أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

مسؤول يمني: الإمارات تعهدت بتقيدم 3 ملايين برميل من النفط لليمن

- صباح الذيباني

قال مسؤول يمني إن الإمارات العربية المتحدة تعهدت بتقيدم 3 ملايين برميل من النفط الى اليمن الذي يواجه أزمة وقود بسبب هجمات على خط أنابيب في خضم اضطرابات سياسية واسعة النطاق.

ولم يذكر عبده الجندي نائب وزير الإعلام اليمني الذي كان يتحدث للصحافيين تفاصيل بشأن النفط الذي ستتسلمه بلاده من الإمارات ثالث أكبر بلد مصدر للخام في العالم.

كانت السعودية تبرعت الشهر الماضي بثلاثة ملايين برميل من الخام لليمن حيث تسلمت مصفاة في ميناء عدن عدة شحنات بالفعل للمساعدة في تخفيف نقص في الوقود.

وتسبب انفجار - يشتبه في أنه من تدبير رجال قبائل غاضبين - في خط الأنابيب الرئيسي باليمن المنتج للنفط وغير العضو في منظمة أوبك في توقف إمدادات الخام الى المصفاة.

كانت السفارة اليمنية في واشنطن قالت يوم الجمعة إن اليمن انتهى من إصلاح خط الأنابيب الرئيسي في محافظة مأرب وإن إمدادات النفط قد استؤنفت.

ويمر اليمن بأزمة سياسية بعد خمسة أشهر من المظاهرات المناوئة لحكم الرئيس علي عبد الله صالح المستمر منذ ثلاثة عقود والذي يخضع لعلاج طبي في السعودية إثر محاولة اغتيال فاشلة تعرض لها في يونيو حزيران.

كان مصدر ملاحي مطلع على برنامج أعمال الصيانة قال يوم الخميس إنه جرى إبلاغه بأن الأمر سيستغرق شهرا تقريبا لإصلاح خط الأنابيب الذي يعتمد عليه اليمن لنقل النفط الخام من حقول مأرب الى عدن حيث يجري تصديره.

المصدر : رويترز

Total time: 0.051