أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » دراسات وتقارير

أسباب زيادة نسبة العنوسة في السعودية

 
أصدرت وزارة شؤون البلدية والقروية في المملكة العربية السعودية تقريراً إحصائياً أثار قلقاً بالغاً في الشارع السعودي لأنه تطرق إلى زيادة نسبة الوفيات الذكور إلى 62% من إجمالي أعداد الوفيات في المملكة , و هو ما يعتبر خطراً كبيراً على المجتمع السعودي إذ يتسبب في قلة أعداد الذكور مقارنة بأعداد الإناث , و بالتالي تزداد نسب العنوسة و تأخر الزواج في البلاد ما يشكل خطراً على مستقبل السعودية يجب الإنتباه له .
و أكد التقرير ارتفاع نسبة الوفيات بين الذكور في جميع أنحاء المملكة , حيث بلغت النسبة في منطقة حائل 68.3% بينما وصلت في الرياض إلى 65% ثم جاءت الأحساء في المركز الثالث بنسبة 64% وفيات ذكور , فيما بلغت أقل نسبة في المملكة 57.2 % في منطقة حفر الباطن .
أسباب ارتفاع النسبة بين الذكور 
 
أرجع المختصون في المملكة زيادة نسبة الوفيات بين الذكور عنها بين الإناث إلى حوادث المرور كعامل أول إذ تسببت الحوادث المرورية وحدها في وفاة 1225 شخصاً في السعودية عام 2015 طبقاً لإحصاءات رسمية .
 
 
 
 
و نسبة الوفيات نتيجة الحوادث في السعودية تبلغ 24% من الأسباب , و هي نسبة مرتفعة جداً إلى حد الخطورة , خصوصاً إذا ما تمت مقارنتها بمثيلتها في الولايات المتحدة الأمريكية مثلاً حيث تبلغ نسبة الوفيات نتيجة حوادث المرور 5% فقط من إجمالي أعداد الوفيات .
و ما يزيد الطين بلة أن معظم الحوادث تقع للشباب في مقتبل العمر .
 
يقول أحد المحللين السعوديين :
"في حال افتراضنا استمرار ارتفاع وتيرة الوفيات بين الذكور في السعودية، فعلينا أن نتوقع ارتفاعاً قياسياً في نسب العنوسة بين الإناث، وذلك بالرغم من الارتفاع الحالي في حالات العنوسة بين الفتيات السعودية التي بلغت نحو 4 ملايين فتاة خلال العام المنصرم، وهو أمر مخيف، ويصعب تصديقه"
المصدر : متابعات

Total time: 0.0745