أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » على السريع

( سوريا ) و ( مصر ) , هل تقع الحرب بين مولدافيا وروسيا بشأن ترانسدنيستريا ؟

- عباس عواد موسى
( سوريا ) و ( مصر ) , هل تقع الحرب بين مولدافيا وروسيا بشأن ترانسدنيستريا ؟ 
عباس عواد موسى
بعد عامين على انفصال مولدافيا عن الإتحاد السوفييتي الذي تم عام 1990 . كادت أن تقع فيها حرب أهلية في ترانسدنيستريا التي يقطنها روس بتدبير منذ العهد السوفييتي لحفظ التوازن مع سكانها الناطقين بالرومانية , ويقطنها 509 ألف نسمة . 
لم أستطع حينئذٍ الإجابة عن سؤال السياسي المقدوني البارز ليوبتشو بوبوفسكي عن تأثيرات متبادلة بين العدوان القائم على العراق وبين ترانسدنيستريا ؟ مما جعله وهو وثيق العلاقة بالرئيس العراقي الراحل صدام حسين رحمه الله يرى في ترانسدنستريا تداعيات مؤجلة ستتأثر وستؤثر مع ما سيجري في الشرق الأوسط .
( سوريا ) و ( مصر ) , هل تقع الحرب بين مولدافيا وروسيا بشأن ترانسدنيستريا ؟
لم يكن نداء وزير خارجيتها نينا تشانسكي قبل أقل من شهرين لروسيا أن تغزو بلادها على غرار ما فعلت بشبه جزيرة القرم مفاجئاً , فهي متمسكة برغبة 97% من شعبها كانوا قد صوّتوا لصالح الإنضمام لروسيا في السابع عشر من أيلول عام 2006 .
استمرت فيها الحرب عام 1992 لعدة أشهر فقط وذهب ضحيتها ما يقارب الألفين فقط . وسرعان ما خمدت , لكنها ظلت تعيد أذهاننا إلى الحرب بين أرمينيا وأذربيجان وبين أبخازيا وغروزيا .
روسيا تسعى للهيمنة على البلاد الأوكرانية المطلة على البحر الأسود وترانسدنستيريا نصب أعينها . وهنا , ما يخيف الغرب الذي هادنها في سوريا خشية الجهاديين مثلها من هناك . فلهم امتدادهم في أفغانستان والشيشان وقيرغيزستان وغيرها . ولهم امتدادهم مع حماس غزة . إنهم العنصر المرعب للجميع عبر البوابة الإسرائيلية وللآن يخشون على مستقبل انقلاب السيسي ففي فشله كارثة عليهم . 
ترانسدنستيريا , بلد الجبناء . فما إن تدخلها دبابة روسية أو رومانية لو حصل , لاستقبلوها بالورود . لكنهم يرون في روسيا للآن ظهراً أقوى من رومانيا . وهذا هو تفسيرنا لما أدلت به وزيرة خارجيتها نينا فيكتورنا تشانسكي المشهورة بجمالها الفاتن .
( سوريا ) و ( مصر ) , هل تقع الحرب بين مولدافيا وروسيا بشأن ترانسدنيستريا ؟
لا تمييز في مولدافيا بحسب القومية , فالنعرات لا تزال في ظاهرها خامدة . فالكل يخشى على مستقبلها هنا .
لا أحد يواجه اتهاماً بالبقاء في أفغانستان رغم ما فيها من قتل , ولا أحد يُتّهَم بالنزوح الذي هو جماعي من مولدافيا بسبب السل , وها هي جرائم السيسي مباحة في مصر والسلاح الجرثومي والكيماوي مُبَرّر للطاغية بشار .
ترانسدنيستريا , أي مستقبل ينتظرك ؟ ونحن بحاجة لامتداد جبهات الحرب على روسيا كي ننتقم منها لمواقفها العدائية على شعبنا السوري ودعمها لأوامر الصهاينة التي ينفذها السيسي .
 
المصدر : عباس عواد موسى

Total time: 1.6946