أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

محمد سلامة: فاصوليا بريطانيا وفوضى اليمن!

- محمد سلامة

هل ربطتم يوماً بين طبق الفاصوليا بالبيض اليمني والذي نجده اليوم في أي (مخبازة) أو مطعم يمني سواء في اليمن أو السعودية وباقي دول الخليج؟

كانت عدن ولا زالت موقعاً استراتيجياً هاماً ، فالآن هي على واجهتين مهمتين وهما: باب المندب وبحر العرب، وسابقاً كانت هي مفتاح الرحلات للهند، وحيث ان بريطانيا كانت تستعمر الهند وتعتبرها أهم دولها حتى أصبحت تاج المملكة التي لا تغيب عنها الشمس، استعمرت عدن لتكون مستودعاً لسفنها ونقطة انطلاق للهند كمرفأ مهم.

تعدى الاستعمار ١٢٨ عاماً ، واستعمار بهذ الطول لا بدّ وأن يترك أثراً في المستعمِر والمستَعمر، تأثير في الملبس أو المأكل والمشرب أو الألعاب الشعبية .. الخ. اليوم سنتحدث عن أحد جوانب تأثر اليمنيين بالمطبخ الإنجليزي.

معلومٌ لدى العارفين بطبق الإنجليز التقليدي الشهير على الإفطار (إنچلش بريكفيست) استخدام (بيض العيون) مع الفاصوليا البيضاء كعنصر أساسي في الطبخ. أما المتابع للمطبخ اليمني وبالذات وجبة الإفطار، فسيلحظ استخدام الفاصوليا البيضاء والبازلاء بشكل كبير مع البيض ويشتهر هناك طبق اسمه : فاصوليا بيض، وحين يضيفون  البازلاء (والمستخدمة في طبق فيش اند شيبس البريطاني الشهير) فإنهم يسمونه حينها: فاصوليا بيض بازاليا، فاليمنيون لا وقت لديهم لتسمية أطباقهم، فهم يسردون لك كل مكونات الطبق للتعريف به!

المتشابهات بين الطبقين واضحة جلية، أما الاختلافات فهي اختلافات ثقافية اجتماعيّة قبل أن تكون (مطبخية) ، فالبيض والفاصوليا في بريطانيا يوضعان بجانب بعضهما البعض بشكل مرتب وأنيق حتى لتظن أنهما (أي البيض والفاصوليا) يقفان في طابور منتظم يعكس ثقافة الالتزام الصارم بالقوانين والنظام عند الإنجليز، أما في اليمن فكما تعمّ الفوضى هناك كل شيء، ادخل لمطعم يمني واطلب الفاصوليا بيض، وسيأتيك الطبق وقد اختلطت فيه جميع المكونات بشكل عشوائي، ومع صراخ النادلين والزبائن وطريقة الطبخ الفوضوية السريعة والماهرة ستشعر وكأنك في ساحة سوق قديم يعجّ بالمارة والبائعين في صنعاء القديمة وليس في مطعم!

شخصياً أفضل تنظيم الحياة في بريطانيا، لكني أميل بشدّة (لفوضى الطعام) اليمنيّة، وعاش اليمن.

 

 

تويتر :
@mmmsssalama

 

Total time: 0.0735