آخر الأخبار :
عاجل: اغتيال المصور الصحفي الجنوبي "نبيل القعيطي" في عدن في بشرى سارة.. شركة صينية: لقاح كورونا قريباً ونسبة النجاح 99% الكشف عن السبب الحقيقي وراء مقتل "جورج فلويد" الذي فجر الغضب في الولايات المتحدة دراسة تكشف أفضل عن أفضل سبل الوقاية من فيروس كورونا حقيقة خبر "وزير الصحّة الأردني قرّر مصارحة العالم" حول كورونا ! مجزرة مروعة في تعز راح ضحيتها اسرة بكاملها وعدد من الجيران الفلكي الشوافي : تفاصيل تاثيرات المنخفض الجوي الذي يجتاح اليمن على مستوى كل محافظة تحذير حكومي من غرق خزان صافر بعد حدوث ثقب في أحد الأنابيب وتسرب مياه البحر احصائيات كورونا خلال الساعات الاخيرة في السعودية وعدد من دول الخليج اليمن: اسعار صرف الدولار والريال السعودي بصنعاء وعدن الاثنين 1 يونيو 2020م

أخبار الساعة » السياسية » عربية

أفسد 10 أجهزة شرطة حول العالم.. ودولتان عربيتان ضمن القائمة

أفسد 10 أجهزة شرطة حول العالم.. ودولتان عربيتان ضمن القائمة

اخبار الساعة - متابعة   | بتاريخ : 05-10-2014    | منذ: 6 سنوات مضت
في جميع أنحاء العالم، هناك فساد في قوات الشرطة عميق الجذور، لدرجة أن هذا الجهاز يصل في مرحلة ما إلى المشاركة في أنشطة إجرامية تؤذي المجتمع وتضر بالمواطنين، ومن أهم أسباب هذا الفساد أن العديد من رجال الشرطة يتقاضون رواتب هزيلة ما يضطرهم إلى الفساد وتلقي الرشاوى وغيرها من الأفعال الأنانية التي تضر بلدانهم بدلا من مساعدتها.
 
ورصد موقع «ليست» في تقريره قائمة بأكثر 10 أجهزة شرطة فسادا في العالم.
 
1-شرطة هايتي
- قوات الشرطة الأكثر فسادا في العالم توجد في هايتي، وللشرطة الهايتية تأثير سلبي على المجتمع والثقافة الهايتية بسبب ممارساتها غير الأخلاقية بطريقة سافرة.
وفي السنوات الأخيرة، انتهكت الشرطة الهايتية مختلف حقوق الإنسان، وكسرت العديد من القوانين، وارتكبت العديد من الانتهاكات من خطف وتهريب المخدرات وأعمال وحشية، كما أنهم يرفضون التصدي لجرائم العصابات.
وانتهاكات الشرطة الهايتية هدأت قليلا بعد كارثة الزلزال في يناير 2010، لكن لم يتضح بعد أي تغيير ملموس.
 
2- شرطة المكسيك
- تحتل المكسيك المركز الـ2 بين قوات الشرطة الأكثر فسادا على مستوى العالم، ولديها واحد من أجهزة الشرطة الأكثر اضطرابا، كما أنه يزداد سوءا كل يوم.
وتعد نسبة الجريمة مرتفعة بشكل عام في مكسيكو سيتي والمدن الحدودية، لكن العديد من ضباط الشرطة يزيدون الأمر سوءا، والشرطة المكسيكية أصبحت فاسدة بسبب الأجور المنخفضة، ما جعل الضباط يتلقون رشاوى من المجرمين، ويبتزون السياح.
 
والشرطة المكسيكية مشهورة بأنها تخير الضحايا بين قبول إعطائهم رشاوى أو تركهم يقتلون، كما تعمل الشرطة مع عصابات المخدرات وتحميهم وتساعدهم في تهريب المخدرات، وغالبا ما تتجاهل الشرطة الجرائم المبلغ عنها مع عدم التحقيق فيها، وتحبس المواطنين الأبرياء للتغطية على أعمالها القذرة.
 
3-الشرطة الكينية
- جاء جهاز شرطة كينيا في المركز الـ3 بقائمة أجهزة الشرطة الأكثر فسادا في العالم، وفقا للتقرير الأخير لمنظمة الشفافية الدولية، ويرى 92% من المدنيين في كينيا أن الشرطة جهاز شديد الفساد، وأقر كثير منهم بدفعهم رشاوى للشرطة أثناء الأشهر الـ12 الماضية لتخليص كافة احتياجاتهم، مثل الجمارك، والرعاية الصحية، والتعليم، وتصاريح، كما تدفع رشاوى نظير خدمات المرافق.
 
4- شرطة بورما
تحتل بورما المركز الـ4 بين الدول التي لديها جهاز شرطة فساد ومضطرب، لأن الفساد بين ضباط جهاز الشرطة شائع بدرجة كبيرة، لدرجة أن شرطة بورما تجعل الضحايا يدفعون مقابل التحقيقات الجنائية، لابتزاز المال من المدنيين، وبورما تخضع لنظام حكم عسكري استبدادي للغاية، وبالتالي فإن شرطة بورما وحقوق المواطنين تقع تحت سيطرة مباشرة من الجيش.
 
5- الشرطة العراقية
- كانت للشرطة العراقية تاريخ طويل من الفساد، وعلى الرغم من الأموال والجهود لإعادة تأهيل أفرادها، لكنها تمكنت من الحفاظ على فسادها.
وتتميز الشرطة العراقية بأنها طائفية وتقوم بعمليات خطف، وابتزاز المواطنين لدفع فدية، وأثبتت أنها غير فعالة في السيطرة على الإرهاب وحماية المدنيين في الطرق الخطرة.
 
6- الشرطة الصومالية
- تحتل المركز الرابع بين القوى الشرطية الأكثر فسادًا في العالم، وتعاني الصومال من صعوبات مزقتها بسبب الحرب الأهلية، والشرطة الصومالية تقوم بسرقة المواطنين وابتزازهم بدفع الرشاوى، من أجل القيام بأعمالهم.
 
7- الشرطة الأفغانية
- تعتبر من قوات الشرطة الأكثر فسادًا في العالم، ويزداد فسادها سوءًا مع مرور الوقت، وجعل أفراد الشرطة الكسب غير المشروع طريقًا لهم لتحسين أجورهم، والقيام بعملهم على نحول فعال، ومن المعروف أن الشرطة الأفغانية تمارس العنف ضد المواطنين وتبتزهم عند نقاط التفتيش والكمائن في جميع أنحاء البلاد.
كما يحصلون على رشاوى من المواطنين من أجل إطلاق سراح ذويهم من السجون أو تجنب الاعتقال.
 
8- الشرطة السودانية
- السودان هي واحدة من الدول الأكثر فسادًا في العالم بجميع المجالات، وتم توجيه جرائم لرئيسهم عمر البشير في جرائم حرب والإبادة الجماعية، بسبب قوات الشرطة وما مارسته من جرائم ضد شعب دارفور.
وتمارس الداخلية السودانية ابتزاز المواطنين من أجل الحصول على رشاوى، ونادرًا ما يتم معاقبة الأفراد الحاصلين على أموال بطريقة غير قانونية، وتستخدم العنف والانتقام ضد الأشخاص الذين يشتكون من انتهاكاتهم.
 
9- الشرطة الروسية
- الفساد ليس غريبًا على الحكومة الروسية، وخاصة داخل قوات الشرطة التابعة لها، وفي السنوات الأخيرة ظهرت حقائق حول ارتكاب أفراد الأمن جرائم تتعلق بالفساد، والحصول على رشاوى، واعتقال المواطنين الأبرياء.
ومارست الشرطة الروسية تلك الجرائم من أجل تغطيه نفقاتهم.
 
10- الشرطة الباكستانية
- صنفت الشرطة الباكستانية بين المؤسسات الأكثر فسادا في البلاد في استطلاع أجرته هيئة رقابية لمكافحة الفساد الدولية.
ويرى العديد من المواطنين أن الشرطة هي القطاع الأكثر فسادا في الحكومة الباكستانية، كما أنها تتسم بالوحشية، وتمارس الابتزاز على المواطنين من خلال الحصول على رشاوى، وتقوم باعتقال المواطنين الأبرياء.
 
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.1086