أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تقرير امريكي.. يكشف: أوباما يقف إلى جانب إيران في اليمن (تفاصيل)

- متابعة

توني بدران – بزنس إنسايدر - التقرير

قال السفير السعودي في الولايات المتحدة، عادل الجبير، يوم الأربعاء، إن “إيران ليست جزءًا من الحل، بل هي جزء من المشكلة في اليمن“. وكان هذا البيان توبيخًا غير مباشر للرئيس أوباما؛ الذي قال في مقابلة، قبل يوم واحد فقط، إن إدارته أشارت للإيرانيين “إلى أنهم بحاجة لأن يكونوا جزءًا من الحل، وليس جزءًا من المشكلة“.

ويعد هذا الخلاف العلني دليلًا على وجود شرخ واسع كان له دور كبير لتشكيل الصراع في اليمن. ويدعي أوباما علنًا دعم السعوديين. ولكن، من وراء الكواليس، كان يميل أكثر بكثير إلى إيران. وفي حين تهدف السعودية لإغلاق اليمن في وجه طهران؛ يرى أوباما إيران باعتبارها من أصحاب المصلحة الرئيسين هناك.

وكان مسؤولو إدارة أوباما على اتصال مستمر مع الإيرانيين فيما يخص اليمن، وضغطوا لوقف الهجوم السعودي. ويعمل موقف أوباما لمصلحة طهران. ومرة أخرى، أثبت الرئيس الأمريكي أنه في تناقض حاد مع حلفائه، وقال إنه يعتبر إيران في الواقع حلًا للمشاكل المستعصية في الشرق الأوسط.

وبدأ كل هذا بالظهور في الأيام القليلة الماضية فقط. ويوم الاثنين، أكد مسؤولون كبار (لم يكشفوا عن أسمائهم) نقص الحماس في البيت الأبيض تجاه السعودية. وقال أحد المسؤولين: “يرغب البيت الأبيض في أن تقوم المملكة العربية السعودية وحلفاؤها العرب السنة بالحد من الضربات الجوية، وتضييق نطاق هدفهم إلى التركيز على حماية الحدود السعودية“.

وقال مسؤول آخر للكاتب ديفيد إغناتيوس في اليوم التالي: “دعونا لا نغفل عن حقيقة أن الصراع في اليمن سوف يتطلب حلًا سياسيًا في النهاية”.

وفي الوقت نفسه، رفع مسؤولون آخرون في الإدارة من نوايا إيران الإيجابية، مدعين أن طهران شجعت الحوثيين في الواقع لعدم الاستيلاء على صنعاء. وبمجرد أن أعلن السعوديون عن نهاية عملية “عاصفة الحزم”؛ أسرعت الإدارة بأخذ الفضل في ذلك، مسربةً أن ضغط الولايات المتحدة هو ما جعل الرياض تتراجع.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الأربعاء: “يفهم السعوديون أن الطريق إلى الأمام يجب أن يكون عبر الحوار“.

وكان أوباما يشير إلى نوع من الشراكة غير المباشرة مع طهران، وهو ما كان الإيرانيون سريعين في استغلاله. ويوم الثلاثاء، وقبل ساعات من إعلان السعوديين وقف عمليتهم، قال نائب وزير الخارجية الإيراني بشكل استباقي: “إنه في الساعات المقبلة، وبعد العديد من الجهود؛ سوف نرى وقفًا للهجمات العسكرية في اليمن“. ومن خلال هذا البيان، غير الضار في ظاهره، أوضح الإيرانيون للعالم أنهم كانوا يتفاوضون مع الأمريكيين على رؤوس السعوديين.

وساعدت وسائل الإعلام الموالية لإيران في لبنان على إيصال هذه النقطة إلى المنزل، مدعيةً أن وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، اتصل بنظيره الإيراني، جواد ظريف، يوم الثلاثاء؛ ليبلغه بأن واشنطن ستضغط على الرياض لإيقاف عمليات جيشها.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماري هارف، أن هذا التقرير اللبناني كاذب. ولكن، رغم نفيها حدوث هذا الاتصال؛ لم تستبعد المتحدثة وجود تواصل بين كيري وظريف حول اليمن “في الأسبوع الماضي”.

وعلاوةً على ذلك، اقترحت المتحدثة أن كيري وظريف ناقشا موضوع اليمن أثناء وجودهما في لوزان؛ وذلك على الرغم من نفي الإدارة المتكرر لمناقشة أي شيء آخر غير برنامج إيران النووي خلال المحادثات.

ولم يرضخ السعوديون؛ حيث واصلوا عملياتهم، وإن كانت على نطاق مختلف، واعترضوا صراحةً على نية أوباما لشمل إيران بوصفها من أصحاب المصلحة في اليمن. وقال الأمير محمد بن نواف، وهو سفير المملكة لدى بريطانيا، لوكالة رويترز: “لا يجب أن يكون لإيران أي رأي في الشؤون اليمنية“.

ولا يستطيع السعوديون العمل أكثر وفقًا لافتراض أنهم سيحصلون على الدعم الأمريكي. ويبدو أن الرئيس أوباما يؤمن بأنه يجلب “التوازن” إلى الشرق الأوسط من خلال جلب الإيرانيين إلى المفاوضات.

ومن وجهة نظر المملكة العربية السعودية وإسرائيل، ليست عقيدة أوباما بتحقيق “التوازن” سوى وصفة لاندلاع المزيد من الصراع؛ حيث إنها تقوي إيران، ولا تترك حلفاء أمريكا مع أي خيار سوى مقاومة التوسع الإيراني، وعقيدة أوباما التي تضفي عليه الاعتراف.

وباختصار، التوازن خيالٌ، أو أسوأ من ذلك بكثير ربما. وقد لا يكون في النهاية سوى الطريقة الأقل بشاعة للقول بأن أوباما يقف إلى جانب إيران الآن.

Total time: 0.1939