أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » حوارات ولقائات

الصحفي سميرالقباطي: فضلت الهجرة الى السعودية ﻻنها اﻻقرب الى القلب وهي قبلة المسلمين

- عدن - فهدالتركي

كثيرا من اليمنيين المبدعين في شتى المجالات هاجرو الى خارج الوطن بسبب الاوضاع المتردية في اليمن .

ولصعوبة الحصول على الاستقرار والعيش الكريم .. وهاجرت هذه الشخصيات والكفاءات بمختلف اعمارهم ومهنهم ،، الاطباء ومهندسين واعلاميين وحرفيين واصحاب مهن عديدة .

واستطاعوا ان يعيدوا ترتيب وبناء حياتهم في المهجر في بلدان اكثر امننا واستقرارا كما استطاعوا اعالة اسرهم وتأمين حياتهم المادية بشكا افضل .

* وفي هذا اللقاء بأحد الشخصيات اليمنية المهاجره بالمملكة العربية السعودية وهو صحفي محترف وصاحب قلم حصيف .. انه الشاب الخلوق : سميرمحمدعلي القباطي وطرحنا علية بعض الاسئلة .. واليكم حصيلة اللقاء :

مرحبا بالاستاذ سمير : في البداية ممكن تعرف القارئ عن شخصك الكريم ؟ وبعض اهم محطات من حياتك ؟

- الاسم كما ذكرت سلفاً سميرمحمدعلي القباطي من مواليد مدينة عدن الابية متزوج ولي من البنات 3 وولد

- كانت بداية حياتي المهنية من صفحة القراء في صحيفة 14 اكتوبر وصحيفة صوت العمال في بدتية التسعينيات وبعدها عملت كمحرر رسمي ومخرج فني لصحيفة المواهب الرياضية في عدن وتتلمذت على ايدي قامات اعلامية وصحفية منهم: الاستاذ عبدالله مهيوب محمد والاستاذ نديم بغدادي والاستاذ معروف حداد والاستاذة نبيلة عبيد والذين كان لهم الفضل في تشجيعي للاستمرار في كتابة الخبر الصحفي والانخراط في مهنة المتاعب .. وبعدها عملت مدير مكتب صحيفة بريد اليمن للمغتربين .. والتي كانت تصدر من امريكا وكنت المندوب والمحرر في محافظة عدن بتكليف من قبل رئيس تحريرها الاستاذ القدير فهمي عبدة طاهر صلاح اطال الله بعمره وعملت لمدة 3 سنوات تقريباً ..

و في العام 97 قدمت استقالتي للصحيفة . وبعد ان قررت رحلة الاغتراب في المملكة العربية السعودية والبحث عن فرصة افضل لحياة معيشية افضل.

- كما انني حاليا ادير صحيفة تهتم بشئون وقضايا المغتربين اليمنيين صحيفة صوت المغتربين

 

  * ممكن تعرفنا عن الاسباب أوالدوافع التي جلعتك ان تكون مغتربا ؟

 - الاسباب التي جعلتني افكر في الهجرة والسفر .. هي الاوضاع المعيشية الصعبة وما تعرفونة  انتم من عدم الاهتمام بالجانب الاعلامي  من قبل الدولة والتي لا توجد لهم اي ضمانات معيشية  اسوة بالاعلاميين المقربين من الحكومة فقط ،، والذين هم فقط يحصلون على امتيازات للسفر  والعلاج والامتيازات والمنح والى اخر.


  * بكل صراحة لماذا اخترت او فضلت ان تهاجر الى المملكة العربية السعودية  ؟

- فضلت الهجرة الى المملكة العربية السعودية لانها الاقرب الى القلب وهي قبلة المسلمين  والتي تهفو اليها القلوب من كل مكان بالعالم والتي تربطنا باشقاءنا في المملكة رباط الدم  والاخوة والارض والانسان .. وهي التي دستورها وحكمها على الكتاب والسنة ولا يضلم فيها   احد يحترم قوانينها .


* كيف هي احوالك الشخصية والمادية بعدسنوات من الاغتراب ؟ وهل تشعر انك حققت شيئ من احلامك وطموحاتك كان صعب تحقيقها في الوطن؟

-  طبعا احوالي شخصيا  الحمدلله .. علما انني  لم احقق الشيء الكثير ولكني اعيش براحة  وامان واستقرار عائلي ..  ورزقت على ارض المملكة بطفل وطفلة خلال هدة السنوات ويكفي  ان باقي اسرتي في اليمن واخواني الدين عددهم 11 اخ  وهم طبعا لم يتوظفوا في الدولة  ومعتمدين اعتماد كلي على ما استطيع تقديمة لهم كل شهر .


* ارجوا ردك بصراحة .. كيف هي حياتكم المعيشية اليومية بالمملكة العربية السعودية ؟
 أقصد عن مايدعيه البعض من اليمنيين العائدين من السعودية يتحدثون عن تعقيدات قانونية وقيود لتطفيش العمال اليمنيين ؟ هل صحيح مايقال ؟

- ان من يعيش على تراب المملكة العربية السعودية وبأي منطقة من مناطقها المترامية  الاطراف بشكل نظامي وقانوني وفي نطاق عمل كفيلة يتمتع بكل الحقوق والحرية والاحترام  من قبل كل اجهزة الدولة لا يوجد اي تطفيش كما يدعية البعض الذين يديرون اعمال مخالفة وهدا من حق المملكة العربية السعودية ان تحمي مواطنيها وامنها من اي خروقات من قبل  الوافد مهما كانت جنسيتة .


 * كيف تقراء المشهد اليمني بشكل عام من وجهة نظرك ؟

- المشهد اليمني وما يجري حاليا في اليمن تدمع له العين ويتألم القلب بمرارة ..لاهدار الدم  اليمني والذي يراق بشكل يومي في كل مناطق اليمن ولقد كنا ننظر الى المبادرة الخليجية في  2011  والذي تبناها الملك عبدالله رحمة الله  .. وهي عباره طوق النجاة لليمن ،، وبالحوار  نقرب رؤى الاختلاف .. الا ان هناك اطرافا تاجرت بدماء اليمنيين وكانت مخرجات الحوار هو  ترتيب لكيفية الانقضاض على السلطة والشرعية ولكن باللون الاحمر بدماء اليمنيين الابرياء  وبمباركة عملاء ، واصبحت اليمن في معزل عن المجتمع الدولي بسبب مليشيات وعصابات  مسلحة تعيث بالبلد فسادا .

     
* شكرا لهذا اللقاء ..  ختاما هل من كلمة توجيهية تقولها:

- اتمنى من كل قلبي و خصوصا بعد عودة الرئيس عبدربه منصورهادي الى عدن .. ان يوحد الصف الجنوبي وان يلتفوحولة كل الشرفاءالوطنيين لانة فضل العودة الى عدن على ان ينأى  باللجؤ بنفسة للخارج وهذا الذي يزيدنا تمسكا بة وبشرعيتة وسنكون معة بأي قرارت يراها  مناسبة وتصب في مصلحة الجنوب اولا .

Total time: 0.0709