آخر الأخبار :
شخص يعود إلى بيته بعد ساعات من دفنه.. تعرف على تفاصيل القصة الغربية كشف عن معالجات جذرية لأحداث عدن والجنوب.. إليكم النص الكامل لكلمة الرئيس عبدربه منصور هادي بمناسبة عيد الـ 14 من اكتوبر آخر اسعار صرف الدولار والريال السعودي بصنعاء وعدن مساء الأحد 13 اكتوبر 2019م العثور على جثة ضابط كبير في الحزام الأمني مقتولًا بعدة طلقات نارية في رأسه شرق عدن صحفي يروي قصة موقف جمع علي ناصر محمد وعلي عبدالله صالح بصنعاء.. وحكاية الجراد ! سقطت فيه قيادات حوثية كبيرة من العيار الثقيل بينهم «الحوثي».. الجيش يكشف تفاصيل استدراج الحوثيين إلى كمين قاتل بصعدة موقع جنوبي يقع في سقطة إعلامية كبيرة بشأن العمالقة والعميد طارق صالح (صورة) الحوثيون يكشفون اسم وصورة القائد العسكري الكبير بقوات الشرعية الذي انشق ووصل إلى صنعاء رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان من طهران: لا نريد حربا بين السعودية وإيران الصوفي يكشف مصير مغتصب فتاة تهامة من منتسبي حراس الجمهورية (صورة)

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » عربية

قنديل: هكذا سقطت آخر أوراق شجرة الربيع

قنديل: هكذا سقطت آخر أوراق شجرة الربيع

اخبار الساعة - متابعة   | بتاريخ : 27-12-2014    | منذ: 5 سنوات مضت

قال الكاتب السياسي وائل قنديل: إنه باعتقال الناشط التونسي، ياسين العياري، بسبب تدوينة، وحبس المصري، كرم زكريا، عضو حركة 6 إبريل، بسبب نقرة إعجاب "لايك" في إحدى الصفحات الثورية على "فيسبوك"، يكون الواقع العربي قد أسقط آخر ورقة من شجرة الربيع، معلنًا الدخول رسميًّا في مرحلة خريف الديمقراطية وحرية التعبير.

وأضاف قنديل في مقال له على العربي الجديد: "ليس من قبيل المصادفة أن يأتي إيقاف العياري في تونس، وزكريا في مصر، مباشرة بعد الإعلان عن استعادة الدولة العميقة هيمنتها على السلطتين التشريعية والتنفيذية في تونس ومصر".

وتابع قنديل: الرسالة شديدة الوضوح: ها قد عدنا للانتقام، يا أوغاد الربيع، فانتظروا حسابًا عسيرًا على ما اقترفتموه من حلم بالحرية والديمقراطية والاستقلال. عدنا، لأن سذاجتكم صورت لكم أن الغرب اخترع الديمقراطية، لكي تنعموا بها، وفاتكم أن أميركا سيدة العالم خبأت على الغلاف الخلفي لمنتجها الديمقراطية عبارة صغيرة تقول: "ليس للاستعمال خارج الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا"، بحسب تعبيره.

وأضاف رئيس تحرير صحيفة العربي الجديد: في مناخ كهذا لم يعد صادمًا للشعور الجمعي العربي أن يخرج جون كيري مبشرًا برغبة نظم عربية في التحالف مع الكيان الصهيوني من أجل محاربة "داعش" و"حماس"، أو أن يعلن حكام "إسرائيل" أن الوئام مع النظام الرسمي العربي فاق خيال وأحلام الصهاينة.

وقال الكاتب: إن السبسي يمضي على درب السيسي، ملتحقًا مستثمرًا في بورصة "الحرب على الإرهاب"، بل إنه لا يحاول التجديد أو الابتكار، حين يطلب من التونسيين تفويضًا للحرب على الإرهاب، تمامًا وكأنه حصل على كراسي الدولة العميقة في مصر.

هذا التطابق بين خطابين في القاهرة وفي تونس، يوازيه توقيف كل من ياسين العياري وكرم زكريا؛ إذ تكاد تكون الاتهامات الموجهة لكليهما واحدة، وكأنهما ينقلان من سفر واحد للاستبداد والديكتاتورية، والكلام للكاتب.

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام


تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.2876