أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

خيبة أمل قد تصيب مؤيديه بعد انباء انه سيصل الى اليمن الجمعة.. دبلوماسي غربي: الرئيس صالح لن يعود الى اليمن قريبا

- رويترز
قال دبلوماسي غربي يوم الخميس إن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الذي يعالج في السعودية من جروح اصيب بها في هجوم على قصره هذا الشهر لن يعود على الارجح إلى اليمن قريبا.

وتضغط الولايات المتحدة والسعودية على صالح لتسليم السلطة لنائبه بموجب مبادرة خليجية تهدف إلى انهاء الاضطرابات الممتدة منذ عدة اشهر والتي دفعت اليمن الى شفا حرب أهلية.

وقال الدبلوماسي لرويترز "نعتقد ان جروحه خطيرة. لن يأتي في الايام القادمة.. لن يعود (لبلده) قريبا."

وتساعد الولايات المتحدة اليمن في التحقيق في الهجوم الذي قتل خلاله عدة اشخاص كما أصيب رئيس الوزراء واثنان من نوابه ورئيسا مجلسي البرلمان في الهجوم.

وقال الدبلوماسي لرويترز ان التحقيق الاولي أظهر ان الانفجار نتج عن شحنة من مادة تي.ان.تي زرعت في المسجد الذي كان يصلي فيه صالح داخل القصر في صنعاء في الثالث من يونيو حزيران.

كان مسؤولون يمنيون قد اتهموا اتحادا قبليا معارضا بقصف القصر وهو الاتهام الذي نفاه الاتحاد.

وتهز احتجاجات حاشدة اليمن منذ عدة اشهر تطالب بانهاء حكم صالح المستمر منذ 33 عاما.

وتدعو المبادرة الخليجية صالح الى تسليم السلطة لنائبه عبد ربه منصور هادي وهو القائم بأعمال الرئيس حاليا كخطوة نحو تشكيل حكومة جديدة والاعداد للانتخابات.

وأغضب صالح دول مجلس التعاون الخليجي حين تراجع ثلاث مرات في اللحظة الاخيرة عن توقيع اتفاق بشأن التنحي.

واجتمع جيفري فلتمان مساعد وزيرة الخارجية الامريكية لشؤون الشرق الادنى مع هادي ومسؤولين يمنيين كبار اخرين في صنعاء يوم الاربعاء كما سيجري محادثات في السعودية عن الوضع في اليمن.

وقال فلتمان في مؤتمر صحفي بصنعاء يوم الخميس "حان الوقت كي يعمل الزعماء السياسيون اليمنيون معا من أجل انتقال فوري وسلمي للسلطة."

ولدى سؤاله عما اذا كانت هناك ضغوط على صالح حتى لا يعود الى اليمن قال فلتمان "نتوقع من الرئيس أن يتخذ قرارا في صالح الشعب اليمني. انه قرار يمني وليس قرارا أمريكيا."

وقال مساعد لصالح يوم الاربعاء ان صحته في تحسن وانه يستقبل ضيوفا ويعطي تعليمات بشأن الشؤون اليومية في اليمن بما في ذلك بشأن معالجة انقطاع الكهرباء ونقص الوقود.

وقال أحمد الصوفي المستشار الاعلامي للرئيس اليمني لرويترز ان صالح رفض طلبا من عدة أفراد من عائلته لكي يتوجهوا الى الرياض لزيارته وأكد انه سيعود قريبا.

من محمد صدام

Total time: 0.0644