أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

ثروته بلغت 27 مليار دولار: مسؤولون غربيون يكشفون عن معرفتهم بوجود ثروة مالية ضخمة للرئيس صالح وانهم سيضطرون لتجميدها اذا استمرت الازمة في اليمن

- سليمان نمر

هل من حق الرئيس اليمني "المغادر" ان يتنحى عن السلطة والحكم مقابل ان يحتفظ بثروته (والتي تقدر على الاقل بـ27 مليار دولار) وارصدة يحتفظ بها في العديد من البنوك العالمية وليست اوروبا واميركا فقط؟

فالرئيس اليمني الراقد في المستشفى العسكري بالرياض يملك وعائلته ارصدة في الخارج تبلغ 27 مليار دولار. هذا ماكشفته لنا مصادر دبلوماسية في العاصمة السعودية على صلة بالاتصالات الجارية بشأن اليمن. وفوتح الرئيس وهو بمستشفاه حول هذه الثروة التي يملكها، والتي من الممكن "تجمد اذا ما تفاقمت الامور في اليمن ".

جرى هذا الكلام من اجل اقناع الرئيس بعدم التفكير بالعودة الى بلاده والتنازل رسميا ونهائيا عن الحكم، وللعمل على اقناع افراد عائلته بالتنازل عن التمسك بالسلطة والاكتفاء بالثروة وترك البلاد.

فبعيدا عن تضارب المعلومات حول حقيقة صحة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ،وبعيدا عن ما يروجه اتباع الرئيس المتواجدون في صنعاء من ادعاءات حول انه يتماثل الى الشفاء وانه سيعود قريبا لحكم بلاده، الا ان ما يجري حاليا بالنسبة لمستقبل اليمن هو سعي سعودي، اميركي، اوروبي لعدم عودة الرئيس "المصاب" الى اليمن وتأمين انتقال سلمي للسلطة وفق مبادئ المبادرة الخليجية، التي تتضمن اعطاء ضمانات للرئيس (الذي غادر ولن يعود) ولأركان نظامه وعائلته، بعدم الملاحقة او المحاكمة.

ووفقا للمصادر الخليجية المتابعة للوضع اليمني وللاتصالات الجارية، فان ما تسعى اليه هذه الاتصالات حاليا هو الضغط على عائلة الرئيس اليمني المتمسكين بوراثة الحكم والمتحكمين بالقدرات العسكرية الاقوى في اليمن (ابنه احمد رئيس الحرس الجمهوري، واخواه من والدته علي صالح ومحمد صالح وابناء الاخير عامر ويحي وطارق)، لوقف اطلاق النار، والسماح للرئيس بالنيابة اللواء عبد ربه منصور هادي بممارسة صلاحياته والدخول الى القصر الرئاسي الذي يتمترس فيه افراد العائلة الذين يعتبرون انفسهم ورثوا القصر عن الرئيس.

والمشكلة مع الرئيس بالنيابة انه ضعيف الشخصية ولا يستطيع ان يواجه احدا من عائلة الرئيس، وطوال توليه منصب نائب الرئيس لم يكن يسعى الى أي صلاحيات او نفوذ، لذلك كان الرئيس صالح متمسكا به، بعد ان لم يستحمل قوة نائبه السابق علي سالم البيض فدبر له حرب 1994 للاطاحة به وبالحزب الاشتراكي.

ويبدو ان دولة الامارات، ضمن المساعي والاتصالات الجارية، وعرضت على الرئيس وعائلته اللجوء الى أبوظبي. ومن هنا ترددت الانباء عن مغادرة نساء واطفال عائلة الرئيس الى العاصمة الإماراتية الاسبوع الماضي.

ويبدو ان ما يهم الرئيس حاليا وعائلته ان لا يرث حكمهم عائلة "الاحمر " خصوصا اللواء علي محسن الاحمر قائد المنطقة الشمالية الغربية الذي انشق على الرئيس وانضم للمعارضة.

وتزيد المساعي السعودية والغربية من ضغوطها بهدف تأمين انتقال سلمي للسلطة في اليمن بأسرع ما يمكن وفق بنود المبادرة الخليجية، حتى لا يستمر الفراغ السياسي في اليمن، ولمواجهة مطالب ثورة شباب الداعية لتشكيل مجلس انتقالي يحكم البلاد مؤقتا. واليوم الثلاثاء سيجتمع وزراء خارجية دول الخليج في جدة لاعادة احياء المبادرة الخليجية بشان اليمن.

المهم ان الرئيس صالح لن يعود الى بلاده ولن يسمح له بالعودة حتى ولو طال بقائه تحت العلاج.

ثروة الرئيس اليمني التي رصدتها الاجهزة الغربية المعنية، وهذا رقم مؤكد وليس تقديرات جزافية، هي ورقة الضغط الأقوى على الرئيس الذي قضى 33 عاما حاكما لليمن وخرج منها بـ 27 مليار دولار.

والمهم الان ان يسأل شباب الثورة عن ثروة الرئيس "المغادر"، ولا يتركوه يهرب بها، لانه نهبها وافراد عائلته من ابناء الشعب، ومن اموال المساعدات التي كانت تأتي لليمن.

والحق في ذلك على الذين كانوا يقدمون له المساعدات دون ان يعلنوا عنها او عن ارقامها.

المصدر : ميدل ايست اون لاين
تعليقات الزوار
1)
المحب -   بتاريخ: 14-06-2011    
الله يسامحه ويعفو عنه يغفر له حلال عليه
2)
ام الياس -   بتاريخ: 14-06-2011    
يستاهل ارواحنا مش بس الفلوس هذا القائد العظيم الذي فدى اليمن بروحه وحكم اليمن في وقت ما احد كان عند الشجاعة يمسك فيها حكم اليمن اقرأوا التاريخ يا عالم وانتم تعرفوا انه يستاهل كل الحب الله يحفظك يا زعيمنا
3)
ماجد الجرموزى -   بتاريخ: 14-06-2011    
الله يهنيه هو وعياله على قلوبنا زى العسل ويبقى علي صالح على رؤس اليمنينوعلى جميع العرب
ونحن نفديه باموالنا واولادنا
4)
يمني حر -   بتاريخ: 14-06-2011    
ان ثروة علي عبدالله صالح أو بالأحرى الأموال التي سرقها من الشعب اليمني هو وأفراد أسرته أكثر من ذلك بكثير ولكنه انشاء الله لن يتمع بها بعد الآن وكذلك أسرته فسوف تكون عليهم تلك الأموال هي نقمة عليهم وليست متعة لهم فهو الآن ربما يكون قد مات أو في طريقه الى الموت فلعنة الله عليه هو وأفراد أسرته أجمعين وكل من يناصرهم.
5)
مستغرب جداً -   بتاريخ: 14-06-2011    
أنا مستغرب جداً من الإخوة اللذين جالسين يهنوا الرئيس بالأموال التي ليست من حقه كرئيس بل له راتبه فقط و يحللون ما حرم الله على أولياء الأمور ، مهما فعل هل أجاز الله له سرقة كل هذة الأموال التي بها يمكن أن يصلح حال البلاد كلها لأن ماخفي سيكون أعظم ، كل ما أقوله إتقوا لله فكلنا محاسبين على ما نقول
6)
زين -   بتاريخ: 14-06-2011    
انا مستغرب من ماجد الجرموزي و ام الياس والمحب من هذا الخطاب المنحط
علي صالح اكل اموال الشعب اليمني مش امولكم يالثلاثه
الثروة التي لدا علي صالح نار انشالله في بطنه
الشعب اليمني الذي ارضه تحتوي ثروات عايش على الرصيف الشعب ياكل من القمامه الشعب اليمني لا يجد بيت يؤيه غير بيت الايجار
قبح الله علي صالح وارانا فيه عجائب قدرته
7)
يمانيه حره -   بتاريخ: 14-06-2011    
استغرب من الناس اللذي تقول حلال عليه ليه ماله او مالك انت ؟؟؟هذاحق عام حق الشعب سرقنا من اجددناوابائنا وايضا ابنائنا الا تستحون ؟؟ واي قائد عظيم وضحى بحاله وهوا اللذي قتل الحمدي لكي يتولى السلطه ؟وهوا اللذي قام بعمليات اغتيالات واسعه لبقائه بالسلطه !!والاخوه اللي يقولوا حلال عليه هذول من الناس اللي يحللو كل مال الدوله ونهبها ويقولون ماهوا لدوله فهوا مستباح واللي يفديه بروحه كان فدى الوطن وليس جزار
8)
مغترب -   بتاريخ: 14-06-2011    
الله لا يهنية الله لايهنية امات الشعب جوعا واكل اموالهم بالباطل يارب انت القادر على كل شي
9)
البيحاني -   بتاريخ: 14-06-2011    
الله لا يمتعه بها لا هو ولا اولاده
واتوقع ان تكون اكثر من هذا المبلغ بكثير
لكن مع الايام تظهر الحقائق وانشاء الله يحاسب على كل اعماله وانا اعتقد انه عمل اسوء من السرقه من قتل وغيره وسياتي اليوم الذي يحاسب عليه انشاء الله
ونسأل الله ان يبدلنا بخير منه
10)
رداً على المحبين ..! -   بتاريخ: 14-06-2011    
لا يحق لأحد أن يعطي مال من غير ماله , فاقد الشيئ لا يعطي .. هل الشعب اليمن اعطوكم توكيل بأموالهم لكي يهنوا با أموال الغلابه من الشعب اليمن .. والله اذا كانت أموالك لن تتخلواعن فلسا من اموالكم ..هذة اموال الشعب الغلبان منذ 33 سنة .. خافو الله في انفسكم.!
11)
aladani -   بتاريخ: 14-06-2011    
سوف يعود انشأالله و الي يقرح يقرح
12)
الشعب -   بتاريخ: 14-06-2011    
تسامحوه وحلال والله انكم من سرقه وشلته مش حق ابوكم ياسرق
13)
حكيم -   بتاريخ: 15-06-2011    
الفرق كبير بين من نفع وستنفع وبين من استنفع ولم ينفع ... قليل في حقه ومبلغ اقل من غيرة اسئل من الكريم المعبود ان يشفيه ويحرسه ويحميه هو واولاده وكافة اسرته وكل الشرفاء ... أقسم بالله انه قليل في حقه ولا يساوي إلاجزء بسيط من عرق جبينه ... ارجوا من قاداته الوفاء واليقظة والحذر حتى يسلموا الشعب الصندوق والأمر لله من قبل ومن بعد وهو من وارأ القصد ...وشكرآ
14)
صدام -   بتاريخ: 15-06-2011    
علي عبدالله صالح فوق الجميع هوموحد اليمن وبانيها وأسال من الله ان يرجعه الأ أرض الوطن سالم غانم

Total time: 0.086