آخر الأخبار :
وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر - عبدالناصر مجلي لحظة فصف الطيران السوري للجنود الاتراك.. والاناضول تكشف عدد القتلى بيان هام من المجلس الانتقالي الجنوبي عاجل: مقتل 30 جندي تركي بقصف روسي استهدفهم في سراقب بأدلب دراسة تكشف علاقة الحليب بمرض خطير وخبيث يصيب النساء في عملية تبادل أسرى بالساحل الغربي.. شاهد بالفيديو فرحة أسير بعد خروجة من سجون الحوثي بسبب الفقر.. معلم يقدم على ارتكاب جريمة بشعة بحق أسرته في هذه المحافظة ! تصريحات مثيرة من قيادي حوثي بصنعاء بشأن مأرب (تفاصيل) الأرصاد تكشف تفاصيل موجة الغبار التي اجتاحت معظم المحافظات .. ودرجات الحرارة ! صفعت الدكتورة اثناء المخاض .. فكيف ردت عليها؟

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » محليات

تفاصيل العملية الامريكية بشبوة .. نباح كلب نبه حراس القاعدة وخلال ثواني اندلعت المواجهات

تفاصيل العملية الامريكية بشبوة .. نباح كلب نبه حراس القاعدة وخلال ثواني اندلعت المواجهات

اخبار الساعة - صنعاء   | بتاريخ : 07-12-2014    | منذ: 5 سنوات مضت

قد يكون شيئا بسيطا مثل نباح كلب هو الذي نبه حراسا تابعين لتنظيم القاعدة باقتراب قوات خاصة أمريكية من المجمع بعد منتصف الليل مباشرة. وخلال ثوان اندلع اطلاق نار كثيف لدى اقترابهم من المبنى.

وتسلط هذه التفاصيل بالإضافة إلى تفاصيل اخرى قدمها مسؤولون أمريكيون ويمنيون عما وصفوه بإعدام الصحفي الأمريكي لوك سومرز والجنوب افريقي بيير كوركي يوم السبت في اليمن الضوء على الصعوبات الهائلة التي تواجه الولايات المتحدة في استعادة رهائن من ايدي متشددين في المنطقة.

وقال مسؤول أمريكي تحدث شريطة عدم نشر اسمه "لا يوجد ما يشير إلى كيفية معرفة هؤلاء الأشخاص ان الفريق على وشك دخول المجمع."

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ومسؤول بالمخابرات اليمنية إن سومرز (33 عاما) وكوركي قتلا بالرصاص على يد خاطفيهما بعد وقت قصير من بدء المداهمة في منطقة وادي عبدان القاحلة بشبوة وهي محافظة في جنوب اليمن ينظر اليها منذ زمن بعيد على انها من أشد معاقل القاعدة تحصينا.

وبدأت العملية وهي ثاني محاولة لتحرير سومرز خلال عشرة أيام بمشاركة نحو 40 من القوات الخاصة الأمريكية في وقت متأخر يوم الجمعة في قرية ظفار. وقال مسؤول دفاعي أمريكي إن المداهمة لم يشارك فيها أي يمني.

ووصلت القوات على متن طائرات سي-في 22 أوسبري التي تجمع بين خصائص الطائرات المقاتلة وطائرات الهليكوبتر من حيث القدرة على الاقلاع والهبوط العمودي. وفور الوصول إلى الارض اقتربت القوات من المجمع سيرا على الاقدام. وقال مسؤول إن نباح كلب ربما هو الذي نبههم لكن هذا لم يتضح بعد.

وأضاف المسؤول أنه لدى اقترابهم "فقدوا عنصر المباغتة".

واندلعت معركة عنيفة بالأسلحة النارية.

وقال مسؤول أمريكي "بدأ العدو في اطلاق النار بعصبية ثم رد رجالنا باطلاق النار."

وكانت القوات الخاصة على بعد أقل من 100 متر من المجمع في تلك اللحظة.

وقال علي الأحمدي رئيس جهاز الأمن القومي اليمني إنهم قتلوا بالرصاص نحو عشرة أشخاص بينهم حراس للقاعدة وبعض المدنيين. وقالت وزارة الدفاع الأمريكية انها لا تعلم شيئا عن حدوث خسائر مدنية.

وخلال الاشتباك اندفع احد الحراس إلى داخل المجمع ثم خرج عبر منفذ خلفي وسمع دوي اطلاق نار.

ويعتقد المسؤولون الأمريكيون ان سومرز وكوركي قتلا في هذه اللحظة.

وبعد إصابة أو قتل حراس القاعدة دخلت القوات الخاصة الأمريكية إلى المجمع لتعثر على الرجلين مصابين بعدة أعيرة نارية وقاموا بنقلهما إلى طائرة متوقفة حيث خضعا للعلاج. ولفظ احدهما انفاسه الاخيرة في الطائرة في حين توفي الاخر فور هبوطها على متن سفينة هجومية قريبة.

واستمرت المداهمة من خمس إلى 10 دقائق. وجرت الموافقة على العملية سريعا.

وكان الرئيس باراك أوباما أجاز في وقت مبكر يوم الجمعة المهمة لانقاذ سومرز بناء على معلومات من الجيش وجهات انفاذ القانون والمخابرات . وأعدت وزارة الدفاع سريعا خطة التنفيذ.

وقال مسؤول كبير بالادارة "كنا نسابق الزمن بعد أن هددت القاعدة علنا باعدام لوك سومرز خلال 72 ساعة..كان تقييمنا أن الموعد سينتهي السبت."

وكان مسؤولون بوزارة الدفاع الأمريكية أبلغوا البيت الأبيض في وقت متأخر يوم الخميس بانهم أعدوا خطة للمهمة.

وجرت مراجعة الخطة في البيت الابيض في الصباح التالي وأقرها وزير الدفاع تشاك هاجل ثم أوباما. وقال مسؤولون أمريكيون ان الخطة حظيت بدعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :
القراءات : (10006) قراءة

Total time: 0.1806