أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

المعارضه الليبيه تتهم القوى الغربيه واوباما يقول ان العمليات لاتنتهك قانون سلطات الحرب

- صباح الذيباني

اكثر من 90 يوما من بدء عملية حلف الاطلسي وما زال القذافي يرفض التخلي عن السلطة تاركا الدول الغربية تعول في الاطاحة به على مزيج من التقدم العسكري للمعارضة باتجاه طرابلس وانتفاضة متوقعة في المدينة نفسها.

 

قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج الذي تساهم بلاده بدور رئيسي في عملية الحلف في ليبيا ان قرار المحكمة الجنائية الدولية هذا الاسبوع باصدار مذكرة اعتقال بحق القذافي يشير الى أن خياراته تنفد.

وقال هيج امام البرلمان البريطاني "التأييد للنظام في ليبيا يتاكل بينما نكثف نحن وحلفاؤنا الضغط العسكري والسياسي والدبلوماسي عليه

من جهتها أبدت ألمانيا استعدادا لدعم الناتو في ليبيا بالذخيرة، لكن وزير الدفاع توماس دي ميزير قال إن ذلك لا يعني إطلاقا مشاركة في مهمة ليبيا "من الباب الخلفي".

قال الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم الاربعاء ان العمليات التي تقوم بها ادارته في ليبيا لا

تنتهك قانون سلطات الحرب وان الادارة تتشاور باستمرار مع الكونجرس بشأن العملية.

وأضاف أوباما في مؤتمر صحفي "تشاورنا مع الكونجرس طوال هذه العملية. حضرنا عشر جلسات بشأنها. أرسلنا أكداسا من المعلومات عن ماهية تلك العمليات."

وتابع أوباما ان "الخناق يضيق" حول الزعيم الليبي معمر القذافي.

قال أندرس فو راسموسن الامين العام لحلف شمال الاطلسي يوم الاربعاء ان الحلف لديه كل الموارد والمعدات التي تمكنه من استكمال عملياته في ليبيا بنجاح.

وقال راسموسن للصحفيين بعد مشاركته في اجتماع رابطة ميثاق الادرياتي في بلدة بودفا الساحلية في جمهورية الجبل الاسود "عملية ليبيا تظهر ان الحلفاء الاوروبيين بالاضافة الى كندا والشركاء في المنطقة يمكنهم تولي مسؤولية رائدة عن العمليات."

واضاف "اعتدنا في الماضي ان تكون هناك قيادة أمريكية لكل العمليات. هذه المرة غالبية الطائرات قدمها الحلفاء الاوروبيون وكندا ودول في المنطقة."

ويقول حلف الاطلسي انه يعمل بتفويض من الامم المتحدة لحماية المدنيين من قوات الزعيم الليبي معمر القذافي الذي يحاول سحق انتفاضة ضد حكمه المستمر منذ 41 عاما. ويقول القذافي ان الهدف الحقيقي للحلف هو سرقة النفط الليبي.

من جهة اخرى أبلغ مازن رمضان -وهو مسؤول نفطي ومالي بارز بالمعارضة- رويترز  ان المعارضين تلقوا في مطلع الاسبوع 100 مليون دولار من قطر ويجري انفاقها على الوقود

والحاجات الانسانية

   ((المساعدة القطرية غير كافية و نحتاج الى اموال تفوق ذلك بثكير."واشار مازن رمضان ان

ووعدت القوى الغربيه  بالافراج عن اصول ليبية مجمدة للقذافي في الخارج لتستخدمها القوات المعارضة .

لكن قيادة المعارضة في بنغازي اتهمت القوى الغربية بالتلكؤ في اقامة الية قانونية لتحقيق ذلك.

وقال رمضان "هم دائما يقولون انهم لا يمكنهم عمل اي شيء. لدينا اناس يموتون هنا وهم لا يمكنهم تقرير الية قانونية لحل هذه المشكلة."

وتعتبر ليبيا  عضو في منظمة اوبك لكن انتاجها وصادراتها من النفط توقفا بسبب الاضرار التي لحقت بمنشاتها النفطية. ومع دخول الحرب في ليبيا شهرها الخامس من غير الواضح متى ومدى السرعة التي يمكن بها استعادة الانتاج.

وقدمت شركات نفط اجنبية عروضا الي المعارضة الليبية في بنغازي للتعاون في المستقبل لكن رمضان قال ان المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة لا يتعجل توقيع صفقات.

واضاف قائلا "اننا لا نقوم بابرام أي صفقات اعمال. اننا نركز فقط على تسيير الامور."

"أي صفقات اعمال أو أي اتفاقات نفطية.. هذا شيء متروك للحكومة المنتخبة مستقبلا... نحن هنا من اجل الفترة الانتقالية فقط. اننا لا نبرم اي اتفاقات

Total time: 0.3042