آخر الأخبار :
الأمين العام للأمم المتحدة: الوضع في عدن خطير ومأساوي للغاية عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! صحفية مصرية تفر مذعورة من الاستوديو على الهواء (فيديو) هل يسبب الكافيين الإدمان فعلًا؟.. مخاطر ادمان القهوة والكافيين الفلكي الشوافي : تطور حالة إضطراب الطقس الى منخفض جوي (تفاصيل و تحذيرات هامة) كورونا اليمن: 4 وفيات و18 اصابة جديدة أول دولة تعلن انها ستدفع يومياً 185 دولاراً لكل سائح يقرر زيارتها ! الكويت تقرر الانتقال من الحظر الكلي إلى الجزئي اعتباراً من الأحد القادم ! وفاة وكيل بوزارة الصحة غرقاً بسيول الأمطار بحضرموت إعلان من الخدمة المدنية بصنعاء

أخبار الساعة » حقوق وحريات » المرأة والطفل

ايقاف تسليم جثامين 84 فلسطينياً مدفونين في "مقابر الأرقام"

 ايقاف  تسليم جثامين 84 فلسطينياً مدفونين في "مقابر الأرقام"

اخبار الساعة - صباح الذيباني   | بتاريخ : 05-07-2011    | منذ: 9 سنوات مضت
أوقف وزير الحرب الصهيوني ايهود باراك تسليم جثث 84 ناشطا فلسطينيا إلى السلطات الفلسطينية وذلك بعد ساعات من اعلان الجيش أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وافق على تلك الخطوة.

وكان الجيش قد اعلن في بيان صدر في وقت سابق يوم الاثنين أن اسرائيل وافقت قبل بضعة اشهر على تسليم الجثث فيما قالت وسائل اعلام انها لفتة نادرة تجاه الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل شهر رمضان.


وقال حسين الشيخ وزير الشؤون المدنية بالسلطة الفلسطينية انه يتوقع الافراج عن الجثث خلال ايام بعد عام من المفاوضات مع اسرائيل بشأن نقلها.

وأوضح حسين الشيخ: "بعد اتصالات مكثفة ومفاوضات مع الجانب الإسرائيلي دامت لأكثر من عام وافقت إسرائيل على الإفراج عن شهداء المقابر الذين تحتجز غالبيتهم منذ عام 1967".

وأشار إلى أن "القيادة الفلسطينية ستتسلم 84 جثمانا كدفعة أولى خلال الأيام القليلة المقبلة بعد التأكد من إجراءات الفحوص الطبية لهم خاصة الحمض النووي (دي ان ايه)".

وأوضح الشيخ أن "من بين الجثامين شهداء عرب وسيبقى حوالي 102 جثمان في مقابر الأرقام سيتم تسلمها لاحقا من إسرائيل دون شروط مسبقة، وذلك من خلال متابعة حثيثة من القيادة الفلسطينية".

وقال "سيتم إجراء مراسم تشييع لهؤلاء الشهداء في مقر المقاطعة برام الله بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس والقيادة الوطنية الفلسطينية، ثم تسليمهم لذويهم".

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية فإن أغلب الجثامين هي لفلسطينيين شاركوا في هجمات دامية خلال العقد الأخير.

وأوضح منسق الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء سالم خلة أن "الاحتلال يحتجز أكثر من 334 شهيدا فلسطينيا في مقابر سرية عبارة عن مدافن بسيطة، محاطة بالحجارة بدون شواهد، ومثبتة فوق القبر لوحة معدنية تحمل رقما معينا، ولهذا سميت بمقابر الأرقام لأنها تتخذ الأرقام بديلا لأسماء الشهداء".

وقال مكتب باراك ان أمر الوزير بوقف تسليم الجثث يهدف الي ضمان عدم الاضرار بالمفاوضات بشأن اي اتفاق مستقبلا لمبادلة الاسرى لتأمين اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الذي تحتجزه حركة حماس الاسلامية منذ خمس سنوات.


ونشرت وسائل الاعلام الفلسطينية قائمة بأسماء نشطاء من الضفة الغربية وقطاع غزة قتلوا في الفترة بين 1974 و2006 كان من المتوقع تسليم جثثهم ومن بينهم بضعة مهاجمين شنوا هجمات انتحارية في مدن اسرائيلية.


اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.2075