أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

تقرير: 6 ملايين مدخن في السعودية بينهم مليون مدخنة ووفاة 6 ملايين شخص سنويا من التدخين بمعدل حالة وفاة كل 6 ثواني

- الرياض : محمد العواجي

كشف رئيس اللجنة المنظمة لفعاليات "اليوم العالمي للتدخين" الدكتور محمد آل شيف أن عدد مدخني السجائر في المملكة بلغ ستة ملايين مدخن، بينهم مليون مدخنة، مشيراً إلى وفاة 6 ملايين شخص سنوياً في العالم جراء التدخين بمعدل حالة وفاة كل 6 ثوان، حسب إحصائية منظمة الصحة العالمية.

جاء ذلك أمس خلال افتتاح اليوم العالمي للتدخين في مدينة الملك فهد الطبية، تحت شعار "حياتنا أجمل بدون تدخين" بحضور عدد من الأقسام من داخل وخارج المدينة ذات العلاقة بالتدخين.

وشملت فعاليات اليوم العالمي إقامة معرض تشكيلي في مدينة الملك فهد الطبية شارك فيه فنانون سعوديون بأكثر من 13 لوحة تبين أضرار التدخين، وعرضاً لكل وسائل تدخين التبغ في جميع أنحاء المملكة، وعرضاً حقيقياً لرئتي مدخن مقارنة برئتي غير مدخن تمت استعارتها من المشرحة. وذلك بجانب عمل تحاليل دم لقياس مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية ومستوى السكر في الدم وقياس ضغط الدم، إضافة إلى مشاركة عدد من الأقسام ممن لهم شأن في مكافحة التدخين، كقسم التثقيف الصحي، والتغذية السريرية، والصيدلة، والأسنان، والرعاية التنفسية، وبرنامج الإقلاع عن التدخين التابع لوزارة الصحة ومجموعة "وعي" التطوعية للتوعية الـصحية المكونة من مجموعة من طلاب كلية الطب من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز جميعم دعوا إلى كـشف آثـار التدخين وأضراره على جسم الإنسان.

Total time: 0.0706