أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

عاجل: المؤتمر والحوثي يعلنون يعلنون رسميا رفض تشكيلة حكومة بحاح

- خاص

اعلنت " جماعة الحوثي رسميا عن رفض التشكيلة الحكومية المعلنة برئاسة خالد بحاح وطالبت بتعديلها .

وذكر بيان صادر عن الجماعة " ان التشكيلة مخيبة للامال وتعد مخالفة لاتفاق السلم والشراكة , وعملت على انتاج بعض الوجوه والدفع ببعض الوجوه التي لديها ملفات فساد ".

واعتبر البيان أن قرار تشكيل الحكومة الجديدة كان مخيب للآمل ولم يلتزم بالمعايير المتفق عليها في اتفاق السلم والشراكة.

واكدت الجماعة في بيانها أن عدد من الأسماء المعينة في الحكومة لا ينطبق عليها المعاير المتفقه في اتفاق السلم والشراكة، معتبرة أن تعيين هذه الاسماء في التشكيلة الوزارية الجديدة يعتبر إعادة لإنتاج بعض الوجوه والدفع بأخرى - بحسب البيان - على الرغم من تورطها في ملفات فساد.
 
وطالبت الجماعة بضرورة تعديل هذه التشكيلة وإزاحة من لم تنطبق عليه المعايير المنصوص عليها وفي مقدمتها الكفاءة والنزاهة والحيادية في إدارة شئون البلاد، ووجوب الالتزام بما نص عليه اتفاق السلم والشراكة الوطنية .

من جهة اخرى أعلن حزب المؤتمر عدم مشاركته في الحكومة الجديدة التي أعلن عن تشكيلها يوم الجمعة، مرجعاً ذلك إلى عدم الالتزام باتفاق تشكيل الحكومة التي وقعتها الاطراف السياسية في اليمن.

وقالت للجنة الدائمة لحزب المؤتمر في بيان له "ان المؤتمر الشعبي العام كان يأمل ان يتم الالتزام بنص روح الاتفاق الاخير حول الحكومة الذي يطلب من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بالتشاور مع المكونات السياسية حول الحقائب الوزارية وخاصة الحقائب الوزارية السيادية كما نصت على ذلك المادتان (7) و(8) من الاتفاق".

وأضاف البيان "بالنظر لعدم التشاور مع المؤتمر الشعبي العام وحلفائه حول الحكومة واختيار اعضاء مؤتمريين للحكومة دون علمهم وعلم المؤتمر بالإضافة الى تجاهل مكون رئيسي وقع على الاتفاق وهو أحزاب التحالف الوطني، قرر المؤتمر الشعبي العام عدم المشاركة في الحكومة الجديدة ودعا أي مؤتمري الى الاعتذار عن المواقع الوزارية التي عينوا فيها".

Total time: 0.0597