آخر الأخبار :
أخيرا.. تم الإيقاع بالفيل "أسامة بن لادن" بعد مطاردة مثيرة طائرة مسيرة تربك الميسري خلال خطاب القاه في حفل عسكري بالمهرة موعد إقتران القمر بالثريا في قِرَان خامس عشر (تفاصيل) من أصل لبناني: كشف هوية متورط في تفجير الطائرة الروسية فوق سيناء اشترت وجبة "ناغتس" لابنتها.. فاكتشفت المفاجأة الصاعقة محمد صلاح إلى القاهرة.. وليفربول قد يرسل "فريقا" خلفه بسعر فلكي.. "مجهول" يشتري أغلى ساعة يد في التاريخ صرف الدولار والريال السعودي امام الريال اليمني بصنعاء الثلاثاء 12 نوفمبر 2019م مقتل واصابة قيادات بارزة ورفيعه في الانتقالي بينهم نجل الزبيدي وشقيق مدير مكتب شايع وكالة الطاقة الذرية: "آثار يورانيوم" بموقع غير معلن بإيران

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » دراسات وتقارير

أسباب زيادة نسبة العنوسة في السعودية

أسباب زيادة نسبة العنوسة في السعودية

اخبار الساعة    | بتاريخ : 05-03-2016    | منذ: 4 سنوات مضت
 
أصدرت وزارة شؤون البلدية والقروية في المملكة العربية السعودية تقريراً إحصائياً أثار قلقاً بالغاً في الشارع السعودي لأنه تطرق إلى زيادة نسبة الوفيات الذكور إلى 62% من إجمالي أعداد الوفيات في المملكة , و هو ما يعتبر خطراً كبيراً على المجتمع السعودي إذ يتسبب في قلة أعداد الذكور مقارنة بأعداد الإناث , و بالتالي تزداد نسب العنوسة و تأخر الزواج في البلاد ما يشكل خطراً على مستقبل السعودية يجب الإنتباه له .
و أكد التقرير ارتفاع نسبة الوفيات بين الذكور في جميع أنحاء المملكة , حيث بلغت النسبة في منطقة حائل 68.3% بينما وصلت في الرياض إلى 65% ثم جاءت الأحساء في المركز الثالث بنسبة 64% وفيات ذكور , فيما بلغت أقل نسبة في المملكة 57.2 % في منطقة حفر الباطن .
أسباب ارتفاع النسبة بين الذكور 
 
أرجع المختصون في المملكة زيادة نسبة الوفيات بين الذكور عنها بين الإناث إلى حوادث المرور كعامل أول إذ تسببت الحوادث المرورية وحدها في وفاة 1225 شخصاً في السعودية عام 2015 طبقاً لإحصاءات رسمية .
 
 
 
 
و نسبة الوفيات نتيجة الحوادث في السعودية تبلغ 24% من الأسباب , و هي نسبة مرتفعة جداً إلى حد الخطورة , خصوصاً إذا ما تمت مقارنتها بمثيلتها في الولايات المتحدة الأمريكية مثلاً حيث تبلغ نسبة الوفيات نتيجة حوادث المرور 5% فقط من إجمالي أعداد الوفيات .
و ما يزيد الطين بلة أن معظم الحوادث تقع للشباب في مقتبل العمر .
 
يقول أحد المحللين السعوديين :
"في حال افتراضنا استمرار ارتفاع وتيرة الوفيات بين الذكور في السعودية، فعلينا أن نتوقع ارتفاعاً قياسياً في نسب العنوسة بين الإناث، وذلك بالرغم من الارتفاع الحالي في حالات العنوسة بين الفتيات السعودية التي بلغت نحو 4 ملايين فتاة خلال العام المنصرم، وهو أمر مخيف، ويصعب تصديقه"
المصدر : متابعات
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :
القراءات : (15036) قراءة

Total time: 0.1962