أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

نائب وزير الإدارة المحلية يعلن مصادقة اليمن على ميثاق الشبكة الاقليمية لإدارة المخلفات

- وليد سيف

أعلن نائب وزير الإدارة المحلية عبد الرقيب سيف فتح مصادقة الحكومة اليمنية على الميثاق الأساسي للشبكة الاقليمية لإدارة المخلفات الصلبة (سوي بنت) .

وأضاف فتح أثناء ترؤسه أمس الجلسة الختامية للمنتدى العالمي الذي نظمته الشبكة في العاصمة الاردنية عمان بمشاركة 250 خبيرا اقليميا ودوليا وممثلي المنظمات المانحة ومنظمات المجتمع المدني المعنيين بإدارة المخلفات الصلبة.. أن مجلس الوزراء اليمني أقر الأربعاء الماضي استكمال اجراءات المصادقة على الميثاق الاساسي للشبكة الإقليمية لتبادل المعلومات والخبرات في مجال إدارة النفايات في دول المشرق والمغرب العربي (سويب- نت) ما يجعلها دولة مؤسسة رئيسية للشبكة المدعومة من الحكومة الالمانية مما سيمكنها من الحصول على دعمها في تطوير وتحسين منظومة إدارة المخلفات الصلبة في اليمن، وتأهيل وتدريب كوادر الوزارة والمحافظات في مجال ادارة المخلفات الصلبة (النفايات) بتمويل خارجي بالكامل، بالإضافة الى توفير استشارات ودعم لإنشاء المقالب في المحافظات وفقا للمواصفات والمقاييس العالمية، وكيفية اعادة تصنيع إدارة المخلفات اقتصاديا.

وأشاد فتح الذي ترأس وفد اليمن بمشاركة د/ ميرفت مجلي وكيل وزارة الادارة المحلية ومعمر الإرياني مدير عام المخلفات الصلبة بالوزارة، بدور المملكة الأردنية الهاشمية ملكا وحكومة وشعبا على استضافتهم لهذا المنتدى وكذا سكرتارية الشبكة على حسن تنظيم وإدارة المنتدى.. فيما اشتمل البيان الختامي للمنتدى شكر المشاركين لليمن لمصادقتها على الميثاق وإيلاء الشبكة اهتمامها.

 وكان الأخ نائب وزير الإدارة المحلية وقع  بصورة أولية أواخر مارس الماضي في العاصمة التونسية على الميثاق الاساسي للشبكة التي تتضمن مجالات عملها إرساء آليات لدعم وتسهيل تبادل المعلومات والتجارب والخبرات في مجال إدارة المخلفات بين الدول الأعضاء وتنمية قدراتها في الإدارة المندمجة والمستدامة للمخلفات، وكذا توفير قاعدة لتبادل المعلومات والخبرات والدعم المتبادل من خلال آليات التواصل المتوفرة لدى الشبكة، إضافة الى تسهيل وتشجيع سياسات التطبيق الناجح لسياسات وأدوات التخطيط واليات التمويل والوسائل التكنولوجية السليمة بيئيا والمقبولة اجتماعيا والمستدامة اقتصاديا، والمساهمة في تنفيذ المبادئ والالتزامات المنصوص عليها في الاتفاقيات الدولية والإقليمية المتعلقة بإدارة المخلفات.

Total time: 0.0699