آخر الأخبار :
أحدها عشب يقضي عليها في يوم واحد.. 6 ست مواد غذائية تخلصك من ديدان الأمعاء الكونغرس الأميركي يبدأ محاكمة عزل ترامب آخر مستجدات مشكلة الإنترنت في اليمن تقرير دولي: جماعة الحوثي اخفت نساء واطفال قسريا واحتجزت رهائن تقرير سري للجنة الخبراء في مجلس الأمن: الحوثيون لم ينفذوا هجوم سبتمبر على منشآت نفط سعودية "جمل عنيد" يعطل قطارًا في روسيا.. وفيديو يظهر الواقعة عاجل.. الجيش الأمريكي يعلن وقوع إصابات بين الجنود نتيجة هجوم إيران على قاعدة عين الأسد (وكالة): اتفاق لعودة قوة الحماية للقصر الرئاسي بعدن‎ خلال 48 ساعة اسعار صرف الدولار والريال السعودي مساء الخميس 16 يناير 2020م هذه ما تتوقعه الارصاد للساعات القادمة

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » محليات

الحوثيون ينفون قبول مبادرة الرئيس لحل الأزمة

الحوثيون ينفون قبول مبادرة الرئيس لحل الأزمة

اخبار الساعة - متابعات   | بتاريخ : 02-09-2014    | منذ: 5 سنوات مضت

نفى الناطق باسم جماعة الحوثي محمد عبد السلام ما تمَّ تداوله إعلامياً عن أن الجماعة رفضت، أو قبلت، المبادرة التي قدمها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لحل الأزمة السياسية القائمة في اليمن، وقال عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي محمد البخيتي في مقابلة مع الجزيرة في نشرة سابقة إن المبادرة لا تزال محل بحث مع استمرار المفاوضات في صعدة شمال اليمن.

وأضاف البخيتي أن الحوثيين لم يكونوا جزءا من هذه المبادرة ولم تتم استشارتهم فيها، غير أنه أشار إلى أن المبادرة تشكل "تقدماً ويمكن أن تكون على طاولة المفاوضات"، معتبرا أن ما تضمنته مبادرة هادي من تشكيل حكومة كفاءات أمر لا يلبي الحاجة بشكل كامل، لأن المطلوب هو تصحيح مسار العملية السياسية لتستوعب كل القوى بما فيها أنصار الله (الحوثيون) والحراك الجنوبي.

 

وأشار القيادي الحوثي إلى أن ما تضمنته المبادرة من خفض لسعر المشتقات النفطية غير كاف، مضيفا أنه بإمكان الدولة خفض عجز الموازنة عبر مكافحة الفساد.

ارتباك الموقف

وذكر مدير مكتب الجزيرة في صنعاء سعيد ثابت أن اللغط الدائر حاليا حول الموقف الرسمي للحوثيين من المبادرة بين الرفض والقبول يؤشر إلى ارتباك لدى الجماعة، لا سيما أن المبادرة استجابت لمطالبها، ومطالب الكثير من القوى اليمنية.

 

وأضاف أن الرئيس هادي حريص على عدم الدخول في مواجهة مسلحة مع أي طرف سياسي يمني، ويسعى لتوحيد الصفوف في هذه المرحلة الحساسة من الانتقال السياسي في البلاد.

وكان اجتماع موسع للحكومة والبرلمان ومجلس الشورى وقادة الأحزاب اليمنية قد أقر مبادرة صيغت بموجب مقترحات من أحزاب يمنية عديدة واتصالات مع جماعة الحوثي في مسعى لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد، ومن المتوقع أن يعلن الرئيس هادي رسمياً عن المبادرة في لقاء اليوم مع مختلف القوى السياسية.

تفاصيل المبادرة

وتدعو المبادرة لتشكيل حكومة كفاءات، بمشاركة من الأحزاب السياسية وجماعة الحوثي والحراك الجنوبي، كما نصت على وضع برنامج زمني لتنفيذ ما تبقى من مهام المرحلة الانتقالية، بما في ذلك الانتهاء من صياغة الدستور الجديد، والاستفتاء فيه.

وكشفت مصادر حكومية لوكالة رويترز للأنباء في وقت سابق اليوم أن الرئيس اليمني أقال الحكومة ويعتزم خفض أسعار البنزين والسولار، ملبيا بذلك جانبا من مطالب المحتجين الحوثيين الذين تدفقوا على العاصمة ومداخلها، فيما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن هادي سيعين رئيسا للوزراء في غضون أسبوع ليشكل حكومة وحدة وطنية، وسيعين الرئيس اليمني بنفسه وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والمالية.

وتضمنت المبادرة أيضا إعادة النظر في أسعار المشتقات النفطية بنسبة 30%، وطالبت الحوثيين برفع الاعتصامات من مداخل العاصمة صنعاء ومحيطها، وإعادة مدينة عمران إلى سيطرة الدولة، ووقف القتال في الجوف.

المصدر : الجزيرة نت
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.2339