أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » على السريع

بالفيديو.. كويكب عملاق يصطدم بالقمر ويسبب انفجاراً يعادل قنبلة هيدروجينية

- وكالات
عبرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن مخاوفها من احتمال اصطدام كويكب عملاق بالقمر خلال الأيام القادمة مسببا انفجارا ضخما يعادل تفجير قنبلة هيدروجينية.
 
وقالت الوكالة، إن الكويكب المعروف باسم 2015 TB145 والذي يبلغ طوله 640 مترا، يندفع باتجاه القمر حاليا بسرعة تصل إلي 78 ألف ميل في الساعة وهي سرعة تعادل 29 ضعف سرعة رصاصة البندقية.
 
ورجحت الوكالة اقتراب الكويكب من القمر في أواخر أكتوبر الحالي تزامنا مع عيد الهالوين الذي يوافق الحادي والثلاثين من هذا الشهر .
 
وأشارت الوكالة أنه لا يمكنها التكهن الدقيق بمسار الكويكب، لكنها صنفته في الدرجة التاسعة، في سلم المخاطر المكون من تسع درجات.
 
وأعرب علماء الفضاء عن قلقهم، من احتمالات تقاطع مسار الكويكب مع القمر، خاصة أنه سيكون علي مسافة 180 ألف ميل بين الأرض والقمر في 31 أكتوبر الحالي ،مما يرفع من احتمالات اصطدامه بالقمر أو الأرض.
 
وقال عالم الفضاء البريطاني "بول كوكس"، إن هذا الكويكب الذي تم اكتشافه قبل 21 يوما فقط ، قد يتسبب في تدمير قارة بأكلمها ، ويؤدي إلي موجات تسونامي ، وسحب رمادية تغطي الأرض وتحجب أشعة الشمس عنها، وهو ما يعني دخولها في عصر جليدي جديد .
 
وأوضح "كوكس"، أن الكويكب يتسم بمسار غير منضبط، ما دفع العلماء إلي إطلاق اسم "العصبي" عليه، بسبب حركته السريعة في مسارات غير ثابتة ، مشيرا إلي انه سيظل مصدر خطورة علي كوكب الأرض حتي عام 2027 عندما يمر علي مسافة قريبه منها في ذلك الوقت .
 
أما في حال اصطدامه بالقمر، فيمكن أن يتسبب في تفجير يعادل قنبلة نووية ، لكن الغلاف الجوي للأرض ، سوف يحميها من الموجات الانفجارية والاشعات والصخور الناتجة عن التصادم .
 
يذكر أن صخرة بطول 40 مترا، اصطدمت بالقمر قبل عدة سنوات بسرعة 56 ألف كيلو متر في الساعة، وتسببت في حدوث انفجار يعادل خمسة أطنان من مادة TNT وكان الانفجار مرئيا من كوكب الأرض..

Total time: 0.0652