أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

توضيح هام من الجوازات السعودية بشأن عدم تجديد "هوية مقيم" بعد انتهاء مدتها

- متابعة
صرح مصدر مسئول في الجوازات السعودية عن ما يتداوله البعض حالياً على بعض مواقع التواصل الاجتماعي من أن الهدف من “هوية مقيم” التي ستصدر مع مطلع العام الهجري الجديد، ومدتها خمس سنوات هو إلزام صاحب العمل بعدم تجديدها للمقيمين بعد تلك المدة، وبالتالي تنتهي صلاحية وجوده بالمملكة ويكون عليه المغادرة.
 
 و نفى مدير عام الجوازات السعودية  اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى ما يتداول وقال : “هذا غير صحيح.. الهوية صلاحيتها خمس سنوات ويتم استبدالها بجديدة بعد انتهاء المدة، والهدف من ذلك توفير تكلفة استبدال رخصة الإقامة الحالية سنوياً وكذلك توفير الجهد على أصحاب العمل بالإضافة إلى أن شكل المقيم يتغير بمرور الزمن وبات تجديد الهوية والصورة لكل 5 سنوات مطلباً ضرورياً”، مشيراً إلى وجود ضوابط لتجديدها سنوياً، وإمكانية استبدالها حال فقدانها أو تلفها.
 
وقال عن فعالية وجدوى إيقاف طباعة وتسليم الإقامات يدوياً، وإلزام الشركات والمؤسسات بالتعامل عن طريق البريد السعودي “واصل” والذي بدأ تفعيله مؤخراً، : “في مدينة الرياض.. طبقنا توصيل الإقامات إلى مقرات الشركات والمؤسسات عن طريق واصل وذلك بعد تنفيذ الخدمة إلكترونياً عن طريق موقع مقيم والمشروع يسير بصورة ممتازة وسيتم تطبيقها حسب الخطة على باقي مناطق المملكة تدريجياً”.
 
وعن العمالة المنزلية وما تقدمه المديرية العامة للجوازات من خدمات إلكترونية أوضح اللواء اليحيى: “جميع خدمات نظام (أبشر) إلكترونية وسيتم تطبيق خدمات جديدة تتم لأول مرة إلكترونياً قريباً مثل تقديم بلاغ هروب وإلغاء البلاغ ولكن هناك ضوابط يجب وضعها فالمقيم له حقّ، وهناك شرط قبل تسجيل البلاغ، وأن يتم إبلاغ المقيم عن طريق رسالة بالجوال مفادها (بلغ عنك تغيّب) حتى يعطي المقيم لتقديم مرئياته بشأن البلاغ وإعطائه مدة 15 يوماً لمراجعة الجوازات والاعتراض وهذا حق من حقوقه فكل طرف له حق سواء صاحب العمل أو المقيم”.

Total time: 0.0724