آخر الأخبار :
خبراء: استبعاد السكر من الطعام له فوائد كبيرة مسلحون يعترضون ناقلات نفط صافر المتجهة إلى شبوة ويحرقون ناقلة ويعطبون أخرى تسجيل 2000 حالة اصابة بداء الكلب في إب وعدد من القتلى العثور على طفل مرمي بأحد أحياء صنعاء (تفاصيل) صحيفة: اختفاء 37 قيادياً وضابطاً حوثياً يجعل أسرار الحوثيين في مهب الريح بعد زيارته لإيران.. رئيس الوزراء الباكستاني يصل الرياض الإطاحة بـ سعودي خطير «سارق المجوهرات».. كان يوهم ضحاياه بالشراء ويسرقهم بدون أن يشعروا وحدات عسكرية سعودية تتمركز في مطار عدن وميناء الزيت وانسحاب 50 دبابة إماراتية شاهد ما فعلته لاعبات منتخب أردني بعد سقوط حجاب المنافسة بداية توافد لوزراء الشرعية إلى هذه المحافظة !

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » محليات

مجلة أمريكية: التطورات الأخيرة في اليمن تمثل انتصارًا كبيرًا لإيران

مجلة أمريكية: التطورات الأخيرة في اليمن تمثل انتصارًا كبيرًا لإيران

اخبار الساعة - متابعة   | بتاريخ : 11-10-2014    | منذ: 5 سنوات مضت

قالت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، إن التطورات الأخيرة في صنعاء وسيطرة المتمردين الحوثيين عليها تمثل انتصارًا كبيرًا لإيران، غير أنها رأت أن قرار الحوثيين بربط مصيرهم بالمكائد الأقليمية لطهران يخاطر بتمزيق اليمن والدفع بالبلاد في حالة من الفوضى.

 

وتابعت المجلة: على مدار سنوات، اعتقد الكثيرون في اليمن أن إيران تقدم المال والسلاح والتدريب للحوثيين الذين يمثلون 30% من الشعب اليمنى البالغ تعداده 25 مليون نسمة، وقد اتهم مسئولون في صنعاء بدءا من الرئيس منصور عبد ربه هادى وحتى قادة الأحزاب، إيران بالتدخل في شئونهم، في حين أن المسئولين الإيرانيين سعداء لدرجة أنهم شجعوا مثل هذه الشكوك، ففي تصريح مؤخرا، تفاخر على رضا زاكان، النائب عن طهران في البرلمان الإيراني بأن صنعاء ستكون رابع عاصمة عربية تسقط في يد إيران.

 

وترى فورين بوليسي أن صنعاء تم تسليمها إلى الحوثيين بشكل عملي، في طريقة مشابهة لرد فعل العراق على تقدم تنظيم داعش في الموصل في يونيو الماضي، كما أن سيطرتهم على صنعاء تشبه إلى حد كبير سيطرة حزب الله على العاصمة اللبنانية بيروت عام 2008، عندما استخدم القوة ضد معارضيه السياسيين واحتل المدينة ثم جلس معهم فيما بعد ليوقع اتفاق تقاسم السلطة ويشكل حكومة جديدة منحت الحزب الشيعي حق الطعن على قراراتها، والآن وبعد ست سنوات، فإن سيطرة حزب الله على لبنان تمنع انتخاب رئيس جديد وتسبب حالة من الفراغ السياسي.


 
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام


تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.1852