آخر الأخبار :
السعودية: "مخطوف الشرقية" يرفض اتهام والدته بالوقوف وراء اختطافه السعودية.. الإطاحة بعميد كلية الشريعة بالرياض من منصبه بسبب استضافته لمخالفين فكرياً أربعينية توجه أسئلة محرجة للرئيس بوتين بالطريق العام نصفها ذهب ونصفها استيل.. ساعة في القمامة تكشف عن سرقة بـ 8 ملايين درهم بالصور.. 200 مركبة في تصادم مروع والضحايا بالعشرات هددت بكارثة.. أشعة ليزر "غادرة" تحرق عين طيار في السماء ماتوا جميعا بالمنزل.. مأساة أسرة صينية قتلها "كورونا" علماء: الجوز يكافح سرطان الثدي وتخفيض ارتفاع ضغط الدم والالتهابات الأولى للنقل تحتفل بمناسبة مرور أربع سنوات من تأسيسها بتكريم موظفيها وتوزيع جوائز لعملائها البنتاجون يعلن رسميا عن شحنات الاسلحة الايرانية للحوثيين

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

السعيد الثقافي بتعز يدشن معرض " الخط العربي والزخرفة الاسلامية" بتعاون من مفوضية الاتحاد الاوروبي

السعيد الثقافي بتعز يدشن معرض " الخط العربي والزخرفة الاسلامية" بتعاون من مفوضية الاتحاد الاوروبي

اخبار الساعة - تعز:- تقي الدين الحذيفي   | بتاريخ : 18-12-2014    | منذ: 5 سنوات مضت

دشن السعيد الثقافي اليوم بتعز معرض " الخط العربي والزخرفة الاسلامية" بتعاون من مفوضية الاتحاد الاوروبي والسفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي في اليمن.

وفي حفل التدشين الذي افتتحه رجلا الاعمال عبد الله عبده سعيد ومحمد عبد الواسع سعيد أنعم مدير عام مؤسسة هائل سهيد أشار مدير مؤسسة السعيد الثقافي فيصل سعيد فارع أن المعرض نوعي يقدم يقدم نماذج واطوار مختلفة بداً من القرن الاول الهجري حتى الان وبعض مساهمة اليمنيين في هذه الاتجاه من خلال صور الرقائق القرآنية التي وجدت في حائط الجامع الكبير بصنعاء مضيفا ان المعرض يضع صورة الحرف عبر مراحل واشكال ومسارات تطور الخط وعلاقته بالنص الديني اضافة الى الزخارف الاسلامية التي تعد اراثاً انسانياً متعدد الأوجه .

ويحتوي المعرض على 18" لوحة كبيرة وتحوي اللوحات الزخرفية بعض الزخارف والخطوط كخط الثلثي المتفرع من خط التحقيق ، الذي يبرز المزج والتزاوج بين الخط العربي والزخرفة الاسلامية النباتية التي يطغى عليها جانب التذهيب ،فاصبح التذهيب جز لا يتجزأ من الزخرفة الاسلامية ،حيث بداء هذا النوع في القرن الرابع الهجري الفنانون المسلمون في العراق وبلاد ما وراء النهر مبرزة كيفية تطور الخط العربي وإدخال نقاط الاعجام إلى الحروف وهي بدايات النقط التي ادخلها ابي الاسود الدؤلي الذي بداء بالنقط.

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.1648