أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الحوثي: هادي أصبح قائداً في تنظيم القاعدة

- صنعاء
قال قيادي كبير في جماعة الحوثيين المسلحة إن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي "أصبح قائد فصيل في تنظيم القاعدة"، في واحدة من ردود الفعل التي تظهر صدمة الجماعة من تمكن هادي مغادرة مقر إقامته الجبرية في صنعاء إلى مدينة عدن جنوب اليمن.
 
وقال يوسف الفيشي في تغريدات على موقع تويتر إن هادي "أصبح قائد فصيل من فصائل القاعدة التي تهدف إلى تدمير الجنوب".
 
والفيشي قائد ميداني بارز في جماعة الحوثيين، وهو أيضاً عضو ما تسمى اللجنة الثورية التي شكلها الحوثيون لإدارة المؤسسات التي يسيطرون عليها.
 
وغالباً ما يصف قياديو جماعة الحوثيين الشخصيات والجماعات المعارضة لجماعتهم بـ"التكفيريين"، ويتهمونهم بالارتباط بتنظيم القاعدة لتبرير إجراءات عسكرية وقمعية يتخذونها ضدهم.
 
وكان الرئيس هادي أعلن استقالته من منصبه في الثاني والعشرين من يناير الماضي بعد أن اقتحم الحوثيون دار الرئاسة والقصر الجمهوري وحاصروا مقر إقامته في صنعاء.
 
وتمكن الرئيس هادي أمس السبت من مغادرة مقر إقامته المُحاصر في صنعاء إلى مدينة عدن، وأصدر بياناً من هناك يؤكد تمسكه بالعملية السياسية القائمة على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومعتبراً أن كل الخطوات والتعيينات التي اتخذت منذ سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء في الحادي والعشرين من سبتمبر الماضي "باطلة ولا شرعية لها".
 
وأشاد هادي بكل من عبر عن رفضه لانقلاب الحوثيين على العملية السياسية، ودعا لعقد اجتماع لهيئة مراقبة تنفيذ نتائج الحوار الوطني في عدن"نشر المصدر أونلاين نص كلمته"، ورفع الإقامة الجبرية عن رئيس الحكومة المستقيلة خالد بحاح ووزراء حكومته في صنعاء.
 
وفي ظل ذلك، ترفض جماعة الحوثيين التي سيطرت على العاصمة ومحافظات أخرى في شمال البلاد الاعتراف بشرعية هادي، وتقول إن ما تسميها بـ"الشرعية الثورية" من تملك الحق في تقرير مصير البلاد.
 
وقال القيادي في جماعة الحوثيين يوسف الفيشي إنه "لاشرعية اليوم سوى الشرعية الثورية الشعبية التي لن يتمكن أحد من الالتفاف عليها أو قهرها أو مصادرتها".
 
ويطلق الحوثيون على حركتهم وإجراءاتهم المسلحة بـ"الثورة".

Total time: 0.0607