أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اللواء الشدادي: ما حدث في الجوف لن يتكرر في مأرب وسنحسم المعركة خلال شهر رمضان "حوار"

تحدث اللواء عبدربه الشدادي المعين مؤخراً قائدا للمنطقة العسكرية الثالثة عن المعركة في مأرب, بأنها ستحسم حلال شهر رمضان المبارك.
 
وقال الشدادي في حوار أجراه معه موقع "المصدر أونلاين" في مكتبه في قيادة المنطقة العسكرية الثالثة بأن ما حدث في الجوف لن يتكرر في مارب أبداً, لأن الجبهة فيها متماسكة, ومع إشارته إلى خطورة وصول الحوثيين إلى عاصمة محافظة الجوف وأثر ذلك على مارب واليمن عموماً.
 
وأشاد الشدادي بالدور الرئيسي والمحوري الذي يلعبه مسلحو القبائل والشباب المتطوعون في مارب دفاعاً عن بلادهم ورفضاً لإخضاع مارب واليمن لجماعة الحوثي الانقلابية.
 
وقال إن ما تقدمه المنطقة العسكرية يقتصر على الخطط والخبرات والمعدات والسلاح الثقيل..
 
تفاصيل أوفى في الحوار التالي:
 
- نبدأ معك من الجوف والخطر الذي يمثله سقوطها في أيدي مليشيات الحوثي وصالح على مارب وعلى المنطقة الشرقية عموماً؟
الحقيقة ما حدث في الجوف له آثار كبيرة سواء على مارب أو غير مارب مع أنه ليس نصر بالمعنى العسكري للحوثي، وإنما تمكن الحوثيون من السيطرة على مدينة الحزم بعد أن سلمت القبائل وتخلت عن القتال، هو ليس نصر مع أنه أمام الآخرين يبدو كذلك، لكننا ندرك أن وصوله إلى عاصمة المحافظة هو مكسب صنعته الظروف والمشاكل التي حدثت بين القبائل وولدتها الأطماع، لكن مهما كان هذا لا يمكن أن يؤثر على معنوياتنا تماماً.. حتى وإن كان له تأثير على بعض الناس في الجبهات البعيدة، أما نحن محتكون بالميدان فنحن نعرف حقيقة ما حدث.
 
- هل لديكم معلومات تفصيلية عما حدث بالجوف رغم أنها ليست داخلة ضمن اختصاص عملكم كمنطقة عسكرية.. هل الجيش تخلى عن القتال؟ أم أن القبائل انسحبوا من مواقعهم؟ ما الذي حدث هناك بالضبط؟
الذي حدث أن القبائل تركوا مواقعهم نتيجة المماحكات بينهم على المصالح وانكشفت بقية الوحدات العسكرية، وحتى نكون منصفين فلم يعد هناك جيش بالمعنى الحقيقي في الجوف ومن تبقى في قيادة المحور هو تواجد رمزي لا يتجاوز عدد الأفراد الموجودين هناك ستين فرد، وفي كتيبة الخنجر أيضا عدد مماثل، وإلى جانب ذلك قائد كتيبة الخنجر هو من اتفق مع الحوثيين وسلم لهم الموقع.
 
- تقول إنه لم يعد هناك تواجد حقيقي للجيش بمعنى الكلمة.. أين ذهب أفراد ومنتسبو اللواء الموجود هناك؟
غادروا كل واحد روح بلاده
 
ألا تخشوا أن ما حدث في الجوف يتكرر في مارب خصوصاً أن الموضوع له علاقة بالقبائل وصراع المصالح؟
ما حدث في الجوف لن يتكرر في مارب أبداً إن شاء الله
 
ما الذي يجعلكم واثقين من عدم تكرار نفس المشهد؟
الظروف في مارب مختلفة، والجبهة متماسكة، والإشكالات الموجودة في الجوف غير موجودة في مارب تماما،ً فالمقاتلون هنا صامدون ويقاتلون باستبسال وقناعة دفاعاً عن بلادهم.
 
طيب أين يقف الجيش أقصد منتسبي المنطقة العسكرية الثالثة والألوية الموجودة في مارب من القتال الدائر هنا؟ يبدو أن حضورهم ليس كما توقعنا.
دور المنطقة استخباراتي وفني أما الحقيقة فالدور الأكبر للشباب والقبائل، دور المنطقة عسكريا محصور على دعم الجبهات بقطع السلاح الثقيل، بالخبرات، بالخطط، يعني دعم لوجيستي فقط.
 
ما الذي يجعل دور الوحدات العسكرية ثانويا بالرغم من أن الألوية التابعة للمنطقة في محافظتي مارب وشبوة تزيد عن سبعة ألوية عسكرية؟
لم يبق من هذه السبعة الألوية إلا لواءان فقط
 
أين ذهبت بقية الألوية؟
انهارت ثلاث وحدات في محور عتق (شبوة) إضافة الى اللواء 312 الذي كان في صرواح، كلها انهارت وانتهت، أما بالنسبة للوحدات العسكرية في مارب فلدينا أحد الألوية مختص بحماية المنشآت النفطية لا نستطيع أن نحرك منه قطعة أو فرد، واللواء 13 نقلوه قبل سنة إلى مفرق الجوف واستولى عليه الحوثيون ولم يبق إلا قيادته، وقيادة المنطقة ليس فيها قوات كبيرة مثل بقية المناطق. معنا اللواء 14 يقوم بدور كبير بدعم الجبهات بالمعدات والخبرات العسكرية والمهندسين.
 
- هل هناك دور للمنطقة بما تمتلكه من كوادر وخبرات في رسم الخطط للمقاتلين؟
هناك دور كبير في هذا الجانب، لكن التطبيق يعتمد على المنفذين
 
ملحوظ أن هناك عشوائية في جبهات القتال، أحيانا يحقق نصر ويفقدوه بشكل سريع؟؟
الخطط موجودة لكن المنفذين ينفذون بعقلية قبلية بسيطة وليس بعقلية عسكرية هم حقيقة يقاتلون ببسالة منقطعة النظير ويقدمون أروع البطولات.. يستولوا على أي موقع يتجهون إليه لكنهم يفتقدون إلى نوع من أنواع القتال وهو الثبات في المواقع التي يستولون عليها لأسباب غياب الإدارة الجيدة..
 
- يعني ليس هناك ضباط يشرفون على تنفيذ هذه الخطط ميدانياً؟؟
كقيادات ميدانية لا، 90% من القيادات الميدانية الموجودة في جبهات القتال مدنية
.
رغم الاستبسال والشجاعة التي يبديها المقاتلون كما تفضلت إلا أننا ومن خلال تتبع خط المواجهات نلاحظ أنه ومنذ فتحت جبهة صرواح أن مقاتلي المقاومة يرجعون إلى الخلف والحوثيون يتقدمون.. كيف تفسر هذا؟
أريد أن أوضح لك شيء، بالنسبة لتقدمهم من صرواح نفس الذي حدث في الجوف، فبعد أن تسرب أفراد اللواء 312 من المعسكر وسلموه للقبائل طغت على القبائل الفيد فانسحبوا من الجبهة بغرض أن كل واحد يأخذ نصيبه من المعسكر، وتركوا الجبهة للعدو بدون قتال، وفي "العدوة" نفس الأمر، وصل صرواح بدون قتال، ووصل إلى "الطلعة الحمراء" بدون قتال، وعندما تصدى لهم المقاومون في "الطلعة الحمراء" قبل أكثر من شهر أوقفوه مكانه ولا يزال العدو واقفاً عند "الطلعة الحمراء".. الذي حصل أيضاً اختراق من أرض مفتوحة ليس أمامه مقاتلون والسبب أن "الأشراف" رفضوا وجود مقاتلين من "عبيدة" في أرضهم وكان هناك اتفاق بين عبيدة والأشراف أنهم في المقابل لا يسمحون للحوثيين بالمرور من هذه المنطقة، لكن الأشراف نكثوا بعهدهم ووعدهم وسمحوا للحوثيين بالمرور ودخلوا من هذه المنطقة الميتة التي ليس فيها مقاومون.
 
كما ذكرت أن الخطط التي يرسمها الجيش لا تنفذ بشكل دقيق من القبائل ما يعني أن هناك حلقة مفقودة، ألا ترى أن ذلك يجعل من الضروري تشكيل مجلس موحد أو غرفة عمليات موحدة تضبط الإيقاع وتسهم في تحقيق إنجازات أكثر على الأرض؟
نحن نعمل على معالجة هذا الخلل ونسعى لحل هذه المشكلة وفي القريب العاجل سوف تسمعون نتيجة لهذه الجهود.
 
هل سيشكل مجلس عسكري أو مجلس تنسيق للمقاومة؟
لا .. سنشكل غرفة عمليات مشتركة وقيادة مشتركة وسنخوض المعارك بشكل أكثر تنسيقاً وسنتصر إن شاء الله.
 
هل التنسيق بينكم وبين القيادة السياسية في الرياض قائم كما ينبغي أن يكون، وهل تشعرون أنهم حاضرون معكم في المعركة على اعتبار أنكم تدافعون عن الشرعية؟
نعم هناك تواصل، ونقدم لهم طلبات ويلبونها بحسب الإمكانيات، وهناك اهتمام وعناية من القيادة السياسية ويتابعون ما نقوم به ويوجهوننا من خلال الهاتف، والتواصل قائم سواء على مستوى الرئيس، أو نائب الرئيس، أو رئيس الأركان، أو وزير الداخلية، كلهم يتواصلون معنا باستمرار.
 
هل هناك تغير في أداء القوات المؤيدة للشرعية على الأرض منذ تعيين رئيس الأركان وهل أثر ذلك إيجابياً؟
أنت تعلم أن رئيس الأركان تعين في ظروف صعبة واستثنائية وفي وقت تفتقر فيه القوات المسلحة للتماسك وهو يواجه صعوبة كبيرة في هذا الجانب، لكن بدأت بوادر الانفراج هذا الأسبوع، كما يقوم رئيس الأركان بتقديم الدعم وتلبية الاحتياجات لبعض الوحدات العسكرية، ونتمنى له التوفيق في مهمته الصعبة.
 
كان هناك حديث عن أن رئيس الأركان سيبدأ في مهمة لملمة الوحدات العسكرية التي تفككت، وسيستدعي الجنود المؤيدين للشرعية.. وسيشكل وحدات عسكرية جديدة، ما الذي تم في هذا المجال؟
فعلا بدأ في هذا الجانب، وتم استدعاء اللواء 21 الى العبر
 
أين كان مقر اللواء 21؟
كان في عتق وبدأ التجنيد في اللواء وبدأ استدعاء منتسبي اللواء 312 وقد حضر منهم حوالي النصف، والأمر يعتمد على إمكانية رئاسة الأركان إذا كانت قادرة على دفع المرتبات والتسليح فيمكنها إنجاز الكثير في هذا الجانب.
 
بمناسبة كلامك عن الإمكانات كان هناك حديث عن أن رئاسة الأركان سترفع مرتبات ومستحقات منتسبي الجيش الموالين للشرعية بنسبة تزيد عن 100% هل تم شيء من هذا أم أنه لا يزال مجرد كلام؟
حقيقة الأفراد الذين قطعت مرتباتهم وهم مرابطون في معسكراتهم والمشاركون مع المقاومة الشعبية تم رفع مرتباتهم من هذا الشهر بنسبة تقارب 70%
 
ماذا عن زيادة بنسبة تزيد عن 150% للجنود في حضرموت؟
لا لا هذا غير صحيح
 
تحدثتم عن مشاكل في عدد القوات في الجانب البشري ماذا عن العتاد هل لديكم أسلحة ومعدات ثقيلة كافية أم أن لديكم مشاكل في هذا الجانب؟
لدينا عتاد لكن خارج الجاهزية، أسلحة ثقيلة موجودة، عربات دبابات مدفعية لكنها أهملت حتى صارت خارج الجاهزية، أو معدات ليس لها ذخائر، فقد كان قادة النظام السابق يهمشون كل الوحدات العسكرية التي في مارب وفي شبوة لأنهم كانوا يخشونها.
 
ما مصدر الخشية؟
يخشونها لأنهم عاشوا على الانقلابات والخيانات وبالتالي يظنون أن كل الناس مثلهم، فتركوا كل شيء في وضع رديء ومهترئ، حتى يأمنوا أنه لن يتحرك ضدهم أحد. ونحن نعمل الآن على إعادتها إلى الخدمة لكننا محتاجون إلى وقت ونحن الآن نعاني حتى تعود هذه المعدات إلى الجاهزية.
 
مضى وقت منذ انقلاب الحوثيين على السلطة ويفترض أن تكونوا جاهزين، وكان الوقت كافياً لتعملوا الكثير، ما الذي عملتموه خلال الفترة الماضية؟
كان الوقت كافياً، لكن للأسف لم نستلم عملنا في قيادة المنطقة إلا منذ حوالي شهرين ونحن نعمل ونبذل جهدنا في ظروف طارئة وغير مستقرة.
 
هل لا تزال ميزانية المنطقة ومرتبات منسبي الوحدات العسكرية في المنطقة تصرف من العاصمة صنعاء؟
للأسف لا.. لكنهم تعمدوا أن يصرفوا لبعض الألوية في محاولة لخلق نوع من الانقسام، ونحن نعمل على مواجهة هذا الأمر وحتى الذين استلموا مرتباتهم من صنعاء نحن نصرف لهم ما يوازي مرتباتهم من عندنا.
 
تقصد أنهم يصرفون المرتبات عبر قيادة الألوية وليس عبر المنطقة؟
نعم
 
هذا معناه أن المنطقة معطلة ماليا من صنعاء؟
نعم
 
ماذا عن التمويل والدعم السعودي الذي يقدم لكم وللمناطق العسكرية المؤيدة للشرعية.. هل فعلا يصلكم شيء من هذا القبيل؟
شيء طبيعي أن السعودية تدعم الوحدات المؤيدة للشرعية وهذا أمر معلن ويعرفه الجميع والدعم هو في الأساس مرتبات منتسبي الجنود الذين توقفت مرتباتهم من صنعاء وفقاً لكشوفات صحيحة وأرقام صحيحة بحسب طلب قدم لهم من الحكومة اليمنية وليس دعم شخصي لفلان أو علان.
 
كونكم جزء من المعركة في مارب .. هل عندكم ثقة أن الأمور ستحسم لصالح القوى المؤيدة للشرعية؟
إن شاء الله، وأعدك بإذن الله أنها ستحسم قريباً لصالح الشرعية خاصة في مارب.
 
هل يمكنكم إعطاء المتابعين سقف زمني لحسم المعركة في مارب؟
خلال شهر رمضان المبارك إن شاء الله.
 
تبدو متفائلاً كثيراً؟
إن شاء الله..

Total time: 0.0617