أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » على السريع

لاول مره في 2011 خسوف كلي بالمنطقة

عند الخسوف تكون الشمس والأرض والقمر على خط واحد وتكون الأرض بينهما
- صباح الذيباني

تشهد المنطقة العربية أول خسوف للقمر هذا العام في ليلة 15/16 يونيو/حزيران الجاري, وسيشاهد الخسوف الكلي بشكل كامل من أواسط آسيا وغربيها، وشرقي أوروبا ومعظم أجزاء أفريقيا, أما باقي مناطق العالم فستشهد خسوفاً جزئياً بنسب متفاوتة باستثناء أميركا الشمالية التي لن تشهد هذا الخسوف.

ونقلت قدس برس عن بيان صدر من المشروع الإسلامي لرصد الأهلة, أن الخسوف يحدث دائما عندما يكون القمر في طور البدر، حينما يشرق القمر من جهة الشرق وقت غروب الشمس تقريباً ويبقى ظاهرا في السماء إلى أن يغرب في جهة الغرب وقت شروق الشمس صباح اليوم التالي.

وعند الخسوف تكون الشمس والأرض والقمر على خط واحد وتكون الأرض بينهما، وبالتالي يدخل القمر في ظل الأرض التي تحجب عنه أشعة الشمس.

ويبدأ الخسوف بدخول القمر في منطقة شبه الظل ثم منطقة الظل التام التي سيبقى فيها لحوالى مائة دقيقة وهي فترة طويلة نسبياً حيث لم تتكرر منذ العام 2000 وبعد ذلك يخرج من منطقة الظل ليعود ثانية إلى منطقة شبه الظل، وأخيرا يبدأ بمغادرتها إلى أن ينتهي الخسوف تماما.

وأرجع البيان عدم ملاحظة الراصد أي اختلاف على لمعان القمر في بداية الخسوف إلا أن القمر يكون وقتها في مراحله الأولى داخل منطقة شبه الظل، ولا تكون الأرض قد حجبت قدرا كافيا من أشعة الشمس، وكذلك الحال أيضا في المرحلة الأخيرة من وقت الخسوف.

وسيبدأ الخسوف بشكل ملحوظ في الساعة 18:23 بالتوقيت العالمي, وسيدخل القمر بشكل تام في الظل في الساعة 19:23, وستكون ذروة الخسوف الساعة 20:13, وسينتهي الخسوف بشكل كامل في الساعة 23:01 بالتوقيت العالمي

Total time: 1.5547