أخبار الساعة » الرياضية » عربية ودولية

رسمياً.. قرار بنقل المواجهات الإيرانية السعودية إلى ملاعب محايدة

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الأربعاء، أن مباريات الأندية السعودية والإيرانية في دوري أبطال آسيا 2016 سوف تقام على ملاعب محايدة، وذلك في بيان نشره الاتحاد على موقعه الرسمي.
 
وكانت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي قررت خلال اجتماعها في الدوحة أواخر شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، أنه سيتم نقل المباريات إلى ملاعب محايدة في حالة عدم عودة العلاقات إلى طبيعتها بين السعودية وإيران بحلول 15 مارس/ آذار 2016.
 
وقال الاتحاد الآسيوي، في رسالة موجهة إلى الاتحادين الإيراني والسعودي لكرة القدم، إنه "من المؤسف للاتحاد الآسيوي لكرة القدم ملاحظة أنه حتى إعداد هذه الخطابات، فإن الحكومة السعودية لم ترفع الحظر على السفر لمواطنيها إلى إيران، حيث أن حظر السفر لا يتضمن أي استثناء لفرق كرة القدم".
 
وأضاف: "كذلك، لم يحصل أي تطور ملحوظ في العلاقات بين البلدين المعنيين، وهو الأمر الذي كان العنصر الأهم بحسب قرار لجنة الانضباط يوم 25 يناير/ كانون الثاني 2016". وتابع أنه من أجل ضمان تفهم عميق لوضع الأمن والسلامة في العلاقات بين السعودية وإيران، فقد قام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعدة خطوات تتوافق مع طلب لجنة المسابقات.
 
وأوضح البيان أن المركز الدولي للأمن الرياضي شارك بعمل تقييم مستقل وتقييم للوضع الأمني في كلا البلدين بالنيابة عن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. وأضاف أن أعضاء لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي حضروا وراقبوا مباريات الأندية الإيرانية على أرضها أمام الأندية الإماراتية يومي 23 و24 فبراير/ شباط 2016".
 
وتابع البيان أنه "تم تكليف المنسقين الأمنيين ومدراء المسابقات في الاتحاد الآسيوي، لمتابعة مباريات الأندية الإيرانية على أرضها، لضمان أن كافة الترتيبات الأمنية متوافرة لتنظيم المباريات بسلاسة"، وأشار إلى أنه "تم تكليف مراقبي المباريات في مباريات الأندية الإيرانية أمام الأندية الإماراتية يومي 23 و24 شباط/فبراير، بإعداد تقارير إضافية حول الترتيبات الأمنية التي أعدها الاتحاد الإيراني لكرة القدم والأندية المعنية".
 
وأكد الاتحاد الآسيوي أنه طلب من الاتحادين السعودي والإيراني تقديم تقرير شامل بحلول 9 مارس/ آذار، من المؤسسات الحكومية المعنية حول العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وأضاف أنه تم منح الاتحادين السعودي والإيراني مهلة حتى 25 مارس/ آذار 2016 من أجل تقديم تفاصيل حول الملاعب المحايدة المقترحة للمباريات المتبقية.
المصدر : متابعات

Total time: 0.0572