أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

إجماع خمسة أقاليم على مبادرة وزير الداخلية السابق اللواء الترب وتشكيل تحالف إتحادي جديد

- يمن جورنال

من المقرر أن تعقد السلطات المحلية والقوى السياسية والقبلية في أربعة أقاليم اجتماعا موسعا لها، يوم الاثنين، في مدينة تعز، لإعلان موقفا موحدا من الأحداث الجارية بعد إعلان جماعة أنصار الله الحوثيين ما تصفه بالإعلان الدستوري وإطاحتها بالشرعية الدستورية وحل مجلس النواب.

 

مصادر سياسية أفادت لـ ”الأهالي نت” إن السلطات المحلية والأحزاب السياسية والمكونات القبلية في 13 محافظة تابعة لـ 4 أقاليم: عدن والجند وسبأ وحضرموت، ستعقد الاثنين، اجتماعا في مدينة تعز لإعلان موقف موحد من سلطة الحوثي في صنعاء وفك الارتباط بالعاصمة وتشكيل تحالف فيدرالي اتحادي جديد يضم تلك الأقاليم.

 

ومن شأن هذا الاجتماع فرض عزلة على جماعة الحوثي وإقليم “آزال” الذي يضم العاصمة صنعاء ومحافظة صعدة، معقل الحوثيين، ومحافظات: عمران وصنعاء وذمار التي تسيطر عليها الجماعة الحوثي.

 

ويضم إقليم عدن محافظات: عدن، أبين، لحج، الضالع. بينما يضم إقليم حضرموت: حضرموت، سقطرى، شبوة، المهره. ويضم إقليم الجند: تعز، إب. ويضم إقليم سبأ: مأرب، الجوف، البيضاء.

 

وبينما أعلنت 10 محافظات رفضها القاطع إعلان الحوثي وفك ارتباطها بسلطة الجماعة في صنعاء، واعتبر بيان صادر عن المحافظات الجنوبية والشرقية، إن إعلان الحوثيين ( انقلابا )، على الدولة والشرعية الدستورية وأقرت عدم الاعتراف به والتعامل معه. يجري إقليم سبأ تحضيرات لعقد مؤتمر عام للإقليم لتشكيل مجلس سياسي لإدارة شؤون الإقليم.

أحزاب اللقاء المشترك في محافظة تعز جدد في بيان له دعمه الكامل للسلطة المحلية ومطالبتها بالاستمرار في موقفها الوطني استجابة لأبناء المحافظة والمصلحة الوطنية وقيم الجمهورية وحماية للمشروع الوطني في اليمن.

 

 

صحيفة «القدس العربي» اللندنية نقلت عن مصادر رسمية محلية قولها إن هناك اتصالات وتفاهمات بين مختلف السلطات المحلية في المحافظات والأقاليم اليمنية للانشقاق عن العاصمة صنعاء وتشكيل تحالف فيدرالي اتحادي جديد يضم الأقاليم الخمسة الأخرى، غير الإقليم الأخير (آزال).

 

موضحة أن هذه الاتصالات متواصلة من أجل الوصول إلى قرار نهائي بشأن تقرير مصير وضع المحافظات والاقاليم التي لا تقع تحت سيطرة المسلحين الحوثيين، خاصة وأن جميع هذه الأقاليم التي تحاول الانفصال عن إقليم آزال الحوثي جميعها أقاليم سنّية والتي تسعى إلى خلق اتحاد فيدرالي جديد، يضم الأقاليم والمحافظات الجنوبية التي كانت تطالب بالانفصال عن الشمال بسبب التهميش الشمالي للجنوب، فجاءتهم الفرصة حاليا عبر تصاعد الرغبة بالانفصال من الشمال ذاته ولكن على أساس مذهبي وليس على أساس جغرافي كما كان في السابق. وفقا للصحيفة.

 

وذكر سياسيون أن السلطات المحلية لو نجحت في الاطاحة بالتوجه الحوثي ومحاصرته في إقليم آزال فإنه بذلك سيخسر كل مقومات البقاء للدولة، حيث تسيطر الأقاليم والمحافظات الأخرى على كافة الموارد الاقتصادية والبشرية وفي مقدمتها النفطية والغازية والكهرباء والموارد البحرية والموانئ البحرية والجوية وغيرها. بحسب الصحيفة.

يذكر ان اللواء عبده حسين الترب وزير الداخلية السابق قد اطلق مبادرة دعا فيها قيادات المحافظات في إقليمي الجند وسبأ وتهامة للانضمام  الى إقليمي عدن وحضرموت واعتبار إقليم آزال إقليماً محتلاً بقوة السلاح.

Total time: 0.0632