاري سيناتور أمريكي يطالب بالتحقيق مع «تويتر» بتهمة انتهاك العقوبات المفروضة على إيران

أخبار الساعة » السياسية » اليمن

غياب رجال الإعمال اليمنيين عن صفحات الفيس بوك بنسبة تزيد عن 98%

غياب رجال الإعمال اليمنيين عن صفحات الفيس بوك بنسبة تزيد عن 98%

اخبار الساعة - مجلة المزيج   | بتاريخ : 25-04-2014    | منذ: 6 سنوات مضت

.  أجرى فريق مجلة المزيج التسويقي سلسلة من الدراسات على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بك لرجال الإعمال اليمنيون ولأعضاء نادي الإعمال اليمني ، حيث هدفت الدراسة الي قياس تواجد رجال الإعمال اليمنيين في ساحة قنوات التواصل الاجتماعي وحيث تعتبر قنوات التواصل الاجتماعي وسيلة لا يمكن إغفالها بما تمتلكه على سوق العمل والاستثمار في مختلف دول العالم، وخصوصا أنها باتت شكلاً جديداً لا يمكن تجاهله للدعاية وشرح الاستراتيجيات المتعلقة بأي شركة أو عمل كبير كان أم صغير بشكل مبسط وقريب من الجمهور، بما ينعكس على جدوى وفعالية ذلك الاستثمار بطرق متعددة. وأظهرت الدراسة بعض النتائج السلبية وهي الاتي :
-    نسبة 98 % من رجال الإعمال اليمنيين لا يمتلكون صفحات رسمية للتواصل الاجتماعي على الفيس بك.
-    غياب تام أسماء أعضاء نادي الأعمال اليمني.
-    نسبة 1,5% من رجل الإعمال المحليين الناجحين الذين يمتلكون قنوات تواصل اجتماعية و ينشر مواضيع متنوعة تغني تجربة التصفح. وحول ما يفعله رجل الإعمال في مسيرته الاستثمار وهو ما يحقق تفاعل الجمهور مع صفحات التواصل الاجتماعي.
شملت الدراسة أكثر من 210 أسم لكل من رجال الإعمال، عبر جميع الأسماء نادي الإعمال  اليمني والتي تقدر بحوالي نسبة 69% أسم من مجموع رجال الاعمال ونسبة 30% لرجال أعمال غير مسجلي في نادي رجال الإعمال اليمني.
وتشير توصيات الدراسة الى ضرورة تنشيط وتواجد رجال الإعمال اليمنيين في صفحات التواصل الاجتماعي وذلك لتحقيق بعض العوائد والفوائد التي يحتاجها رجال الإعمال الناجحين وحيث رصد الدراسة مجموعة من أهم هذه العوائد وهي الأتي:
-    تشير بعض الآراء الى أن الدور الترويجي لمواقع التواصل الاجتماعي قد تتفوق برأيه على صنع القرار لدى رجال الأعمال، الذي يعتمد عادة على معطيات أعمق من مواقع التواصل الاجتماعي، وتتأثر بعوامل مختلفة مرتبطة بالسوق وما يدور فيه، ولكن هذا لا يمنع من أن قرارات المستثمرين بشأن التمويل الشخصي والاستثمار، يُظهر أهمية وجود إستراتيجية قوية لوسائل التواصل الاجتماعي لموزعي التمويل ومديري الأصول.
-    التسويق للهويه والأفكار والمنتجات والخدمات بشكل رخيص وتعتبر احد أهم الوسائل لمكافحة الإشاعات.
-    تدعيم رسم صورة ذهنية أكثر ايجابية و بناء وتطوير قاعدة جماهيرية وعلاقات عامة والقرب من المجتمع والجمهور والتواصل مع المعجبين والإتباع.
-    خلق واقع الاستشعار والاسترشاد في اتخاذ القرارات.
-    طرح وتبادل الأفكار و التنظير والفلسفة الإدارية الخاصة.
-    تعتبر أحد الوسائل الأكثر سهولة في التواصل.
-    توثيق الإحداث وخلق التفاعلات وتبادل التهاني عبر الواقع الرقمي.
-    تلقي الشكاوى والمقترحات والفرصة في إبداء المواقف والآراء.
-    فرض الاحترافية في أدارة الصفحة وهو ما يعكس انطباع وتوجه ايجابي لدى الجمهور.
-    عدم إتاحة الفرصة للغير في استغلال السيئة للصفحة وشخصيتها.
-    تحقيق هالة أعلامية في حالة كثرة المتابعين والمعجبين.
تجدر الاشارة بأنه في عام 2012 م وبدولة الامارات دعى رجل أعمال إماراتي دعوة إلى متابعيه على موقع التواصل الاجتماعي، وهي الدعوة التي صارت حديث الشارع الإماراتي. وقال صاحب الدعوة محمد عبد الرحيم الفهيم، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات باريس جاليري الإماراتية، إن عشرات من متابعيه استجابوا للدعوة وهم أشخاص لا يعرفهم ولم يلتقِ بهم مسبقا، مشيرا إلى أن هذه الدعوة هي الأولى من نوعها التي يطلقها. وأوضح أن الهدف من هذه الدعوة الالتقاء بشكل شخصي مع من يتواصلون معه عبر الموقع الإلكتروني. وتعتبر مواقع التواصل الاجتماعي هي عبارة عن محتويات من البيانات التي يقوم المستخدمون بنشرها وكتابتها ومشاركتها، سواء أكانت اجتماعية أو سياسية.
وتؤكد أدارة مجلة المزيج التسويقي أن الدراسة تمثل دراسة استقرائية تنحصر في الفترة الزمنية وفي البيانات والمصادر التي تم الاستناد عليها.

 

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.1682