أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

أحمد عسيري يكشف تفاصيل وأهداف التحالف الإسلامي وما تم الاتفاق عليه اليوم في اجتماع الرياض

- محمد داوود
أكد المتحدث باسم التحالف الإسلامي، أن اجتماع رؤساء أركان دول "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"، في الرياض، خرج باتفاق على إنشاء مركز لتوحيد الجهود أمام إرهاب منظم وخطير.
 
وقال عسيري، في مؤتمر صحفي في ختام الاجتماعي، أن حضور 39 دولة يشكل رسالة قوية لأهمية التحالف وطبيعة التهديدات، لافتا إلى أن اجتماعات دول التحالف ركزت على 4 محاور لمكافحة الإرهاب.
 
وأشار إلى أن هدف التحالف الإسلامي، هو توحيد وتنسيق جهود مكافحة الإرهاب، لافتا إلى أن أعضاء التحالف الـ 39 سيتبادلون المعلومات الأمنية في ما بينهم، مضيفا: " الهدف من اجتماع اليوم وضع حجر أساس آلية عمل دول التحالف الإسلامي".
 
وأوضح بأن اجتماع التحالف اليوم لم يتطرق إلى حالات معينة بل وضع آلية العمل، كما أنه لا التحالف لا يقود قوات منظمة بل يعمل على تنسيق جهود مكافحة الإرهاب.
 
وقال عسيري، إن داعش يعمل على تجنيد العرب والمسلمين لوضعهم في مواجهة مع العالم، لافتا إلى أن جسامة التهديدات تفرض علينا المبادرة والارتقاء لمستوى التحديات.
 
وأشار إلى أن تطور وسائل الإرهاب يفرض علينا آلية عمل جماعية لمواجهة التهديدات.
 
ولفت إلى أن اجتماع اليوم لم يبحث موضوع حزب الله وتصنيفه كمنظمة إرهابية، كما أشار إلى أن الحالة السورية ستبحث لاحقا في اجتماعات التحالف للنظر في سبل التحرك.
 
وأشار إلى أن السعودية، ستسخر خبرتها في مكافحة الإرهاب لمساعدة دول التحالف، لافتا إلى أن لها باع طويل في مكافحة الإرهاب ماليا وأمنيا وعسكريا، مضيفا: "آلية مكافحة الإرهاب تحترم مبدأ سيادة كل دولة عضو في التحالف".
 
وقال بأن اجتماع اليوم هو توطئة لاجتماع وزراء دفاع التحالف الإسلامي، مشيرا إلى أن دول التحالف رسمت استراتيجية لمكافحة الإرهاب من 4 محاور
 
وأوضح بأن السعودية أنشأت مركزا لتنسيق عمليات التحالف الاسلامي العسكرية، وأن دول التحالف تحرص على العمل ضمن المواثيق الدولية.
 
ولفت إلى أن دول التحالف تعمل أيضا ضمن استراتيجية أمنية وعسكرية وقائية، مؤكدا أن التحالف الإسلامي يحارب الإرهاب بشكل عام ولا يحصره بداعش فقط.
 
وأشار إلى أن دول العالم الاسلامي مجمعة على تعريف الارهاب فكريا وأمنيا، منوها إلى أن آلية عمل مكافحة الإرهاب بالتوافق ضمن مبدأ احترام سيادة كل دولة عضو.
 
وأضاف عسيري: " هناك حرص على أن تكون عمليات التحالف تحت مظلة الشرعية الدولية".
 
وأوضح العميد عسيري، أن دول التحالف تريد العمل على استراتيجية موحدة لمكافحة الإرهاب، كما أنها ستعمل على تجفيف منابع الإرهاب ومصادره. 
المصدر : متابعات

Total time: 0.0554