أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

جهود دبلوماسية تنهي قضية مواطن "سعودي" اتهم بقتل "يمني" (صورة)

- متابعة
ذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية إن السفارة السعودية في اليمن أنهت قضية مواطن سعودي اتهم في جريمة قتل يمني في محافظة الضحي قرب الحديدة. وحصلت السفارة أمس الأول على إذن الإفراج عن سيارة المواطن التي ظلت محتجزة بغرض استكمال التحقيقات النظامية عقب صدور امر الافراج من النيابة العامة التي برأت المواطن محمد علي الزهراني من تهمة القتل وأطلقته بعد احتجاز دام قرابة 3 أشهر في السجون اليمنية.
 
تواصل دبلوماسي
 
وأشارت الصحيفة في عددها الاسبوعي، إن القائم بالاعمال السعودي السفير الدكتور هزاع المطيري، ورئيس قسم شؤون السعوديين في السفارة احمد الشميمري بذلا جهودا واسعة وكبيرة في التواصل مع الجهات المختصة في اليمن منذ علمهما بالحادث وحتى صدور اذن من النيابة بإطلاق سراح المواطن، حيت تم تأمين رحلة له لمغادرة اليمن على الفور على ان تستكمل لاحقا إجراءات استلام سيارته كون النيابة امرت بالتحفظ عليها في مسرح الجريمة.
مأساة يوم عرس
 
وفي تفاصيل القضية، قال المواطن المفرج عنه محمد علي احمد الزهراني (42 عاما) انه سافر الى اليمن لحضور حفل زفاف شقيق صديقه الذي اقام في منطقة الباحة فترة طويلة وارتبط معه بصداقة وذهب الى هناك بسيارته بصورة نظامية ويضيف انه في يوم الزفاف الذي وافق 10/10/2013 م تعرضت سيارته الى ايقاف من قبل مجهولين استولوا منه على مبلغ مالي ثم تشاجر صديقه الذي يرافقه (شقيق العريس) مع الجناة وتم تبادل اطلاق النار معهم فأصابت رصاصة صديقه عبده مناجي في مقتل.
 
قرار البراءة
 
وأضاف الزهراني ان الأجهزة الامنية اليمنية وجهت اليه تهمة اطلاق النار على القتيل. وصدر امر من النيابة بسجنه في حين تقدم شهود في وقت لاحق ليشهدوا ببراءته . وبعد التحري والتحقيقات ومباشرة محام من السفارة للقضية صدر قرار بالافراج عنه.
 
وأشار الزهراني إلى انه تعرض الى محاولة توريط في قضية قتل من قبل قطاع طرق استولوا على سيارته وقد شاهد صديقه يموت جواره، مشيرا الى انه تعرض لظروف سيئة خلال فترة سجنه.
 
وقال ان السفارة وفرت له خلال ساعات بطاقة سفر لمغادرة صنعاء ووصل الى جدة خلال ساعات بعد ان سلم كامل الملف الى المسؤولين في سفارة المملكة  بصنعاء.
 
من جانبها، ذكرت السفارة السعودية في اليمن أنها تابعت ملف المواطن محمد الزهراني اولا باول منذ وقوع الحادثة. وقالت ان المواطن اتهم في جريمة قتل وتمت تبرئته لاحقا.
 
وتتابع السفارة حاليا الاجراءات النظامية لفك حجز سيارته وبالفعل حصلت على اذن بالإفراج عن المركبة التي ظلت مجحوزة بغرض استكمال الاجراءات ورفع البصمات واجراء التحاليل الجنائية والمخبرية في مسرح الجريمة.
 
تحركات عاجلة للسفارة
 
إلى ذلك قال السفير اسامة نقلي رئيس الدائرة الإعلامية بوزارة الخارجية لـ"عكاظ"، ان السفارة السعودية في اليمن تولت ملف القضية بالكامل وأوكلت محاميا لمتابعة قضية المواطن لأن ذلك يعد واجبا على جميع السفارات وفق التعليمات التي ترد باستمرار. واضاف النقلي ان السفارة ادت واجبها. وبمجرد اطلاق سراح المواطن وتبرئته عملت على تقديم بطاقة سفر بالجو كي يعود الى ارض الوطن فورا بناء على طلبه فيما تولت متابعة استلام سيارته المحتجزة وتم الافراج عنها امس الاول وجار استكمال الإجراءات النظامية لتسليمها الى المواطن في مقره.
 
وختم السفير ان دولة اليمن تمر حاليا بظروف استثنائية تستوجب أخذ الحيطة والحذر في سفر المواطنين وتواجدهم هناك في الفترة الراهنة حفاطا على سلامتهم وسلامة اسرهم. 

-

Total time: 0.0558