آخر الأخبار :
رئيس سابق لجهاز الاستخبارات البريطاني يحسم الجدل ويكشف مصدر فيروس كورونا شاهد بالفيديو.. قرية نرويجية تنزلق مع منازلها إلى البحر شركة تطلق تحذير عاجل لمستخدمي أندرويد: احذفوا هذا التطبيق الشائع من هواتفكم فورا تسجل “16” اصابة ووفاة بفيروس كورونا في محافظة تعز بينها 6 وفيات الزينبيات يتسببن بانتحار سجينه عصر اليوم بصنعاء (تفاصيل) من هو “أمير فاتن مكي” أخطر قيادات العصابات الدولية المنظمة، الذي قتل ماردونا أمام زوجته وأطفاله ! بعد تصريحات مثيرة.. الصحة العالمية: فيروس كورونا لن ينتهي إلا في هذه الحالة! القبض على شاب مصري حاول قلب قطار (صور) شرطة مكة تطيح بثلاثة مقيمين «يمنيين» ارتكبوا 13 جريمة بطريقة «ماكرة ومخادعة» احصائية الساعات الاخيرة للكورونا في السعودية والخليج وعدد من الدول الاخرى

أخبار الساعة » السياسية » اليمن

خامنئي يتحدث لماذا تدعم إيران البحرين واليمن

خامنئي يتحدث لماذا تدعم إيران البحرين واليمن

اخبار الساعة - بي بي سي   | بتاريخ : 16-05-2015    | منذ: 5 سنوات مضت

أعلن الزعيم الأعلى في إيران، آية الله علي خامنئي، أن بلده يبذل ما في وسعه لدعم الشعوب "المظلومة" في المنطقة.

ونقلت وكالة إيرنا الرسمية للأنباء عن خامنئي قوله "شعوب الیمن والبحرین وفلسطین هی شعوب مظلومة ونحن ندعم المظلوم بأي قدر نستطیع."

وأضاف أن "مشركي مكة كان يكفون عن الحرب في الأشهر الحرم، والأسوأ من مشركي مكة في ذلك الوقت، هم الذين يجعلون العوائل اليمنية تتفجع على فقد أحبتها."

واتهم الزعيم الإيراني الولايات المتحدة بأنها "هي الداعم والمصصم للإرهاب"، وقال إن "إيران حاربت الإرهاب، ووجهت له صفعة وضربة قاسية، وستفعل الشيء نفسه من الآن فصاعدا."

وجاءت تصريحات خامنئي بعد ساعات من سعي الرئيس الأمريكي، باراك اوباما، لطمأنة قادة خليجيين بأن واشنطن ملتزمة بأمن دولهم، وذلك أثناء استضافته لهم في منتجع كامب ديفيد.

وكان الهدف الرئيسي لاستضافة قادة دول الخليج هو التأكيد على أن الاتفاق المحتمل مع إيران بشأن برنامجها النووي لن يؤثر على التحالف التقليدي بين الولايات المتحدة وهذه الدول، بحسب مراقبين.

ومنذ تفاعل اوباما إيجابيا مع الانتفاضات العربية، اعترت دول الخليج أزمة شك تجاه واشنطن، كما أصيبت بالإحباط بسبب تحفظ الرئيس الأمريكي على لعب دور أكبر في الأزمة السورية، بحسب مراسلة بي بي سي في واشنطن، باربرا بليت آشر.

وفي الوقت الراهن، تخشى دول الخليج من تخفيف الضغط على إيران بشأن ملفها النووي، وسط تزايد التوتر الطائفي والتسابق بين الجانبين لبسط النفوذ في المنطقة، بحسب مراسلتنا.

وتضيف آشر أن دول الخليج تخشى أن يؤدي رفع العقوبات عن إيران إلى زيادة دعمها للجماعات الشيعية في سوريا والعراق ولبنان واليمن.

وتواجه إيران بالفعل اتهامات بدعم الحوثيين الشيعة في اليمن، والمعارضين في البحرين الذين ينتمي غالبيهتم للطائفة الشيعية.

لكن طهران دأبت على نفي التدخل في الدولتين.

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.1567