آخر الأخبار :
السعودية: الدفاع المدني بعسير يعلق على فيديو متداول لظهور ثعبان ضخم بمنطقة جبلية الكشف عن "أنحف" ناطحة سحاب في العالم..واين تقع ! انهيار كبير ومفزع للريال اليمني أمام الدولار (اسعار الصرف الأربعاء 12 اغسطس 2020م) الأرصاد يتحدث عن تراجع نسبي في حالة عدم الاستقرار على معظم المحافظات (تفاصيل) سقوط معسكر استراتيجي للشرعية في مأرب بيد الحوثيين مواقع: أسر قيادي حوثي وعدد من مرافقيه بعد إستدارجهم في كمين بالبيضاء فلكي يكشف ما سيحدث في اليمن خلال الأيام القادمة نتائج تقرير فحص ومعاينة الحاويات في ميناء عدن يكشف حقيقة احتواءها على مادة نترات الأمونيوم اليمن: بعد انهيار الريال بشكل كبير.. بيان هام من جمعية الصرافين سوريتان اختلقتا قصة اختطافهما للحصول على فدية من زوجيهما

أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » على السريع

( سوريا ) و ( مصر ) , هل تقع الحرب بين مولدافيا وروسيا بشأن ترانسدنيستريا ؟

( سوريا ) و ( مصر ) , هل تقع الحرب بين مولدافيا وروسيا بشأن ترانسدنيستريا ؟

اخبار الساعة - عباس عواد موسى   | بتاريخ : 07-05-2014    | منذ: 6 سنوات مضت
( سوريا ) و ( مصر ) , هل تقع الحرب بين مولدافيا وروسيا بشأن ترانسدنيستريا ؟ 
عباس عواد موسى
بعد عامين على انفصال مولدافيا عن الإتحاد السوفييتي الذي تم عام 1990 . كادت أن تقع فيها حرب أهلية في ترانسدنيستريا التي يقطنها روس بتدبير منذ العهد السوفييتي لحفظ التوازن مع سكانها الناطقين بالرومانية , ويقطنها 509 ألف نسمة . 
لم أستطع حينئذٍ الإجابة عن سؤال السياسي المقدوني البارز ليوبتشو بوبوفسكي عن تأثيرات متبادلة بين العدوان القائم على العراق وبين ترانسدنيستريا ؟ مما جعله وهو وثيق العلاقة بالرئيس العراقي الراحل صدام حسين رحمه الله يرى في ترانسدنستريا تداعيات مؤجلة ستتأثر وستؤثر مع ما سيجري في الشرق الأوسط .
( سوريا ) و ( مصر ) , هل تقع الحرب بين مولدافيا وروسيا بشأن ترانسدنيستريا ؟
لم يكن نداء وزير خارجيتها نينا تشانسكي قبل أقل من شهرين لروسيا أن تغزو بلادها على غرار ما فعلت بشبه جزيرة القرم مفاجئاً , فهي متمسكة برغبة 97% من شعبها كانوا قد صوّتوا لصالح الإنضمام لروسيا في السابع عشر من أيلول عام 2006 .
استمرت فيها الحرب عام 1992 لعدة أشهر فقط وذهب ضحيتها ما يقارب الألفين فقط . وسرعان ما خمدت , لكنها ظلت تعيد أذهاننا إلى الحرب بين أرمينيا وأذربيجان وبين أبخازيا وغروزيا .
روسيا تسعى للهيمنة على البلاد الأوكرانية المطلة على البحر الأسود وترانسدنستيريا نصب أعينها . وهنا , ما يخيف الغرب الذي هادنها في سوريا خشية الجهاديين مثلها من هناك . فلهم امتدادهم في أفغانستان والشيشان وقيرغيزستان وغيرها . ولهم امتدادهم مع حماس غزة . إنهم العنصر المرعب للجميع عبر البوابة الإسرائيلية وللآن يخشون على مستقبل انقلاب السيسي ففي فشله كارثة عليهم . 
ترانسدنستيريا , بلد الجبناء . فما إن تدخلها دبابة روسية أو رومانية لو حصل , لاستقبلوها بالورود . لكنهم يرون في روسيا للآن ظهراً أقوى من رومانيا . وهذا هو تفسيرنا لما أدلت به وزيرة خارجيتها نينا فيكتورنا تشانسكي المشهورة بجمالها الفاتن .
( سوريا ) و ( مصر ) , هل تقع الحرب بين مولدافيا وروسيا بشأن ترانسدنيستريا ؟
لا تمييز في مولدافيا بحسب القومية , فالنعرات لا تزال في ظاهرها خامدة . فالكل يخشى على مستقبلها هنا .
لا أحد يواجه اتهاماً بالبقاء في أفغانستان رغم ما فيها من قتل , ولا أحد يُتّهَم بالنزوح الذي هو جماعي من مولدافيا بسبب السل , وها هي جرائم السيسي مباحة في مصر والسلاح الجرثومي والكيماوي مُبَرّر للطاغية بشار .
ترانسدنيستريا , أي مستقبل ينتظرك ؟ ونحن بحاجة لامتداد جبهات الحرب على روسيا كي ننتقم منها لمواقفها العدائية على شعبنا السوري ودعمها لأوامر الصهاينة التي ينفذها السيسي .
 
المصدر : عباس عواد موسى
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.1213