أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

شاهد : مهندس يمني يقدم للسعودية تصميماً يحل مشاكل تدافع الحجاج في مكة المكرمة

- مأرب برس
قدم مهندس يمني تصميمًا هندسيا من شأنه حل مشكلة تدافع الحجاج اثناء تأديتهم فريضة الحج في بقاع مكة المكرمة
 
بعد حادثة تدافع الحجاج بادر المهندس محمد عبدالاه حسين عواس بتقديم حل للمشكلة تناقلته وسائل اعلامية حينها .
 
مؤخرا نشر المهندس عواس تصميما يوضح الحل المقدم من قبله مؤكدا أن تنفيذ التصميم سيقضي على المشكلة تماما وسيجعل حركة الحجاج اكثر سلاسة ويسر تمكنهم من التنقل بسهولة وسرعة دون تدافع . 
 
عواس أفاد صحيفة بأن تنفيذ تلك الحلول مرهون بالأخوة في المملكة العربية السعودية وأنه لايزال ينتظر تواصلهم معه وطلبه للبدء بالتنفيذ في أقرب وقت بما يكفل الانتهاء من التنفيذ قبل موسم الحج القادم حتى لا تتكرر مأساة العام الماضي.
 
 وأوضح المهندس ان التصميم يتضمن استبدل الخيام التي في منى بخيام من الكتل الخرسانية بنفس حجم الخيام القماشية بحيث يتم نقل الخيام الخرسانية إلى مواقعها في منى وهي جاهزة كي يتسنى تجهيزها قبل بدأ موسم الحج القادم .
 
ويضيف" وهذا من اجل توفير امان اكثر للحجاج من اي عواصف او برد قارس قد يؤذي الحجاج في الاعوام القادمة ولتجنب اي كوارث أخرى"
 
واردف"أن كل خيمة خرسانية ستكون مصممة بحمام صغير وان استبدال الخيام القماشية بالخرسانية سيجعلهم قادرين على إعادة تصميم شوارع منى بطريقة أفضل توفر من خلالها كل ما فيه خدمة زوار بيت الله بما فيها الشوارع التي سوف يتم تصميمها بموانع يفصل كل مانع عن الاخر مترين من اجل تثبت الحجاج عن التدافع .
 
ويقول المهندس عواس أن هذا سيكلف المملكة 2 مليار دولار . 
 
وتسببت حاثة التدافع خلال الموسم الفائت بسقوط مئات الضحايا بين وفيات ومصابين. 
 
وتقوم المملكة السعودية بأعمال توسعة وتحديث مستمرة للحرم المكي بقصد تقديم أفضل ما يحتاجه حجاج بيت الله من خدمات. 
 
*صورة تقريبة للتصميم

Total time: 0.6498