أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الرئيس هادي يشكل لجنة اقتصادية للتفاوض مع الحوثيين وبوادر إنفراج الأزمة الراهنة (الأسماء)

- صنعاء

حدد الرئيس عبد ربه منصور هادي مدة أربعة أيام للجنة السابقة المكلفة بالتفاوض مع جماعة الحوثي للتوصل إلى صيغة اتفاق معها, كما شكل لجنة اقتصادية للنظر في إمكانية إلغاء قرار خفض دعم أسعار مشتقات النفط والبحث عن البدائل الممكنة في صورة اتخاذ هذا القرار.
 
وجاءت قرارات الرئيس خلال اجتماع تشاوري عقده اليوم السبت مع قيادات أحزاب ما يعرف بالاصطفاف الوطني وممثلي الكتل البرلمانية وشخصيات من المجتمع المدني, لبحث رؤية موحدة إزاء تصعيد جماعة الحوثي خلال الفترة الأخيرة.
 
وقالت مصادر حضرت اللقاء التشاوري إن هادي شكل لجنة اقتصادية بعضوية كلاً من :
 
- محافظ البنك المركزي - محمد بن همام
- وزير التخطيط - محمد السعدي
-  وزير المالية - محمد منصور زمام
- إلى جانب خبراء اقتصاديين آخرين لدراسة البدائل الممكنة لتصحيح أسعار مشتقات النفط, وطلب من اللجنة إبلاغ جماعة الحوثي ومعرفة ردها على رسالته وعلى بيان مجلس الأمن الدولي.
 
وثمة مؤشرات على قرب حصول اتفاق مع الحوثيين عبر اتصالات تدور خلف الكواليس, في ظل الضغوط المتزايدة على الجماعة خاصة بعد صدور بيان من مجلس الأمن الدولي حمّل الجماعة مسؤولية تعطيل الانتقال السياسي باليمن.
 
وكان مستشار الرئيس اليمني الدكتور فارس السقاف قال أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي سيطلق، خلال الساعات القليلة المقبلة، مبادرة لحل الموقف المتأزم في العاصمة صنعاء بطريقة سلمية موضحا بإن المبادرة تتمثل في إعادة النظر في قرار رفع الدعم عن المشتقات النفطية، من خلال لجنة اقتصادية لدراسة مطالب الحوثي، تشكيل حكومة وحدة وطنية، وبدء تنفيذ مخرجات الحوار الوطني وصولا إلى الاستفتاء والانتخابات الرئاسية.
 
إلا أن المؤشرات لا توحي بما ذهب إليه السقاف كون الرئيس هادي أكد أكثر من مره عدم التراجع عن الجرعة السعرية بأي حال من الأحوال .

Total time: 0.1055