أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » على السريع

طالبة سعودية تبتكر طريقة لتبسيط العمليات الحسابية

صورة تعبيرية
- متابعة

تمكنت طالبة بالسنة الأولى، في كلية العلوم والآداب، تخصص "رياضيات" بجامعة الملك خالد، بمحايل عسير، من ابتكار طريقة جديدة لتبسيط العمليات الحسابية، في مادة الرياضيات.

وأوضحت الطالبة حنان أحمد البارقي، أن القصة بدأت عند تكليفها بإعداد بحث لمادة الرياضيات عن "تبسيط العمليات الحسابية"، حيث كانت مطالبة في كل فصل دراسي، بإعداد بحث يتناول موضوعا معينا، بحسب نظام المقررات الذي خضعت له في دراستها بالمرحلة الثانوية.

وأكدت أن العملية الحسابية، التي أخضعتها للبحث، كانت عملية الضرب، وعند البحث والاطلاع الكامل على الطرق المتبعة لحساب هذه العملية، توصلت إلى طريقة جديدة في ضرب الأعداد الطبيعية.

وأكدت أنها عرضت هذه الطريقة على اثنين من أعضاء هيئة التدريس، بجامعة الملك خالد، فأخبروها أنها طريقة جديدة ومبتكرة، وأنها أول من توصل لهذه الطريقة، حيث لم يسبقها أحد للتعامل مع مسائل الضرب الحسابية بتلك الطريقة.

وقالت حنان البارقي، قررت حينها أن أختبر نسبة نجاح الطريقة المبتكرة مقارنة بالطريقة التقليدية، فذهبت إلى مدرسة "الحقو" الابتدائية للبنات، واختارت الفئة العمرية من 11 إلى 12 عاما، لاختبارهن في عمليات الضرب باستخدام الطريقتين المبتكرة والتقليدية، وكانت النتيجة في صالح المبتكرة، بنسبة نجاح بلغت 98%، في حين لم تتجاوز نسبة نجاح الطريقة التقليدية 52%، بعد تصحيح أوراق الإجابات، ما يعني أن الطريقة الجديدة سهلت على الطالبات التعامل مع هذه المسائل.

وأضافت، حتى على المستوى الزمني استطاعت الطريقة التقليدية أن تسجل النجاح الأعلى على نظيرتها التقليدية، وبذلك تكون الطريقة المبتكرة سهلت الحل وقللت الوقت من الزمن المستغرق للحل.

يذكر أن البارقي، حصلت على عدة ميداليات في المحافل العلمية، وفازت بالمركز التاسع في المؤتمر العلمي الخامس بالرياض على مستوى المملكة، كما حصلت على أكثر من 50 شهادة شكر وتقدير، و3 دروع، وسميت بـ "الخوارزمية الصغيرة" نسبة لبحثها الذي كان عنوانه "خوارزمي أسهل".

Total time: 0.065