أخبار الساعة » مال واعمال » اخبار الشركات

سلاح طيران أمريكي يحدث قاذفات إستراتيجية أسرع من الصوت

- صباح الذيباني
واصل سلاح الجو الأمريكي برنامج تحديث قاذفاته الإستراتيجية التي تتسم بأنها أسرع من الصوت والتي تعرف بـ"B1B Lancer".
وقد أعلنت شركة بوينج أنها منحت عقدًا لدمج ثلاث تعديلات كبيرة على أسطول قاذفات B-1 Lancer، وهو ما يعتبر الدفعة الأولى من عتاد التحديث بموجب عقد يدعو لتنفيذ عمليات التحديث على دفعات متتالية.
ويشمل البرنامج تسليم هذا العتاد الذي يتضمن وحدة عرض وضعية الطائرة في حجرة الطيار الأمامية ووصلة البيانات المدمجة كليًا، ونظام الاختبار المركزي المدمج في مؤخرة حجرة الطيار. 
وسيتم تركيب هذه البرامج الثلاثة في الطائرة بشكل متزامن بدءًا من أواخر العام 2012 حتى 2019 ضمن عملية تحديث واحدة تسمى محطة القتال المدمجة.
وأشار ريك جرينويل، مدير برنامج طائرات B-1 في بوينج إلى أنه من شأن عملية تحديث محطة القتال المدمجة أن توفر لأطقم قاذفات B-1 مستوى أعلى من إدراك الواقع الميداني ووصلة بيانات رقمية آمنة وأسرع، كما يتيح ذلك للأطقم أداء أكثر فعالية، مما يجعل حجرة الطيار في الطائرة أكثر اعتمادية وأسهل في توفير الدعم لها.
وقال جرينويل : "يتيح دمج عمليات التحديث المختلفة ضمن دفعة إنتاجية واحدة تسليم طائرات محدثة بكلفة ميسرة لعملائنا في وقت أسرع".
ومن المنتظر أن تنفذ التجارب البرية والجوية لأجزاء التحديث الثلاثة على مراحلة مختلفة تحضيرًا لتركيبها على أسطول قاذفات B-1 Lancer.
جدير بالذكر أنه يجري من خلال عملية تحديث وحدة عرض الوضع العامودي عملية تحديث أخرى لحجرة الطيار الأمامية عن طريق استبدال شاشتي العرض الأحاديتي اللون للطيار ومساعد الطيار بأربع شاشات ملونة متعددة الوظائف، مما يتيح للطيارين قدرة الحصول على كمية أكبر من البيانات لإدراك الوضع الميداني وبسهولة استخدام أكبر.
وفيما يتعلق بوصلة البيانات المدمجة كليًا، فستوفر لحجرة الطيار الخلفية مجموعة أفيونيكس رقمية تشمل وصلة بيانات لينك 16، التي تضيف قدرة الاتصال بالخط البصري إلى القدرة الحالية (JREAP) المتواجدة في الطائرة التي هي أبعد من الخط البصري، والتي أضيف لها بدورها شاشة عرض ملونة تتضمن رموزًا حدسية وخرائط متحركة.

Total time: 0.3589