أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

خلاف بين الامارات والمملكة حول الاعتراف باليمن الجنوبي

- بوابة القاهرة
بدأت وسائل إعلام إماراتية محسوبة، ومقربة من ديوان ولي عهد أبوظبي مباشرة، في بث شائعات وأخبار تمس الموقف السعودي من التطورات الأخيرة في اليمن، والتي يبدو أنها تخالف خطط أبوظبي. 
 
فقد نشر موقع "إرم" الإماراتي، خبرًا لافتًا تجاوز القواعد المهنية وكان عبارة عن تساؤل يقول "هل اعترفت السعودية رسميًا باليمن الجنوبي ؟!" وذلك في أشارة إلى دعم السعودية وبقية دول الخليج - فيما عدا أبوظبي - للرئيس اليمني الشرعي، عبدربه منصور هادي ولممارسة صلاحياته من مدينة عدن. 
 
وزعم موقع "إرم" أن مواقع إعلامية يمنية، ووسائل إعلام خليجية- لم يحددها جميعًا - تناولت تصريحًا مزعومًا منسوبًا لوزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، لدى لقائه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، يقول فيه "بأن دول الخليج سعيدة بمجيء الرئيس اليمني إلى اليمن الجنوبي" معتبرًا أن مصطلح، (اليمن الجنوبي) غاب عن لسان الدبلوماسيين في المنطقة، والآن، عاد للظهور بعد الأحداث التي مّر بها اليمن. 
 
وقال الموقع ذاته "ويبقى التساؤل مطروحًا، حول المصطلح الذي استخدمه الفيصل، والذي داعب طموح حراكيي الجنوب الداعين لاستقلال الجنوب، وإعلان عدن عاصمة اليمن الجنوبي، لتنأى الدولة الجديدة القديمة، عما يدور في الشمال من أحداث بطلها الحوثيون المدعومون من إيران". 
 
ويأتي ذلك في أعقاب ماذكرته وسائل إعلام خليجية، عن وجود خلاف بين الرياض وأبوظبي حول الملف اليمني بعد أن ثبت للسعودية بالدليل القاطع تورط أبوظبي في دعم الحوثيين وحليفهم الرئيس السابق على عبدالله صالح بواسطة خليه خاصة يديرها نجل صالح نفسه الذي يعمل سفيرا لبلاده في أبوظبي، وقالت وسائل الاعلام الخليجية ان المسؤلين السعوديين سلموا ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد خلال زيارته مؤخرا للرياض ملفا كاملا يفضح سلوك أبوظبي الداعم للحوثيين ولصالح قي مواجهة الرئيس الشرعي عبدربه منصور هادي الذي تدعمه بقية دول الخليج . 
 
ويأتي ذلك فيما أفرد الموقع ذاته مساحة كبيرة لتغطية وقف حساب المغرد "مجتهد" على موقع تويتر والذي وصفه بأنه "صاحب الحساب الشهير بتسريب معلومات عن الأسرة الحاكمة في السعودية" وقال إن صاحب الحساب أمير سعودي بارز سبب حرجًا للحكومة السعودية بكشفه العديد من الخبايا والفضائح في صفوف الأسرة الحاكمة بالسعودية . 
 
كما تهكم موقع "إرم" على القضاء السعودي في قضية نمر النمر، وقال إن محكمة الاستئناف السعودية لم تعترض على عقوبة "القتل تعزيرا" بحق نمر النمر المدان بـ"الخروج على ولي الأمر" و "إشعال الفتنة الطائفية". 
 
وزعم أن السلطات السعودية اعتقلت النمر في يوليو 2012، وقالت وقتها إنه "مثير الفتنة" و"إنسان مشكوك في مستواه العلمي، ومشكوك في عقليته... حسب الموقع الإماراتي.

Total time: 0.0663