أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

أول رد رسمي لبناني على قرار السعودية وقف مساعدات الجيش اللبناني

أعرب رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام اليوم الجمعة 19 عن أسفه لقرار السعودية إيقاف المساعدات المخصصة لتسليح الجيش وقوى الأمن اللبناني، معبرا عن أمله في إعادة النظر فيه.
 
وقال سلام في بيان "إننا تلقينا بكثير من الأسف قرار السعودية المفاجئ القاضي بإيقاف المساعدات المخصصة لتسليح وتجهيز الجيش وقوى الأمن الداخلي".
 
وذكر أنهم في لبنان ينظرون إلى هذه الخطوة باعتبارها "أولا وأخيرا شأنا سياديا تقرره السعودية وفق ما تراه مناسبا".
 
وأعرب سلام عن أمله في أن تعيد السعودية "النظر بالقرار الخاص بوقف المساعدات عن جيشنا وقواتنا الأمنية".
 
وكانت السعودية أعلنت في وقت سابق من الجمعة أنها أوقفت مساعداتها لتسليح الجيش اللبناني وقوة الأمن الداخلي اللبناني "نظرا لمواقف بيروت التي لا تنسجم مع العلاقات الأخوية بين البلدين".
 
وكانت قد نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن مصدر مسؤول قوله إنه في ظل هذه الحقائق فإن السعودية قامت بمراجعة شاملة لعلاقاتها مع لبنان "بما يتناسب مع هذه المواقف ويحمي مصالح المملكة".
 
وأضاف المصدر أن بلاده اتخذت قرارات منها:
 
أولا: "إيقاف المساعدات المقررة من المملكة لتسليح الجيش اللبناني عن طريق الجمهورية الفرنسية وقدرها ثلاثة مليارات دولار أمريكي".
 
ثانيا: "إيقاف ما تبقى من مساعدة المملكة المقررة بمليار دولار أمريكي المخصصة لقوى الأمن الداخلي اللبناني".
 
وأشار المصدر إلى أن "السعودية عملت كل ما في وسعها للحيلولة دون وصول الأمور إلى ما وصلت إليه لتؤكد في الوقت ذاته وقوفها إلى جانب الشعب اللبناني الشقيق بكافة طوائفه وأنها لن تتخلى عنه وستستمر في مؤازرته وهي على يقين بأن هذه المواقف لا تمثل الشعب اللبناني الشقيق".
 
وأكد المصدر أن السعودية "تقدر المواقف التي صدرت من بعض المسؤولين والشخصيات اللبنانية بمن فيهم دولة رئيس الوزراء السيد تمام سلام والتي عبروا من خلالها عن وقوفهم مع المملكة وتضامنهم معها وتعرب عن اعتزازها بالعلاقة المميزة التي تربط المملكة العربية السعودية بالشعب اللبناني الشقيق والتي تحرص المملكة دائما على تعزيزها وتطويرها"
 

Total time: 0.0577