أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

من هو وزير النفط الجديد (سيرته الذاتية)

- صنعاء

صدر اليوم قرار جمهوري يقضي بتعيين حسين الرشيد جمال الكاف وزيراً للنفط والمعادن، بعد قبول الرئيس هادي اعتذار أحمد عبد القادر شايع عن تحمل مهام الوزارة، في ظل أزمة مشتقات نفطية عصفت باليمن وأثارت موجة من الغضب الشعبي.

"اخبار الساعة" ينشر السيرة الذاتية للخبير الدولي حسين الكاف :
 
تلقى حسين الرشيد الكاف تعليمه المبكر في دولة الكويت والتحق بالجامعة الأمريكية في بيروت، لبنان عام 1964م، وحصل منها على درجة البكالوريوس في علم الجيولوجيا وتم منحه شهادة تكريم لتفوقه. وقد نال على منحة تفرغ علمي إلى جامعة التعدين والمعادن في استراليا من 1971 إلى 1972م، خلال فترة عملة في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (عدن) بمجال الجيولوجيا، وقد نال فيها على درجة الدراسات العليا في العلوم الاقتصادية للاستكشاف في الدول النامية. وخلال مسيرته المهنية قام بحضور العديد من الدورات المهنية و الندوات التخصصية، بالاضافه إلى كونه عضواً في العديد من المنظمات المهنية.
 
و خلال الفترة مابين 1970م إلى 1986م تنقل الكاف بين عدة مناصب في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبيه في عدن في دائرة المسح الجيولوجي وهيئة النفط والمعادن ودائرة الاستكشافات النفطيه. وقد تولى منصب المدير العام لهيئة النفط والمعادن من العام 1979م إلى 1986م ثم تم تعيينه كنائب وزير في وزارة الطاقة و المعادن. وفي عام 1989م تولى منصب رئيس مجلس الإدارة للشركة اليمنية للإستثمارات النفطيه والمعدنيه في صنعاء/الجمهورية العربية اليمنية بناء على تكليف رئيسي اليمن انذاك.
 
وفي عام 1994م، انضم الكاف إلى شركة النمر النفطية المحدودة (شركة خاصة لاستكشاف وإنتاج النفط) كـنائب لرئيس مجلس الإدارة والمدير العام في اليمن، حيث كان لها عدة امتيازات للاستكشاف والإنتاج. وفي الفترة مابين 1995م و2001م تم نقل الكاف إلى مقر الشركة الرئيسي بلندن وتقلد منصب المدير الإداري وثم ترقى إلى الرئيس التنفيذي.
 
ومن العام 2001م والى وقتنا الحاضر يعمل الكاف بصفة مستقلة كمستشار دولي في مجال النفط والغاز حيث يقدم للحكومات والشركات النفطية العالمية عن استراتيجيات تنمية الموارد الطبيعية.
 
يملك الكاف معرفة واسعة عن حالة الجيولوجيا والطاقة في اليمن، وقد نشرت له العديد من المقالات عن مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة والإمكانات النفطية في اليمن.
 
وخلال فترة عمل الكاف في عدن قام بالتفاوض والتوقيع على جميع اتفاقيات الإنتاج التي عقدتها جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية مع الشركات النفطية العالمية بما في ذلك قطاعي المسيلة و شرق شبوة.
 
وتقديرا لقدراته تم اختياره لادارة وتطوير المنطقة المشتركة ، وقد قام بالتفاوض الناجح و أبرم عقد شراكة مع مجموعة من الشركات النفطية العالميه.
 
وقد حاز الكاف على العديد من الجوائز و الميداليات.
 
عمل الكاف مؤخرا بمنصب كبير المستشارين لبرنامج دعم الحوار الوطني فيما يخص تقاسم الموارد الطبيعية ، بالإضافة إلى أنه قام بالقاء محاضرات لبعض المؤتمرات الدولية و المنظماتحول هذا الموضوع.
المصدر : صفحة السياسي اليمني علي سيف حسن

Total time: 0.0552