آخر الأخبار :
بيان تحذير هام للمواطنين من شركة الاتصالات بصنعاء (تفاصيل) كتب مدرسية بطبعة جديدة ملقاه بحاوية نفايات في السعودية (شاهد فيديو) محمد العرب يكشف عن مفاجئة حول قائد عسكري كبير اعلن الحوثيون انشقاقه عن الشرعية (صور) جندي يقتل الشيخ الشرعبي أمام جمع من المواطنين في تعز (صور) مقتل مواطن من إب في الضالع بسبب خلاف على قات تعرف على اسعار صرف الدولار والريال السعودي بصنعاء وعدن الأحد 15 سبتمبر 2019م الصوفي يكشف تصور جديد للحكومة اليمنية نقله الأمير خالد بن سلمان للرئيس هادي (تعرف عليه) البركاني يخرج عن صمته .. ويدلي بتصريح (هام) الكشف عن سبب زيارة الميسري إلى مصر.. وماذا ورائها؟ نجل شقيق صالح يدعو السعودية للاستفادة من استهداف شركة ارامكو بهذه الطريقة

أخبار الساعة » فنون وثقافة » ابداعات ادبية

شاركت فيه مصر لأول مرة ملخص فعاليات الدورة السابعة لمهرجان ثاويزا بطنجة

 شاركت فيه مصر لأول مرة ملخص فعاليات الدورة السابعة لمهرجان ثاويزا بطنجة

اخبار الساعة - رضوان ناصر الشريف   | بتاريخ : 26-08-2011    | منذ: 8 سنوات مضت

كتب : وليد العريان

اختتمت فعاليات الدورة السابعة لمهرجان (ثاويزا) للثقافة الأمازيغية .. والذى عقد بمدينة طنجة شمال المغرب من 21 - 24 يوليو 2011 تحت شعار (الأمازيغية فى قلب التغيير) .. وشاركت فيه مصر وتونس لأول مرة .. المهرجان تنظمهه سنويا مؤسسة (المهرجان المتوسطى للثقافة الأمازيغية) التى يرأسها (الياس العمارى) صديق الملك والشقيق الأكبر لعمدة مدينة طنجة .. وقد شملت فعاليات المهرجان : دورى لكرة القدم ومعرض للمنتجات اليدوية ومعرض للكتاب الأمازيغى ومعرض للوحات التشكيلية ومسابقة للشعراء الشباب وحفلات غنائية للفنان (الوليد ميمون) وفريق (اثران) .. كما تم عرض الفيلم الوثائقى (لغة زهرة) للمخرجة الجزائرية (فاطمة سيسانى) .. اضافة الى عقد عدة ندوات منها : (تخليد أدب محمد شكرى) و (الأمازيغية فى قلب التغيير) و (الأمازيغية والقضاء) .

أما أهم ندوات المهرجان والتى حظيت باهتمام على المستويين الشعبى والاعلامى فكانت (لقاء أمازيغ شمال أفريقيا الأول) .. وهو أول لقاء يجمع نشطاء الحركة الأمازيغية فى شمال أفريقيا .. باعتبارها المشاركة الأولى لمصر وتونس تشاركان .. هذا وقد شارك فى اللقاء : (أمانى الوشاحى / منسق الشبكة المصرية من أجل الأمازيغ) من مصر .. و(فتحى بنخليفة / منسق مجموعة العمل الليبى وعضو المجلس الأنتقالى الليبى) من ليبيا - و(خديجة بنسعيدان / مديرة الجمعية التونسية للثقافة الأمازيغية تحت التأسيس) من تونس .. و(فرحات مهني / رئيس حكومة الحكم الذاتى للقبائل بالمنفى) من الجزائر .. و(أحمد أرحموش / رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة) من المغرب .. و(توماس كونتانا / رئيس حزب كناريا المستقل ورئيس التحالف الدولى من أجل تمازغا) من جزر كناريا .

وفى تصريحات خاصة لابن البلد حول مشاركتها فى المهرجان لأول مرة قالت أمانى الوشاحى : (مهرجان ثاويزا هو أشهر وأهم احتفالية ثقافية أمازيغية على الاطلاق .. ويقام سنويا بمدينة طنجة شمال المغرب .. وتغطى فعالياته كافة نواحى الثقافة الأمازيغية من أدب وشعر وموسيقى وغناء ورياضة وفن تشكيلى ومنتجات يدوية وأفلام سينمائية ووثائقية .. كما يعرض أهم القضايا على الساحة الأمازيغية .. وعادة يتم دعوة عدد من الأمازيغ الذين لهم اسهامات فى أى مجال من مجالات الثقافة الأمازيغية .. كما يتم دعوة عدد من نشطاء الحركة الأمازيغية .. وتعد هذه هى المرة الأولى التى أشارك فيها ضمن فعاليات هذا المهرجان .. وقد كانت فرصة رائعة بالنسبة لى حيث تزودت بجوانب عديدة من الثقافة الأمازيغية العريقة .. كما التقيت برفاقى فى الحركة الأمازيغية)

وعن لقاء أمازيغ شمال أفريقيا الأول قالت الوشاحى : (هو أول لقاء يجمع نشطاء الحركة الأمازيغية من مصر الى كناريا .. ذلك لأنه ولأول مرة تشارك مصر وتونس رسميا فى مهرجان ثاويزا خاصة وفى فعاليات الحركة الأمازيغية عامة .. اللقاء كان عن وضعية الأمازيغية فى شمال أفريقيا .. وقد ألقى كل منا بكلمة تحدث فيها عن وضعية الأمازيغية فى بلده)

وعن أهم نقاط الكلمة التى ألقتها فى اللقاء قالت الوشاحى : (بدأت كلمتى بعرض تاريخى عن كيفية استيطان الأمازيغ فى مصر .. ثم تحدثت أهم مشاكل الأمازيغية فى مصر وهى التهميش والتدويل)
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :

Total time: 0.2574