آخر الأخبار :
مقتل معلم فيزياء سعودي في تركيا.. والسبب ! توضيح سعودي بعد أن تحولت "جمرات" الحج إلى مرض "الجمرة الخبيثة"! أمير الكويت يتعرض لوعكة صحية .. وأول تعليق من الديوان الأميرة بشأن صحته ! ماذا قالت السيدة السعودية التي تعرضت للمضايقة بحديثة العيدابي.. ولماذا بكت من الفرح؟ قصة الفتاة السعودية الهاربة إلى أمريكا «موضي الجهني» والتي تحولت إلى مجرمة (صور) تكليف قائد جديد للدعم والإسناد في عدن خلفاً لـ «ابو اليمامة» (الاسم) بينهم «يمني»: القبض على عصابة سطو خطيرة في الرياض اعتدوا على مغتربين (تفاصيل) في معركة شاركت فيها وحدات المظليين والقوات الخاصة السعودية.. تحرير مواقع استراتيجة بصعدة (فيديو) رسالة سرية قديمة لـ”صدام حسين” عقب لقاء جمعه بحافظ الأسد تفضح هذا النظام ! صنعاء تعلن عن اكتشاف أثري جديد يعود إلى ما قبل 3 الاف سنة

أخبار الساعة » شخصيات ومشاهير » شخصيات سياسية

من هو اللواء عبد الفتاح يونس العبيدي؟

اخبار الساعة - صباح الذيباني   | بتاريخ : 28-07-2011    | منذ: 8 سنوات مضت
تولى اللواء عبد الفتاح يونس العبيدي القيادة العامة لأركان جيش التحرير الوطني التابع للثوار الليبيين المناهضين لنظام معمر القذافي مطلع أبريل/نيسان 2011 بعد بضعة أسابيع من انشقاقه عن النظام احتجاجا على القمع العنيف لانتفاضة 17 فبراير التي انطلقت من الشرق.

وعبد الفتاح يونس المولود في العام 1944 من قبيلة العبيدات في منطقة الجبل الأخضر بشرق ليبيا انضم إلى تنظيم الضباط الأحرار الوحدويين في ليبيا، وشارك وهو في سن الخامسة والعشرين في انقلاب الفاتح من سبتمبر/أيلول 1969 بمعية القذافي.

وليلة الانقلاب, قاد العبيدي عملية الاستيلاء على محطة الإذاعة الرئيسية في مدينة بنغازي شرقي البلاد.

وبعد الانقلاب, أسند نظام القذافي إلى عبد الفتاح يونس عددا من المهام العسكرية والسياسية المختلفة، إلا أن أهم الوظائف التي تولاها كانت تأسيس القوات الخاصة الليبية التي تولى قيادتها في مدينة بنغازي لمدة 42 عاما.

وشارك يونس في الحرب القصيرة التي اندلعت بين ليبيا ومصر في يوليو/تموز 1978، كما شارك في الحربين اللتين شنهما القذافي على نظام حسين حبري في تشاد المجاورة أوائل وأواخر ثمانينيات القرن العشرين.

وفي 2009, أسند إليه القذافي منصب أمين أمانة الأمن العام (وزارة الداخلية) التي ظل فيها حتى أعلن في 22 فبراير/شباط 2011 استقالته منها ومن جميع مناصبه, وانضمامه إلى الثوار الليبيين.

وتولى اللواء العبيدي أثناء عمله وزيرا لداخلية ليبيا مسؤولية التفاوض مع الاتحاد الأوروبي حول ملفي الهجرة واللاجئين القادمين من أفريقيا، كما أشرف في الفترة نفسها على النواحي الأمنية والعسكرية في شرق ليبيا.

ومثلت استقالته وانضمامه للثوار ضربة موجعة لنظام القذافي، لأن يونس كان أبرز مسؤول ليبي -بعد وزير العدل مصطفى عبدالجليل يعلن انضمامه للثوار.

وكان القذافي قد أثنى على اللواء العبيدي في خطاب ألقاه في نفس اليوم الذي استقال فيه الأخير من منصبه. وقال القذافي عن وزير الداخلية المستقيل إنه كان قائدا إلى جانبه لمسيرة ليبيا على مدى سنوات طويلة.

وأسهم عبد الفتاح يونس العبيدي بعد انضمامه لثورة 17 فبراير في إعادة تنظيم صفوف الثوار حتى عين قائد أركان جيش التحرير الليبي الذي يضم وحدات الصاعقة الخاصة، وفي فرض حظر جوي فوق ليبيا. كما أسهمت انتقاداته لحلف شمال الأطلسي في زيادة الحلف وتيرة هجماته ضد كتائب القذافي

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (13364) قراءة
تعليقات الزوار
1)
محسن خريص -   بتاريخ: 29-07-2011    
تنظيم القاعدة هومنقتل العبيدي
2)
سعد -   بتاريخ: 24-08-2011    
رحمةالله عليك ياشهيدالواجب والله حزنت عليك لكن نقول الله يرحمك ياأسد برفه
3)
معتز العبيدي -   بتاريخ: 10-09-2011    
الله يرحمه ويسامحه رجل شجاع نسأل الله ل ه الجنه
4)
سعد المزينى -   بتاريخ: 15-09-2011    
رحم الله الشهيد البطل اللواء الركن عبدالفتاح يونس واسكنه فسيح جناته
5)
عبد الحميد المنضورى -   بتاريخ: 20-09-2011    
موت اللواء عبدالفتاح زاد الثوار حماس فى القتال من اجل التؤر بدم اللواء الشهيد البطل
6)
أشرف محمد -   بتاريخ: 10-12-2011    
نسأل الله تعالي أن يتقبل اللواء عبدالفتاح يونس من الشهداء.الله أكبر
7)
أحمد -   بتاريخ: 03-08-2012    
رحمةالله عليه عاش رجلا ومات رجلا

Total time: 0.412