أخبار الساعة » شخصيات ومشاهير » شخصيات سياسية

رحيل الشاعر والموسيقي الأمريكي جيل سكوت ... صوت الثقافة السوداء

الشاعر والموسيقار الأمريكي جيل سكوت
- صباح الذيباني

رحل عن عالمنا مؤخراً الشاعر والموسيقار الأمريكي جيل سكوت - هيرون بنيويورك، وذلك عن عمر يناهز الـ 62 عاماً.

ووفقاً لوكالة أنباء الشعر اشتهر هيرون بأغنيته "الثورة لن تكون متلفزة"، ويعد رائداً في أسلوب موسيقي لفظي، اعتبره كثيرون إيذاناً لراب العصر الحديث، وإلى جانب ألبومات امتدت لأربعة عقود نشر كتب وقصائد مختلفة.

ولد الراحل في ولاية تينيسي الأمريكية، وانتقل مع والدته في فترة المراهقة إلى مدينة نيويورك حيث تأثر بقصائد شعراء النبض، وفي رده على الثورات الاجتماعية في الولايات المتحدة التي اندلعت في ستينيات القرن الماضي، كانت أغنية "الثورة لن تكون متلفزة" عام 1970، بمثابة هجاء لثقافة المستهلك. 

ودعت الحياة الثقافية الأميركية مؤخرا الشاعر والفنان جيل سكوت-هيرون الذي يوصف بأنه من أهم أصوات الثقافة السوداء في الولايات المتحدة بفضل إنجازاته، سواء على صعيد الشعر والفن، أو في مجال الإعلام والنضال السياسي، دفاعا عن حقوق الأميركيين المنحدرين من أصول أفريقية.

وتميز جيل سكوت-هيرون بالرؤى النقدية اللاذعة في عالم السياسة ومحاربة العنصرية، واشتهر نصه الشعري: "الثورة لن تتلفز"، فيما يصفه الناقد بن سيزاريو بصحيفة نيويورك تايمز بأنه كان أحد أبرز أصوات الاحتجاج الثقافي في سنوات السبعينيات من القرن العشرين، وصاحب تأثير لا ينكر على المشهد الشعري للأميركيين السود.

Total time: 0.3896